سياسية

الرئيس اليمني يعلن انتهاء الحرب مع الحوثيين

أعلن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في مقابلة تلفزيونية مسجلة أمس، أن حرب اليمن مع الحوثيين بشمال البلاد انتهت . وقال لقناة (العربية) التلفزيونية إن الحرب انتهت لا توقفت فقط أو في حالة هدنة ..
 

وأضاف صالح أن هناك دلائل إيجابية على التزام الحوثيين بإنهاء الحرب، والمتمثلة في إزالة الألغام الأرضية، وفتح الطرق وإزالة حواجز الطرق، وتسليم الوحدات الإدارية التي كانوا يحتلونها .

وأشار إلى الإفراج عن نحو 175 من جنود الحكومة ومقاتلي القبائل الأربعاء . وقال صالح إن هذه تعتبر دلائل ايجابية تبرهن على نوايا جيدة بعدم العودة إلى حرب جديدة . وأضاف أنه لن يجري حواراً مع الحركة الانفصالية بالجنوب لكنه مستعد لإجراء محادثات مع العناصر المؤيدة للوحدة .

وتابع إن الحوار سيكون مع العناصر المؤيدة للوحدة في الجنوب فقط والتي لها مطالب مشروعة وإنه لن يجري حواراً مع عناصر انفصالية، وان اليمن يجري حوارا مع الذين لديهم شكاوى بشأن قضايا معينة من خلال القنوات السياسية .

في غضون ذلك، كشف وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي عن مبادرة أمريكية للتوفيق بين حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وأحزاب المعارضة تعقد في بيروت، وأن اليمن لا يمانع بأية مساعدة، مؤكدا عدم قلق اليمن بشأن الوحدة، وأن الشارع العربي والحكومات العربية مع وحدة اليمن .

ونقل موقع “نبأ نيوز” القريب الصلة بالحكومة اليمنية عن القربي قوله “هناك مقترح من قبل المعهد الأمريكي لإجراء حوار بين أحزاب “اللقاء المشترك” والمؤتمر الشعبي العام، والموضوع تتم دراسته حالياً من قبل المؤتمر الذي هو دائماً مع الحوار” .

وكان مصدر بالمعهد الديمقراطي الأمريكي في صنعاء كشف أن المدير السابق للمعهد بصنعاء روبن مدريد تقدمت الأسبوع الماضي بمساع للمصالحة وبدء حوار بين الحزب الحاكم والمعارضة واقترح أن يتم اللقاء في العاصمة اللبنانية بيروت .

وأشار القربي إلى أن المعهد الأمريكي اقترح إجراء الحوار في لبنان، غير أن المؤتمر يريد أن يكون هذا الحوار في اليمن . وحول مدى قلق اليمن من بعض الدعوات للاستفتاء حول الوحدة اليمنية قال “لسنا قلقين من أي شيء حول الوحدة، فالشارع العربي والحكومات العربية مع الوحدة اليمنية، وجميعهم يعرفون أن الوحدة هي صمام الأمان للمنطقة والأمة”

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى