شباب وتعليم

بناء مركز استكشاف مسار بدمشق وزيارة أعضاء من الوفد البرلماني الدنماركي لموقع البناء

قام فريق عمل مسار بتقديم عرض توضيحي حول مركز استكشاف دمشق (وردة مسار) إلى وفد من البرلمانيين الدينماركيين، وذلك في يوم الأحد 7/3/2010، في مبناه المؤقت على أرض مسار جانب جسر السيد الرئيس.

مركز استكشاف دمشق (وردة مسار) هو من أبرز المشاريع التي يعمل عليها مسار حالياً، حيث سيشكل المركز أنموذجاً معمارياً فريداً، يتمركز في قلب العاصمة دمشق، ليؤلف وحدةً بنائية متآلفة مع المحيط المعماري والثقافي لمقومات دمشق الحضارية. 

سيشكل البناء من الداخل مغامرة علمية متكاملة ينتقل الزائر ضمنها عبر بيئات مختلفة، كما سيضم المركز العديد من المعارض والمعروضات التفاعلية التي تركز على خمس مواضيع رئيسية هي: (البدايات، الحياة، عالمنا، أفكار، إنجازات)، وسيضم مناطق غنية بمصادر المعلومات للبحث وأخرى للأطفال تحت سن الخامسة، وصممت معارضه لتشكل رحلة استكشافية متكاملة مدعومة بالعديد من النشاطات مثل المختبرات والمسرح والمكتبة وخدمة النفاذ إلى الانترنت، ليتسنى للزوار التجربة والمشاركة بشكل أكبر. 

انطلق العمل على بناء المركز في تموز العام 2009، وينقسم مشروع البناء إلى مرحلتين أساسيتين هما:
1- مرحلة الأوتاد والحفر.
2- مرحلة بناء الكتلة. 

ومشروع البناء الآن هو في طور المرحلة الأولى، والتي تنقسم أيضاً إلى مرحلتين هما: 

1- مرحلة صب الأوتاد.
2- مرحلة الحفر والاختبارات. 

تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتاريخ 21/1/2010، حيث انتهت عمليات حفر وصب 516 وتد على أرض المشروع ، وحالياً يتم العمل على إنجاز مرحلة الحفر والاختبار، وإجراءات اختيار المتعهد الذي سيتولى إتمام مرحلة بناء الكتلة. 

من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأساسية الأولى قريباً، ليتم الانتقال بعدها إلى مرحلة بناء الكتلة، وعلى التوازي مع ذلك يتم العمل على تطوير المحتوى الداخلي لمعرض المركز، كي يصار إلى افتتاحه في العام 2012.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى