أخبار البلد

الرئيس الإيطالي يزور مدينتي تدمر وحلب ويطلع على المواقع التاريخية

زار الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو والسيدة عقيلته أمس مدينة تدمر الأثرية وجالا على معبد بل ومدفن ايلابل البرجي والشارع المستقيم ومسرح تدمر الأثري واستمعا الى شرح حول الأوابد الاثرية والتاريخية للمدينة والحقبات والحضارات التي شهدتها.
وفي تصريح لوكالة سانا قال الرئيس الايطالي: إن هذه المدينة تمثل ثروة فائقة الأهمية يندر وجودها وشهادة تاريخية فريدة من نوعها معبراً عن إعجابه الكبير بما رآه من أوابد رائعة يقف المرء مشدوها أمامها.

وأشار الرئيس الإيطالي إلى أن هذا المكان يمثل سمة رمزية بين روما والشرق وهو شهادة حية على القرب الجغرافي وعلى العلاقات التاريخية بيننا.

وسجل الرئيس نابوليتانو كلمة في سجل الشرف بمسرح تدمر نوه فيها بجهود العلماء والآثاريين السوريين الذين أخرجوا للنور مرة اخرى هذا المسرح الرائع الذي يشكل جزءاً من مدينة تدمر الأثرية التي تمثل شهادة حية على الحضارة والتاريخ.

ورافق الرئيس الايطالي في هذه الزيارة السيد منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس بعثة الشرف ومحافظ حمص محمد إياد غزال والسفير الايطالي بدمشق.

بدوره قال البرفيسور الايطالي باولو ماتييه مكتشف مملكة ايبلا في موقع تل مرديخ شمال سورية في تصريح مماثل إن زيارة الرئيس نابوليتانو لسورية حدث في غاية الأهمية يؤكد العلاقات الممتازة التي ربطت دوما بين ايطاليا وسورية وهي دليل إضافي على العلاقات الثقافية والاقتصادية وسوف تعطي دفعاً جديداً للعلاقات السياسية بين البلدين.‏

ويزور مدينة حلب القديمة ويطلع على أسواقها

كما زار الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو والسيدة عقيلته مساء أمس المدينة القديمة في حلب واستمعا إلى شرح عن المدينة القديمة وأسواقها وقلعة حلب من الباحث فوزي شعبوق.
 

وجال الرئيس الإيطالي وعقيلته في سوق خان الشونة واطلعا على محتوياته من مهن يدوية لأعمال وفنون زخرفية وفسيفسائية وفضية ورخامية.

رافق الرئيس الإيطالي وعقيلته خلال الزيارة وزير شؤون رئاسة الجمهورية السيد منصور عزام رئيس بعثة الشرف والسفير الإيطالي بدمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى