سياسية

كلينتون في روسيا لبحث معاهدة نزع الاسلحة النووية وحضور اجتماع اللجنة الرباعية

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس الى موسكو لاجراء محادثات مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف حول نزع الاسلحة النووية
والمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية
حول الشرق الاوسط كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وستبحث كلينتون مع نظيرها الروسي المعاهدة الجديدة حول نزع الاسلحة النووية التي ستحل محل معاهدة ستارت-1 المبرمة عام 1991 والتي انتهى العمل بها في 5 كانون الاول/ديسمبر 2009.
والمعاهدة الجديدة التي يتفاوض حولها الوفدان الروسي والاميركي في جنيف منذ اكثر من ستة اشهر تشكل حجر الزاوية في "اعادة اطلاق" العلاقات التي يرغب بها الرئيسان الاميركي باراك اوباما وديميترف مدفيديف بعد سنوات من "السلام البارد" في ظل رئاسة جورج بوش.
وكانت كلينتون عبرت في مقابلة مع مجلة روسية عن عن "تفاؤلها" ازاء ابرام هذا الاتفاق سريعا.
والجدل الرئيسي الذي يلقي بثقله على المفاوضات هو المشروع الاميركي لنشر الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية فيما تستعد رومانيا لنشر عناصر منها على اراضيها رغم استياء موسكو.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه من المفترض ان يحدد الاتفاق الجديد "في اطار ملزم قانونيا" رابطا بين "الاسلحة الهجومية والدفاعية"، في اشارة الى الدرع المضادة للصواريخ.
وترفض كلينتون من جهتها الربط بين الملفين.
ورسميا تزور كلينتون موسكو للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط التي يتوقع ان تعطي دفعا للدعم الدولي لعملية السلام.
وهذا اللقاء قد يؤدي الى تصعيد الضغط على اسرائيل بعد اعلانها الاسبوع الماضي عن مشروع لبناء 1600 وحدة سكنية لمستوطنين في القدس الشرقية ما اثار اسوأ ازمة دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ عقود.
وستلتقي كلينتون ونظيرها الروسي الممثلين الاخرين لللجنة الرباعية، الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون على عشاء مساء الخميس قبل اجراء محادثات جديدة الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى