اقتصاديات

العمرة والحج مردودهما المالي ما بين 10 مليارات و12 مليار دولار سنوياً

اكد سعد جميل القرشي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة ان موسم العمرة هذا العام كان الأعلى في تاريخ السعودية من حيث عدد المعتمرين وانه يتوقع موسم حج قياسيا.
وقال القرشي «موسم العُمرة كان قياسيا بكل المعايير والأعلى في تاريخ السعودية رغم انه كان هناك بعض المخاوف من أن تؤثر الاضطرابات التي تمر بها المنطقة على أعداد الزوار».
واضاف «أعداد المعتمرين بلغت نحو خمسة ملايين معتمر من خارج المملكة بزيادة تقدر بنحو 30 في المئة عن العام الماضي».
ويغطي موسم العمرة شهور رجب وشعبان ورمضان.
وأعلنت وزارة الحج السعودية في تموز أنه تم اصدار 4.6 مليون تأشيرة بزيادة تجاوزت 1.1 مليون تأشيرة عن 2010.
ولا ترصد الحكومة السعودية اعداد المعتمرين من داخل المملكة ودول الخليج الذين يسمح لهم بالتنقل بين مدن المملكة دون الحاجة الى تأشيرات.
وتابع «أعداد المعتمرين من الدول التي تشهد اضطرابات لم تتأثر واستقبلنا وفودا من مصر وسوريا وليبيا وتونس كما كانت هناك أعداد كبيرة من دول آسيا وتركيا». وتشهد المنطقة العربية احتجاجات شعبية غير مسبوقة أدت للاطاحة بزعماء تونس ومصر وليبيا وامتد أثرها الى اليمن والبحرين وسلطنة عمان وسوريا والمغرب وتطالب تلك الاحتجاجات بتحسين مستويات المعيشة وتعزيز الحريات وتداول السلطة ومحاربة الفساد. وقال القرشي «موسم العمرة يعطي مؤشرات عما سيكون عليه موسم الحج ونتوقع ان تحقق حملات الحج هذا العام نسب اشغال 100 في المئة وان يكون موسما قياسيا». الا انه لم يعط أرقاما لاعداد الحجاج المتوقعة هذا العام.
واضاف «تستقبل السعودية في العادة أكثر من 1.7 مليون حاج من خارج السعودية … ومن الصعب التوسع في منح المزيد من تأشيرات الحج بسبب ضيق المساحة في منى».
وحسب معلومات صادرة عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية بلغ عدد الحجاج في العام الماضي 2.8 مليون حاج منهم حوالي 1.8 مليون حاج قدموا من خارج المملكة فيما بلغ حجاج الداخل نحو مليون حاج أكثر من 700 الف منهم من المقيمين في السعودية.
ويقدر اقتصاديون دخل السعودية من الحج والعمرة ما بين 10 مليارات و12 مليار دولار سنويا.
وقال القرشي ان متوسط انفاق الحجاج على البنود الاساسية يبلغ نحو 1250 دولارا للفرد. ولا توجد مؤشرات رسمية حول ما تمثله ايرادات الحج والعمرة في الناتج المحلي الاجمالي السعودي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى