ثقافة وفن

معرض للفنانة الروسية جانا ياكوبليفا في الثقافي الروسي بدمشق .. ياكوبليفا: دمشق تتسم بالعراقة والحداثة بنفس الوقت

يقام حالياً معرض للفنانة الروسية جانا ياكوبليفا في المركز الثقافي الروسي بدمشق، حيث يضمّ المعرض أكثر من 25 لوحة مختلفة القياسات ..

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الفنانة ياكوبليفا قد استخدمت في معرضها أسلوب الواقعية التعبيرية كشكل من أشكال النصّ البصري، ووظفتها في الحالات التي تلمسها من تنقلاتها بين موسكو وأوروبا، لتتميز لوحاتها بطرح أشبه بانعكاس المكان على المشاعر الداخلية للإنسان.

وفي حديث للفنانة جانا ياكوبليفا مع سانا، قالت فيه «إنِّ كلّ مكان جديد يحلّ فيه الفنان يعطيه تأثيراً جديداً وإحساساً مغايراً عن سابقة، ما ينعكس على نفسيته وذائقته البصرية، التي تتراكم يوماً بعد يوم». وعن التقنية التي تستخدمها الفنانة ياكوبليفا، قالت: «إنّني أبدأ لوحتي بالرسم على القماش، ومن ثمّ أوزّع عناصري على المساحات اللونية الغامقة والفاتحة، معتمدةً على الاختزال في الكادر. كما استخدم عجينة خاصة تُعطي نوعاً من "الموتيفات" والزخارف المتنوعة التي أنهيها بألوان مختلفة، حسب الحالة النفسية والظرف الذي أكون فيه». أما عن تأثير زيارتها إلى مدينة دمشق فقد قالت: «إنّ الجمال الذي شاهدته في دمشق القديمة أثر فيّ كفنانة، ولاسيما الجامع الأموي، حتّى أنّني مُنذ اللحظة الأولى بدأت بوضع الكروكيات لمعرضي القادم الذي يتناول خصوصية مدينة دمشق، التي تتسم بالعراقة والحداثة في الوقت نفسه وتلفت انتباه أيّ فنانٍ لرسمها».

ومن الجدير ذكره أنّ الفنانة الروسية ياكوبليفا قد بدأت حياتها الفنية من المعهد المتوسط الفني في موسكو، الذي يدرس أصول الفن بشكّل كلاسيكي وأكاديمي، ثمّ انتقلت إلى جامعة ثرودونيسكي لتختص في التصميم والغرافيك، ومع انتقاله اإلى باريس اطلعت على أساليب الفنون الحداثية ممّا ساعدها في صقل موهبتها ودراستها الأكاديمية الكلاسيكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى