سياسية

مندوبو الجامعة العربية في سرت لإعداد جدول أعمال القمة

تبدأ الاثنين بمدينة سرت الليبية اجتماعات المندوبين الدائمين لجامعة الدول العربية لإعداد جدول أعمال القمة العربية التي ستبدأ أعمالها في سرت يوم السبت المقبل.
وصرحت مصادر رسمية ليبية بأن عدة لجان متخصصة سوف تعقد لقاءات علي هامش الاجتماعات الوزارية التي ستبدأ يوم الأربعاء المقبل وأهمها اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات لبحث وتقويم ما تم تنفيذه في قمة الدوحة الماضية واجتماع للجنة مبادرة السلام العربية الى جانب اجتماع لمجلس السلم والأمن العربي علي المستوي الوزاري .

وأضافت المصادر الليبية أن جدول أعمال القمة الـ22 العربية حافل بالعديد من المبادرات من اجل لم الشمل العربي وعودة اللحمة والوئام العربي.

وغادر القاهرة بعد ظهر السبت وفد جامعة الدول العربية متوجها إلى طرابلس استعدادا لعقد القمة العربية السبت المقبل في ليبيا.

ويضم الوفد 90 فردا من بينهم أعضاء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام وسفراء الدول العربية المعتمدين بالجامعة.

واصطحب وفد الجامعة مجموعة من الوثائق والأوراق والملفات المهمة المطروحة على القمة وتزن حوالي طن حيث تم شحنها على طائرة للخطوط الافريقية التابعة للحكومة الليبية.

وكانت مصادر مقربة من دائرة القرار في الجامعة العربية قالت إن القمة العربية التي تستضيفها ليبيا في 27 و28 من شهر آذار/ مارس الجاري خطة متكاملة للتحرك العربي لإنقاذ القدس من محاولات التهويد لاتخاذ موقف عربي موحد للتصدى للمخططات الإسرائيلية حسب جدول الاعمال الذي وزعته جامعة الدول العربية الجمعة.

كما ستناقش القمة عددا من الملفات المتعلقة بالصراع العربي الإسرائيلي على رأسها مبادرة السلام العربية وتطورات القضية الفلسطينية ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني والجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان ودعمه.

وتناقش القمة بندا خاصا بالإرهاب الدولي وسبل مكافحته مقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما تناقش قضية جزر الامارات الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التي تحتلها ايران، اضافة الى مبادرة مقدمة من سوريا لوضع آلية لإدارة الخلافات العربية العربية ومبادرة يمنية لتفعيل العمل العربي المشترك.

ويتضمن جدول الاعمال تطورات الوضع في العراق ومعالجة الأضرار والإجراءات المترتبة عن النزاع حول قضية لوكربي وبندا حول الحصار الجائر المفروض على سوريا والسودان من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار ونتائج هذا الحصار التى تهدد سلامة وأمن الطيران المدني.

وينتظر أن تجدد القمة الرفض العربي لقرار الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان.

وتناقش القمة بندا حول دعم السلام والتنمية والوحدة في جمهورية السودان ودعم جمهورية الصومال ودعم جمهورية القمر المتحدة والوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الاريترية في منطقة رأس دوميرا الجيبوتية وبلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وتناقش القمة العربية العادية الثانية والعشرين موضوع تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وتنمية استخدامات الطاقة المتجددة والبديلة ومشروعا للنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة واعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لمبادرة رئيس الجمهورية التونسية زين العابدين بن على بإعلان سنة 2010 سنة دولية للشباب.

وتبحث القمة اقتراح عقد قمة عربية ثقافية ووضع خطة عربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وموضوع تغير المناخ وكذلك مشروعات القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة.

كما ستهتم القمة العربية العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية ومنها التعاون العربي الأفريقي والتعاون العربي الأوروبي بما في ذلك الحوار العربي الأوروبي – الشراكة الأوروبية المتوسطية ومنتدى التعاون العربي الروسي ومنتدى التعاون العربي التركي – والتعاون العربي- الآسيوي والتعاون العربي مع جمهورية الصين الشعبية ومنتدى التعاون العربي الهندي والمنتدى الاقتصادي العربي الياباني والتعاون العربي مع دول أمريكا الجنوبية.

وسيرفع للقمة تقرير من رئاسة القمة الحادية والعشرين /قطر / عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وكذلك تقارير الأمين العام عن العمل العربي المشترك وعن الوضع المالي للأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن تبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية يوم 22 من الشهر الجاري باجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي يستمر يومين وفي اليومين ذاتهما /22 و 23 مارس/ يعقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين ثم اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري يوم 24 مارس ثم اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 25 آذار/ مارس وصول القادة في اليوم التالي 26 من الشهر ذاته ثم يومي 27 و28 انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والعشرين.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى