أخبار البلد

شركات اسبانية تتقدم لتنفيذ التصميم الأولي لمترو دمشق بـ 8.5 مليون يورو

أعلنت محافظة دمشق، يوم الاثنين، أن مجموعة من الشركات الاسبانية العاملة في مجال المترو أبدت استعدادها لإجراء المرحلة القادمة من مشروع الخط الأخضر لمترو دمشق التصميم الأولي وإعداد دفاتر الشروط الفنية بسعر تقريبي يصل إلى نحو 8.5 مليون يورو.
وذكر موقع البعث ميديا أن محافظ دمشق بشر الصبان نقل إلى وزير النقل يعرب بدر ورئيس اللجنة العليا للنقل العام في دمشق استعداد الشركات الاسبانية إجراء المرحلة القادمة من مشروع الخط الأخضر لمترو دمشق التي تتضمن التصميم الأولي وإعداد دفاتر الشروط الفنية، بسعر تقريبي يصل إلى نحو 8.5 مليون يورو، إضافة إلى تقديمها عرض تفضيلي بهذا الخصوص في حال قيام المحافظة بإجراء استدراج عروض للمرحلة القادمة من مشروع المترو.

من جهته، أوضح بدر أن تقدير تكاليف الدراسة أمر عائد لمحافظة دمشق باعتبارها الجهة صاحبة المشروع، مشيرا إلى إمكانية الحصول على سعر أفضل من خلال الإعلان عن مناقصة أو استدراج عروض لجهات ذات خبرة وبعد تأهيل أولي.

وفي سياق متصل، لفت الصبان إلى أنه يقترح، بناءاً على توجيهات اللجنة العليا للنقل العام في دمشق، بضرورة قيام المحافظة بمخاطبة هيئة تخطيط الدولة ورئاسة مجلس الوزراء للموافقة على تمويل المرحلة القادمة من دراسة المترو من ميزانية الحكومة أو بمنحة، حيث تم تقدير الكلفة بين 10 إلى 15 مليون يورو، وتخفيض التكليفات الأولية لكلفة المرحلة القادمة من دراسة المترو في المذكرة التي سيتم إعدادها لرئاسة مجلس الوزراء إلى ما بين 4 و9 مليون يورو نظرا لقيام المحافظة باستلام عرض تركي أولي لإجراء نفس الدراسة بمبلغ وقدره 4.5 مليون يورو، حيث سيتم إرسال العرض النهائي بطريقة رسمية إلى محافظة دمشق بالسرعة الممكنة.

‏وكانت وزارة النقل أعلنت في وقت سابق أن أمامها عدة خيارات لتمويل مشروع ميترو دمشق "الخط الأخضر"، من بينها التمويل الكامل من قبل الحكومة، أو من قبل القطاع الخاص، فقد قدمت شركة "سيسترا" الفرنسية دارسة عن المشروع تضمنت خيارات للتمويل، تبدأ من التمويل الكامل من قبل الحكومة وهي التي تقوم بالتنفيذ والتوريد والتشغيل، مروراً بمساهمة القطاع الخاص بالمشروع.

وتصل تكلفة التنفيذ الأولي للمترو بدءاً من التنفيذ حتى التشغيل إلى 1.2 مليار يورو ويبلغ طول الخط، الذي يخدم 34 منطقة بمدينة دمشق، 16.5 كم ويمر بـ17 محطة، ويتوقع أن يتم تدشين الخط الأخضر للمترو في عام 2015 ليقدم خدمات نقل لنحو 700 ألف راكب يوميا، وأن يسهم في نقل 250 مليون راكب في السنة منذ بدء تشغيله لتصل بعدها إلى 360 مليون راكب.

يشار إلى أن الخط الأخضر للمترو يمتد من المعضمية باتجاه القابون مروراً بالمزة جامعة دمشق محطة الحجاز قرب المدينة القديمة جوبر وصولاً إلى قرب مركز انطلاق باصات البولمان بالقابون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى