اقتصاديات

بوتين يوقع في كراكاس ثلاثين اتفاقا مع تشافيز

قع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في اطار زيارته الى كراكاس سلسلة اتفاقات في مجالات الدفاع والطاقة
كما اتفقا على
دراسة امكانية دخول فنزويلا في السباق الى الفضاء.
وبعد يوم طويل من المحادثات في القصر الرئاسي الفنزويلي وقع تشافيز وبوتين نحو ثلاثين اتفاقا اهمها ينص على تأسيس شركة مختلطة للتنقيب عن النفط والغاز في فنزويلا التي تعد اول مصدر للخام في اميركا اللاتينية.
وهذه الشركة التي ستملك فنزويلا 60% منها وكونسورسيوم روسي 40%، تأمل انتاج حتى 450 الف برميل من النفط يوميا في الحقل 6 في حوض اورينوكو الغني بالاحتياطيات النفطية في شرق فنزويلا.
وقد رصد بوتين 600 مليون دولار كاول دفعة من اجمالي مليار دولار في اطار التنقيب في هذا الحقل.
ومن المفترض ان تستثمر الشركة المختلطة في حقول اخرى في المنطقة نفسها.
اما الاتفاقات الاخرى الموقعة مساء الجمعة فتشمل خصوصا بناء ناقلات نفطية او تزويد بالطائرات لتجديد الاسطول الجوي لفنزويلا ودول اخرى في اميركا اللاتينية.
وقد شكر تشافيز خصوصا روسيا التي كما قال ستستفيد فنزويلا من "خبرتها الهائلة" في مجال الفضاء.
واعلن تشافيز بابتهاج "ان فنزويلا دخلت في السباق الى الفضاء" بدون ان يضيف مزيدا من التفاصيل في مؤتمر صحافي عقد عقب حفل توقيع الاتفاقات.
وكان الاعلان عن احتمال مشروع فضائي في فنزويلا اثار رد فعل ساخرا من قبل المتحدث باسم وزارة الخارجية في الولايات المتحدة التي تقيم علاقات متوترة مع الحكومة اليسارية الراديكالية التي يترأسها تشافيز.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي انه يتعين على حكومة تشافيز "ربما ان يكون لديها اولويات ارضية اكثر منها فضائية".
وقد اصبحت فنزويلا شريكا اساسيا لروسيا في اميركا اللاتينية التي كانت سابقا منطقة نفوذ للولايات المتحدة، وحيث تسعى موسكو لتعزيز وجودها.
واكد تشافيز ايضا الجمعة ان كراكاس مستعدة ل"البدء باعداد اول مشروع لبناء محطة نووية" مؤكدا انه "بحث المسالة" مع بوتين.
وكان اعلن عشية ذلك "لن نصنع القنبلة الذرية لكننا سنطور الطاقة النووية لغايات سلمية. علينا ان نحضر لمرحلة ما بعد البترول"، وذلك بعد سنة ونصف من توقيع اتفاق في هذا المعنى مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في موسكو.
وبعد المؤتمر الصحافي المشترك انضم الى الرئيسين الرئيس البوليفي ايفو موراليس الحليف المقرب من تشافيز، في القصر الرئاسي حيث تباحث بدوره مع بوتين خصوصا بشأن قرض بقيمة مئة مليون دولار طلبته لاباز لشراء معدات عسكرية من روسيا.
وفي اطار زيارة بوتين تسلمت كراكاس شحنة من اربع مروحيات روسية.
وقد وقعت روسيا وفنزويلا بين 2005 و2007 اثني عشر عقدا للتسلح بقيمة 4,4 مليار دولار (3,3 مليار يورو) لتشتري كراكاس طائرات مطاردة ومروحيات لنقل الجند وبنادق هجومية.
كذلك حصلت فنزويلا مؤخرا على قرض روسي جديد بقيمة ملياري دولار للحصول على مصفحات تي72 وانظمة للدفاعات الجوية ما اثار قلق واشنطن.
وقد غادر بوتين كراكاس حوالى الساعة 2,00 بتوقيت غرينتش السبت في ختام لقاء قصير مع موراليس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى