اقتصاديات

وزير المالية : النظام الضريبي المعمول به حاليا في سورية أوجد بؤراً للفساد

أكد وزير المالية السوري أن النظام الضريبي المعمول به حاليا في سورية ً أوجد بؤراً للفساد وتكرَّسَتْ من خلاله ظواهر المحسوبية والمزاج الشخصي و بات عبئاً على الوزارة والمكلفين.
وقال محمد الحسين، أن أهم الخطوات التي تمكنت الوزارة من تحقيقها إحداث الهيئة العامة للضرائب والرسوم، مشيرا إلى الصعوبات التي كانت تواجه مديريات المالية في التحصيل.

وأوضح، انه كانت هناك حالات غريبة حيث يتم الحجز أحياناً على مكلف ضريبته 7 آلاف ليرة وينفذ الحجز وكان يترك مكلفاً ضريبية 50 مليون ليرة بدون حجز، عازيا سبب ذلك إلى أسلوب التكليف الضريبي الذي كان مختلفاً من مديرية إلى أخرى فالمستورد في دمشق لم يكن يطبق عليه أسلوب التكليف نفسه على مستورد في حلب.

وأضاف أن النظام الضريبي سيكون ناجحاً وعادلاً وفعالاً إذا كان مؤتمتاً وهذه نقطة مهمة للغاية ونحن نتمنى أن نصل فيه إلى اليوم الذي نتعامل فيه بمعيار واحد مع الجميع ونحن نريد أن يكون النظام قادراً حتى على إخراج موضوع الحجز آلياً دون تدخل من الموظفين.

وأكد أن هذه الخطوة ضرورية جداً لإغلاق نوافذ التهرب ولإبعاد المحسوبيات والمزاجية عن العمل ولوضع حد نهائي وجذري لتلاعب الموظفين وهو الأمر الذي تعمل عليه الوزارة خلال تبسيط الإجراءات وتعديل القوانين واتخاذ القرارات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى