أخبار البلد

الحكومة تقر مشروع القانون الناظم لتجارة الأدوية وتعدل لجنة تحديد طبيعة العمل للعاملين بالدولة إلى لجنة وزارية برئاسة وزير المالية

عرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء نتائج اجتماع القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية الذي ترأسه السيد الرئيس بشار الأسد وتوجيهاته حول دفع عملية التطوير والتحديث وتعميق مشاركة أحزاب الجبهة في البناء والتنمية الشاملة.
ونوه مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة المهندس عطري بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس الأسد والتي حققت لسورية حضوراً فاعلاً ومؤثراً ونجاحات سياسية مرموقة على الصعد العربية والإقليمية والدولية وبجهوده الرامية إلى تنقية الأجواء العربية لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة العربية.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى عرض سياسي من وزير الخارجية وليد المعلم تركز حول تطورات الأوضاع والأحداث الجارية على الساحة الإقليمية.

وترجمة لنتائج اللقاء الحكومي الذي تم مع المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال بحث مجلس الوزراء مذكرة الاتحاد المتضمنة مجموعة من الطلبات والمقترحات المتعلقة بمجالات العمل المختلفة حيث وافق في ضوء المناقشة على الآتي..

1-بيع نقابة عمال النقل البري جزءاً من المحضر رقم 91 العائدة ملكيته لشركة النقل الداخلي بحلب المشاد عليه مبنى النقابة وذلك وفق سعر يتفق عليه الجانبان.

2-تعديل اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم 15 لعام 2005 المكلفة بتحديد طبيعة العمل والاختصاص للعاملين في الدولة لتصبح لجنة وزارية يرأسها وزير المالية والطلب إليها دراسة المقترحات المقدمة من بعض الجهات العامة حول تشميل شرائح عمالية جديدة بتعويض طبيعة العمل والاختصاص والإجهاد الجسماني والفكري ورفع مقترحاتها بخصوص ذلك إلى مجلس الوزراء.

3-المصادقة على رأي لجنة القرار رقم (1) فيما يتعلق باعتماد الأجر الذي وصل إليه العامل المؤقت وليس أجر بدء التعيين عند تثبيت العمال المؤقتين ممن تنطبق عليهم شروط التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء رقم 5659 لعام 2008.

4-إجراء مطابقة مالية بين الاتحاد والوزارات التي تترتب عليها ديون ومستحقات للاتحاد جراء الخدمات الصحية والاجتماعية وتصديق هذه المطابقة من الوزير المختص ورفعها إلى وزير المالية للمعالجة.

5-متابعة إجراءات احداث محكمة مسلكية عمالية في المنطقة الشرقية مقرها مدينة دير الزور.

6-إعادة استخدام عمال معمل الاترنييت المؤقتين في حلب الذين مضى على استخدامهم ما بين 7-10 سنوات لصالح الوحدة الاقتصادية وشركة اسمنت الشهباء.

7-بيع اتحاد عمال محافظة دير الزور مساحة من أرض المدينة الصناعية ليتمكن الاتحاد من إقامة مجمع خدمي صحي ثقافي لعمال المدينة الصناعية وتحديد سعر بيع المتر بالسعر الصناعي وفق ماهو معمول به في المدن الصناعية الأخرى.

وناقش المجلس عدداً من الطلبات والمقترحات الأخرى المتضمنة في مذكرة الاتحاد العام لنقابات العمال وأحالها إلى الوزارات ذات العلاقة لدراستها وبيان المقترح والمعالجة المناسبة بشأنها وعرض ذلك على مجلس الوزراء في جلسة قادمة.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين والمراسيم المدرجة على جدول أعماله وأقر منها في ضوء المناقشة العامة المشروعات الآتية ..

مشروع القانون الناظم لتجارة الأدوية والمواد الكيماوية وإلغاء المرسوم رقم 40 لعام 1949 والقانون 67 لعام 2001 ويهدف مشروع القانون إلى تطوير الأنظمة الصحية بما يتوافق والتطور العلمي للمهن الطبية وتطوير الخدمات العلاجية.

مشروع القانون المتضمن إعادة هيكلة بعض مؤسسات وشركات قطاع الثروة المعدنية.

ويقضي مشروع القانون بأن تحل المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية محل الشركة العامة للرخام والإسفلت بكل ما لها من حقوق ومايترتب عليها من التزامات ونقل جميع العاملين لديها وفي مديرية مناجم الملح ومرملة القريتين في الشركة العامة للفوسفات والمناجم إلى المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية وذلك بهدف تنظيم آلية العمل في هذا القطاع بما يؤدي إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية وتخفيف الأعباء الإدارية والمالية.

مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق النقل الجوي الموقع بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية قبرص لتنظيم الخدمات الجوية بين إقليميهما وماورائهما.

مشروع القانون المتضمن تصديق مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي والتعاون في مجال الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية الموقعة بين سورية واذربيجان ويشمل ذلك التعاون الثنائي على صعيد البحوث الزراعية وحماية النباتات والإرشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية.

مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاقية التعاون في مجالات التعليم العالي الموقعة بين سورية وجمهورية اذربيجان وذلك بهدف تطوير التعاون والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في البلدين وتسهيل تبادل الخبراء والمعلومات والمطبوعات في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى