اقتصاديات

المؤتمر الرابع لاتحاد طلبة سورية…رؤى متميزة لتطوير آليات عمل المنظمة والدراسات التي تتعلق بالطلبة والعمل النقابي

ناقشت لجان المؤتمر العام الرابع عشر للاتحاد الوطني لطلبة سورية أمس التقرير المقدم إلى المؤتمر بهدف تطوير آليات عمل الاتحاد وتقديم المقترحات والتوصيات تمهيدا لإقرارها في الجلسة العامة الختامية.
وركزت لجنة الملتقيات والعمل الوطني والنشاط الرياضي على واقع معسكرات التدريب العسكري الجامعي وضرورة تضمينها برامج دفاع مدني لمواجهة الكوارث وإيجاد آلية جديدة لبرامج هذه المعسكرات وتوفير الإمكانيات اللازمة والبنى التحتية لهذه المعسكرات وإدراج الملتقيات العلمية والإنتاجية في الخطط الدرسية للوائح الداخلية للكليات.

وبحثت اللجنة المالية والخدمات الطلابية واردات ونفقات الاتحاد خلال السنوات الخمس الماضية وضرورة ضبط آلية العمل المالي وتأمين الواردات الضرورية للأعمال التطوعية والنشاطات الأخرى التي يقوم بها الاتحاد فيما شملت نقاشات لجنة الدراسات العلمية وقضايا الطلبة موضوعات السكن الجامعي والأنظمة الامتحانية والقبول الجامعي وتمثيل الاتحاد في المجالس الجامعية إضافة إلى الخطط الدرسية والمناهج والدراسات العليا والتبادل الطلابي.

وفي مجال التنظيم والتأهيل أكدت اللجنة أهمية العمل على توصيف عمل المكاتب التابعة للجنة وتقديم الخدمات الطلابية للحاصلين على البطاقة الاتحادية من خلال المؤتمرات الطلابية والانشطة والفعاليات الاتحادية المختلفة.

وتناولت محاور النقاش في لجنة المعلوماتية الانشطة التطوعية بمختلف اشكالها وامكانية اقامة ورش تطوعية جوالة لتقديم الدعم اللازم للادارات والمؤسسات التعليمية إلى جانب تطوير عمل مخابر المعلوماتية في الكليات والمعاهد وزيادة الوعي المعلوماتي من خلال دورات التأهيل والتدريب إضافة إلى دور المدونات الالكترونية والنوادي المعلوماتية في تسليط الضوء على القضايا العربية.

وفي لجنة النشاط الفني والاجتماعي تركز البحث حول دعم الفرق المسرحية الجامعية والمشاركة في المهرجانات المسرحية الجامعية وتفعيل عمل النوادي السينمائية وتوفير الاماكن اللازمة للطلاب لتدريب الفرق الفنية فيما أشار المشاركون في اجتماع لجنة الثقافة والاعلام والنشر الى أهمية تخصيص الوقت اللازم للنشاطات الثقافية الطلابية في وسائل الاعلام المحلية وابراز دور المنظمة والطلبة في مواجهة الغزو الثقافي ومخاطر العولمة والتواصل مع الطلبة السوريين في جميع أنحاء العالم واطلاعهم على جميع القرارات التي تتعلق بحياتهم الجامعية والاجتماعية.

كما ركزت لجان المعاهد وقضايا الطلبة والعلاقات الخارجية والدراسات العلمية والفروع الخارجية على القضايا المتعلقة بتقديم الدعم للطلبة الموفدين وتعزيز العلاقات بين الاتحاد الوطنى لطلبة سورية والمنظمات والاتحادات الطلابية والشبابية العربية والاجنبية والاهتمام باوضاع طلاب المعاهد اسوة بالكليات الجامعية وتوفير المستلزمات الضرورية للطلاب والعمل على حل مشاكلهم وازالة الصعوبات التي تعترضهم.

وناقشت اللجنة السياسية المحاور المتعلقة بالعمل الطلابي ودور المنظمات الطلابية والشبابية الوطنية ومنظمات المجتمع الاهلي في المساهمة الفاعلة والحقيقية في عملية البناء والتنمية إلى جانب دور الطلاب والشباب في القضايا الوطنية والقومية.

وفي تصريح لوكالة سانا أشارت شهناز فاكوش عضو القيادة القطرية لحزب البعث رئيس مكتب المنظمات الشعبية إلى أهمية النقاشات التي دارت خلال جلسات اللجان والتي ارتقى المشاركون فيها إلى درجة عالية من الموضوعية والمسؤولية والحس الوطني يؤسس لمرحلة جديدة من العمل الطلابي والاتحادي على المستويات الثقافية والاقتصادية والسياسية.

وأضافت أن هذه النقاشات عبرت عن رؤى متميزة لتطوير آليات عمل المنظمة والدراسات التي تتعلق بالطلبة والعمل النقابي والوضع التعليمي مؤكدة أن جميع هذه النقاشات ستؤخذ بعين الاعتبار من أجل رفع وتيرة ومستوى التعليم العالي وكل ما يصب في مصلحة الطلبة الذين يشكلون مستقبل الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى