أخبار البلد

وزارة الصحة تتسلم 195 سيارة إسعاف من جايكا ومنظمة الصحة العالمية

تسلمت وزارة الصحة أمس 160 سيارة إسعاف من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا و35 سيارة إسعاف وتثقيف صحي من منظمة الصحة العالمية ..

 
وقدأوضح وزير الصحة الدكتور رضا سعيد أن العدد الحالي المقدم من سيارات الإسعاف يدعم جهود الوزارة في توفير الخدمة في المراكز الصحية والمشافي والطرق العامة إضافة لتقديم الخدمة الإسعافية بشكل خاص مشيراً إلى تشكيل شبكة اتصالات لتسريع الاستجابة في تقديم الخدمة الصحية بما يخدم تطوير منظومة الإسعاف والطوارئ. 

هذا وقد بين وزير الصحة أهمية الإعداد الفني للعاملين ومتابعة تدريبهم العملي من خلال الدورات والتأهيل المستمر وصياغة برامج العمل وتنمية وتطوير الموارد الفنية و البشرية للوزارة اعتماداً على الدعم التقني لتحديد الاستراتيجيات الصحية المستقبلية. 

وأضاف وزير الصحة أن السيارات ستوزع على المراكز الصحية ذات الأولوية والمشافي التي تم افتتاحها كمراكز إسعاف طبية جديدة والطرق الرئيسية في محافظات دمشق وريفها وحمص وحلب وديرالزور واللاذقية. 

ومن جهته أعرب ماساكي كونيئيدا السفير الياباني بدمشق عن أمله أن تسهم سيارات الإسعاف الجديدة بتحسين خدمات الإسعاف المقدمة للمرضى والمصابين في حالات الطوارئ في المحافظات السورية وإنقاذ المرضى الذين يعانون من الأزمات القلبية والمصابين بحوادث السير وغيرها من الحالات الإسعافية الطارئة. 

ولفت كونيئيدا إلى ضرورة تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين ولاسيما في القطاع الصحي مؤكداً أن مشاريع التعاون اليابانية في القطاع الصحي مع الوزارة تعمل على المساعدة لتقديم الخدمة الصحية وتحسين نوعيتها ووصولها إلى كل المناطق في سورية. 

بدوره قال تاكاشي هيبينو مساعد الممثل المقيم لجايكا في سورية إنه من المتوقع الحصول على النتائج المرجوة من المشروع الذي ستستفيد منه حوالي 5ر12 مليون شخص في ست محافظات أي أكثر من 60 بالمئة من عدد سكان سورية إضافة إلى تقليل زمن نقل ضحايا حوادث السير إلى المشافي بتخصيص سيارات إسعاف على الطرق الرئيسية وتحسين المعالجة الإسعافية في حالات قصور القلب وذلك لتزود السيارات بأجهزة تنشيط عضلة القلب. 

من جهته قال الدكتور توفيق حساباً مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة إن السيارات الإسعافية موزعة على المحافظات حيث استلمت دمشق 18 سيارة وريف دمشق 31 سيارة وحلب 42 سيارة ودير الزور 21 سيارة وحمص 23 سيارة واللاذقية 25 سيارة. 

وتتوزع السيارات على 100 سيارة للمراكز الصحية و 43 للطرق الرئيسية و17 للمشافي وتضم 117 سيارة مجهزة بأحدث أجهزة العناية القلبية , يشار إلى أن هذه السيارات مقدمة كدفعة ثانية لسيارات الإسعاف الـ 166 التي قدمت ضمن المنحة اليابانية الأولى. 

و يشار إلى أن عدد السيارات التي قدمتها المنظمة للوزارة بلغ 46 سيارة إسعاف جوالة و7 سيارات إسعاف مجهزة بشكل كامل و 3 عيادات متنقلة لدعم برنامج التمريض و سيارتين لبرامج التوعية الصحية
وكانت وزارة الصحة تسلمت من منظمة الصحة العالمية عدداً من سيارات الإسعاف وتقديم الخدمة الطبية في إطار التعاون لتقديم التجهيزات الطبية خلال عامين. 

وقدأشار الدكتور حسين الجزائري مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إلى مواصلة الدعم الفني من المنظمة إلى وزارة الصحة لدعم الدور الحيوي والهام الذي تقوم به الوزارة لرفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة ومساعدتها في تحمل الأعباء الصحية . 

وأوضح الجزائري أن التعاون يشمل تسليم الوزارة 26 سيارة إسعاف جوالة لدعم برامج التقصي الوبائي والرعاية الصحية و7 سيارات إسعاف مجهزة بشكل كامل وسيارتين لدعم برامج التثقيف والإعلام الصحي كما تشمل أجهزة خاصة بالتخلص من النفايات الطبية وأجهزة للتأكد من سلامة مياه الشرب إضافة لتقديم دمى للتدريب العملي على برامج الطوارئ و التمريض . 

يشار إلى أن عدد السيارات التي قدمتها المنظمة للوزارة بلغ 46 سيارة إسعاف جوالة و7 سيارات إسعاف مجهزة بشكل كامل و 3 عيادات متنقلة لدعم برنامج التمريض و سيارتين لبرامج التوعية الصحية.

بواسطة
عبد المالك مايو
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى