ثقافة وفن

قيس الشيخ نجيب:أرفض لقب أسمر العرب وأكافح التطرف بالأزهر

اعتبر الفنان السوري قيس الشيخ نجيب الذي يجسد شخصية شاب يدرس بالأزهر في ما ملكت إيمانكم للمخرج نجدت إسماعيل أنزور أن دوره في المسلسل هو محاولة لإظهار سماحة الإسلام، وإبعاد تهمة التطرف عنه.
في الوقت نفسه، رفض الفنان السوري أن يطلق عليه لقب "أسمر العرب"، مؤكدا أن تواجده في الدراما العربية كان قبل الشخصية التي جسدها ساروهان هانيل في المسلسل التركي "وتمضي الأيام" الذي عرض على MBC.

وأكد أن الجمهور العربي يعرفه قبل ظهور الدراما التركية، وقال إنه لم يتابع مسلسل "وتمضي الأيام"، وأنه كان يسمع من الجمهور أن هناك ممثلا يدعى "أسمر" يشبهه.

واعتبر أن الدراما التركية تعد منافسا قويا لنظيرتها السورية، خاصة وأنها تستخدم ذات اللهجة في الدبلجة، إضافة إلى أن المسلسلات التركية تصل إلى الفضائيات العربية بأقل كلفة من العمل السوري.

وعلى صعيد دوره كخريج في الأزهر؛ دعا قيس رجال الدين في العالم العربي ليكونوا أكثر استنارة، وابتعادا عن التطرف الديني من أجل الدفاع عن الإسلام، لافتا في الوقت نفسه إلى أن المجتمع الإسلامي في حاجة إلى شخصيات عقلانية ومعتدلة في الفترة الراهنة.

وروى تفاصيل شخصيته في "ما ملكت أيمانكم" بقوله إنه بعد تخرجه في الأزهر سيتزوج بفتاة سورية متدينة، ليحط رحاله في باريس، ويعمل مدرسا للفقه الإسلامي يحاول بث قيم التسامح واحترام التعددية الدينية، بعيدا عن التطرف والانغلاق على الذات.

تجربة "باب الحارة"
وفي سياق آخر؛ تحدث الفنان السوري عن تجربته في الجزء الأول من باب الحارة قائلا: "عندما قدمت شخصية رياض لم تكن بذات الأهمية، لذا اعتذرت من المخرج عن استمراري في بقية الأجزاء؛ إلا أن الشخصية تحولت في باقي الأجزاء، حيث كان لها خط درامي جذاب لم يكن بنفس القوة في الجزء الأول".

ورفض أن يعود إلى مسلسل "باب الحارة" بنفس الشخصية، كونها حملت توقيعا لممثل آخر وإن كان لم يمانع في العودة شرط أن يجسد شخصية مغايرة لرياض.

واعتبر الشيخ نجيب أن الحياة قد تحدث فيها بعض الإشارات للمستقبل، فبعد تقديمه دورَ قيس في المسلسل المصري "قيس ولبنى" بمشاركة ملكة جمال مصر آنذاك إنجي عبد الله؛ تزوج بعده بعشر سنوات بالكاتبة السورية لبنى مشلح.

وعبر عن أسفه لعدم عرض النسخة الثانية لمسلسل "قيس ولبنى" بسبب وفاة منتجه أثناء العمليات الفنية الخاصة بالمسلسل، موضحا أنها كانت تجربته الوحيدة مع الدراما المصرية، إلى جانب إنجي عبد الله، بالإضافة إلى عدد من النجوم المصريين مثل: سوسن بدر، وجمال إسماعيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى