ثقافة وفن

محافظ حلب في حفل فني لفرقة شيوخ وسلاطين الطرب : فرقه أصلية من مدينة أصيلة

برعاية كريمة للمهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب أقامت فرقة شيوخ وسلاطين الطرب حفل فنياً على مسرح دار الثقافة بحلب ..

ويأتي هذا الحفل ضمن مناسبة هامة نعيشها خلال هذا الشهر وهي عيد الثورة " الثامن من آذار " حيث يقام الحفل بالتعاون مع مجموعة سحر الشمال للإنتاج الفني والمهرجانات ..

بدأ الحفل بمقدمة للسيد محمد الشيخ علي رحب من خلالها بالسيد المحافظ وعقيلته والسادة الضيوف , ثم ألقيت الكلمات المعبرة عن أهمية المناسبة وقدمت فرقة شيوخ وسلاطين الطرب والتي قدم فقراتها الفنانين " نهاد خيري ــ محمد فؤاد ــ محمد حمامي " , وقدمت فرقة للفنون الشعبية رقصة تعبيرية نالت إعجاب الحاضرين , وقد قام السيد المحافظ وضيوفه بتكريم فرقة شيوخ وسلاطين الطرب بحضور جماهيري كبير ..

وفي حديثه لزهرة سورية أشار السيد المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب ..

بأن هذه الفرقة أصيلة من مدينة أصيلة , ونوه إلى أن هناك مجموعة من الاحتفالات الكبرى في محافظة حلب يمكن أن تضم كل هذه المواهب , كما أكد أيضا على ضرورة العمل الجاد من أجل توثيق عمل الفرقة الفنية والتي تحمل اسم حلب , كما أشار سيادته إلى أن ما يسمى فرقة الفنون الشعبية تعبر عن تراث المحافظة وهناك الكورال الحلبي والفرق موسيقي أيضاً التي تغني أعمال الساحة الفنية بحلب ..

وعلى هامش الحفل التقت زهرة سورية بالفنان " محمد حمامي " أحد المشاركين بالحفل ..

حيث عبر على أن أجواء الحفل كانت رائعة جداً سادها الهدوء والصمت لسماع الفن الأصيل والطرب التراثي التي تشتهر به محافظة حلب , كما أكد أيضاً على أن أرض الأصلة والطرب هي سورية وأهم المحافظات التي تعمل على نشر ارثنا الموسيقي والثقافي هي محافظة حلب ..

وتابع حمامي قوله " كان وجود سيادة المحافظ معنا في هذا الحفل رمز للفخر , ونحن بدورنا نشكره على حضوره ودعمه للمسيرة الفنية بحلب كما نشكر كل حضر واهتما في العمل على الحافظ على أصالتنا وارثنا " ..

من جانب أخر التقت زهرة سورية بالحضور والذين كان لهم رأي في الحفل ..

يامن جذبة ..

" لقد كان الحفل مناسباً وجميلاً , وأتمنى للفرقة مستقبل مزدهر , لأنها فرقة من التراث العربي الأصيل , وحلب هي أم الأصلة العربية , وهي من تخرج أجيال الطرب مثل الأستاذ صباح فخري ونور مهنا وميادة الحناوي والكثيرين " ..

نشكر بدورنا سيادة المحافظ على حضوره الكريم ورعايته وهذا يشجعنا على الاستمرار بالعطاء والنهوض في دعم الحركة الفنية في حلب , وما سمعناه اليوم كفيل بأن نؤكد حقيقة يجهلها الكثيرون , بأن حلب تملك قلاع فنية كبرى بالإضافة لقلعة حلب حاضرت التاريخ ..

محمد سعيد حمود ..

كان رأيه بالحفل تميزه بالطرب والأصالة حيث أكدت بقوله " استمتعنا في هذا الجو الجميل والرائع من حيث الأغاني الطربية الجملية والمميزة , وأوجه الشكر الجزيل للفرقة على هذا الأداء المميز الذي أمتعتنا به , كما أنني أترقب كافة الأعمال الفنية وأهتم بالأصالة والتراث الرفيع لمحافظة حلب ..

يوسف حموي ..

كان تعلقه على الحفل بأنها غاية في الأهمية والتنظيم وكان الشرف له بالحضور لهذا الحفل الطربي حيث أشار عن ذلك بقوله " كان ترنم هذا الفرقة رائع بل مميز كونه ضمن عمل جماعي وأنا أتوجه بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الحفل ممثلاً بحضور السيد محافظ حلب للحفل ورعايته لهذا الحفل الرائع " ..

عمران حمامي و يوسف حمامي ..

أكدا برأيهما عن الحفل الفني بقولهما .. " حلب تشتهر بالطرب الأصيل وهي تحتفظ بقلعة من الطرب الرائع والفريد , و كانت الأصوات التي سمعناها في الحفل جميلة ذات نغم مميز وذات مهنة نافعة غير ضارة وأشكر القائمين على هذا الحفل واخص بالشكر السيد المحافظ علي أحمد منصورة على حضوره الكريم " ..

الفنان أحمد فاتح جدوع ..

عبر عن رأيه قائلاً .. " حفل جميل ومميز أعطى انطباعاً جميل للناس وهذا كله بفضل التدريب والاستمرارية وسررنا جميعاً بهذا الحفل والأصوات الجملية وأحب أن أشكر سيادة المحافظ على حضوره لهذا الحفل , وننتظر من الفرقة أعمال فنية مستقبلية أكثر روعة لتمكن من سماع الصوت الجميل " 

بواسطة
أحمد كمال خطاب - عبد القادر عقاد
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى