اقتصاديات

80 خبيراً اًيشاركون في مؤتمر “التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية

تبدأ في فندق شيراتون دمشق عند الساعة التاسعة من صباح بعد غد الاثنين أعمال المؤتمر العربي الثالث “التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية في ضوء مفاوضات برنامج الدوحة
الفرص والتحديات أمام الدول  العربية "الذي تقيمه المنظمة العربية للتنمية الادارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي واتحاد غرف التجارة السورية بمشاركة أكثر من 80 خبيراً ومسؤولاً حكومياً يمثلون 15 دولة عربية . ويناقش المؤتمر على مدى أربعة أيام المشاكل والصعوبات التى تواجه الدول العربية في تنفيذ اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتوجهات المؤتمرات الوزارية في منظمة التجارة العالمية والموضوعات المطروحة للتفاوض فى اطار برنامج عمل الدوحة للتنمية والموقف التفاوضى للدول العربى فى اطار جولة الدوحة واستعادة الثقة فى منظمة التجارة العالمية وقدرتها على خدمة كل الدول الاعضاء النامية منها والمتقدمة.

ويهدف المؤتمر الى التعرف على الاجراءات والصعوبات التى تواجه الدول العربية بمناسبة انضمامها لمنظمة التجارة العالمية وبيان تأثير اتفاقيات منظمة التجارة العالمية على تنمية أهم القطاعات الانتاجية السلعية والخدمية فى الدول العربية وعرض موقف القضايا الرئيسية المطروحة للتفاوض فى اطار برنامج عمل الدوحة للتنمية وبيان مواقف الدول تجاه كل منها وتوضيح الموقف التفاوضى للدول العربية وبيان أوجه التنسيق والتشاور بينها من خلال عرض مواقف مجموعات الدول .

كما يهدف الى تقييم الاجراءات التي تم اتخاذها على مستوى الدول العربية لتسهيل اندماجها فى النظام التجاري العالمي واعداد كوادر فنية متخصصة لدراسة وتحليل الاتفاقيات التى تم التوصل اليها وادارة الموضوعات المطروحة للتفاوض واصدار التشريعات واللوائح الادارية وبناء القدرات المؤسسية للتعامل مع تلك الاتفاقيات وترجمتها. ويبحث المؤتمر مستقبل الاتفاقيات الثنائية فى ظل الاتفاقيات متعددة الاطراف وتقديم الدروس المستفادة من الاخطاء التى وقعت فيها الدول العربية قبل وخلال المفاوضات لمصلحة الدول قيد الانضمام أو التحضير له والاستفادة من اليات التجارة الاقليمية فى اطار المنظمة لصالح الدول العربية.

ويشكل هذا المؤتمر فرصة نوعية لتشكيل شبكة من العلاقات بين العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية فى الوطن العربى ونيل المعارف والوقوف على مستقبل الاتفاقيات وتأثيراتها المستقبلية. يذكر أن المؤتمر العربي الثاني حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية الفرص والتحديات أمام الدول العربية كان قد عقد فى مسقط بسلطنة عمان خلال الفترة من 4 -7 آذار العام الماضي.