ثقافة وفن

الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر في معرض للفن التشكيلي بحلب

جمال عبد الناصر بن حسين من أسره ريفيه صعيدية من قرية بني مرقريبة من أسيوط , ولد في الخامس عشر من كانون الثاني لعام 1918 في بني مر ..

والدته فهميه محمد حماد والده عبد الناصر حسين , انتقل إلى القاهرة عام 1925, بسبب ظروفه البيئية والاجتماعية لالتحاقه بمدرسة النحاسين واستقر بالقاهرة بعد وفاة والدته عام 1926م , عند عمه خليل , وأتم دراسته الثانوية بمدرسة النهضة بالقاهرة ..

حاول عام 1936م دخول الكلية العسكرية وتم رفضه كونه من طبقه الفلاحين ولاشتراكه بالمظاهرات , وتم قبوله في المدرسة الحربية عام 1937م , وتخرج من الكلية العسكرية عام 1938م , تزوج من السيدة تحية عبد الحميد كاظم وفي عام 1945م رزق بابنته الكبرى هدى ثم منى ومن ثم خالد وعبد الحميد وأصغرهم عبد الحكيم 1955م , قاد ثورة 23 يوليو 1952م , بعد إقرار الدستور المصري في 23 حزيران 1956م عين رئيساً للجمهورية العربية المصرية ..

وفي الذكرى السنوية الثانية والخمسين على قيام الجمهورية العربية المتحدة برئاسة الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر , أقام فرع حلب لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي معرض للفن التشكيلي والصور الضوئية , تم من خلالها عرض مسيرة الزعيم الراحل وبعض من انجازاته التاريخية , والتي ما تزال آثارها موجودة في نفوس العديد من أبناء الشعب العربي ..

زهرة سورية ومن خلال مواكبتها للمعرض أجرت لكم اللقاءات التالية ..

حسناء فخر الدين عضو قيادة فرع حلب لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي وعضو اللجنة المركزية

في الذكرى الثانية والخمسين على قيام الجمهورية العربية المتحدة كان مهمتنا عرض مسيرة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في حياته من خلال الصور ابتدءاً من طفلته حتى وفاته ..

طبعاً هذه الفكرة ليست وليدة يوم وليلة بل تبلورت من خلال عام ونصف تقريباً , فالوحدة تذكرنا نحن العرب بأنه يجب علينا أن نكون متحدين وأن يكون بيننا تتضامن عربي و محبة ..

ويوجد في المعرض صور تضم ما تم تنفيذه من إنجازات قبل الوحدة وما بعد الوحدة , حيث نرى أولى الأعمال تمثال لجمال عبد الناصر في اللباس العسكري , صنع من قبل الفنان التشكيلي " خالد فرواتي " , حيث أكد الفنان من خلال هذا العمل بأن هذا المنحوت جاء ضمن مناسبة هامة لتجسد من خلالها شخصية جمال عبد الناصر ذكرى للأمة العربية ..

وأضافت فخر الدين قائلة " نلاحظ وجود بعض الصور عن شخصية عبد الناصر في فترة الشباب وأيضاً عندما كان مع أصدقائه في الكلية الحربية , وصور أخرى عن حياته الشخصية ومع أولاده وزوجته , وصور أخرى عن تأميم قناة السويس , وصور عن تحويل مياه نهر السد العالي وعلاقة عبد الناصر مع الرؤساء العرب والأجانب مثل روسيا ايطاليا أمريكيا , وصور أيضاً مع أديب الشيشكلي , بينما نجد في المعرض بعض الصور النادرة جداً وصورة أخرى تحكي رفع العلم المصري وهي أيضاً من احد اللوحات النادرة للزعيم جمال عبد الناصر والتي تمثل شخصية القائد العربي الذي يعتبر أول من نادى بالقومية العربية ..

و احد اللوحات تتحدث عن علاقة عبد الناصر مع الفلاحين والعمال , وعلاقته مع الشعب والأسرة العربية , وصور مع الملك حسين والملك عبد العزيز, وبعض القادة العرب الآخرين , نلحظ أيضاً وجود صورة تعبر عن مناسبة هامة في حياتنا كعرب صورة الوحدة , وصورة أخرى مع أندريه غاندي , وصورة لعبد الناصر وهو يكرم الفنان العربي عبد الحليم حافظ , صورة أخرى لعبد الناصر وهو ينزل إلى خنادق القتال ويعطي رأيه على أرض المعركة وفي العمل ..

ومن ثم مرحلة وفاة جمال عبد الناصر في الثامن والعشرين من أيلول لعام 1970 في منزله بالقاهرة , حيث نجد أخر صورة له مع أمير الكويت والتي عرفت بصورة الوداع , حيث تحكي هذه الصورة مرحلة ما قبل الوداع عندما كان الزعيم عبد الناصر يعمل على تلافي أزمة عربية , حيث قام بوداع أمير الكويت وجاءته الأزمة القلبية من بعدها لينتقل على أثرها إلى ديار البقاء , ونجد في المعرض صور لضريح جمال عبد الناصر ..

نلاحظ وجود بعض الأفكار المطروحة في المعرض والتي تعبر عن فكر جمال عبد الناصر ..

" ارفع راسك يا أخي فقد انتهى زمن الاستبعاد , الشعب هو المعلم لنا جميعاً , الجمهورية العربية المتحدة ( دولة ديمقراطية اشتراكية ) تقوم على تحالف قوى الشعب العاملة , كان عبد الناصر يؤكد دائماً على إيمانه العميق بالشباب وبدوره الخلاق في بناء المستقبل فلم يكن ينظر إلى الشباب كقوة قاصرة ينبغي آن توضع تحت الوصاية .. أو كقوة خطرة ينبغي قمع حركتها أو نضالها تحت أي ظرف من الظروف (( أمامنا أن نختار بالنسبه لشبابنا أي بالنسبه إلى مستقبلنا , هل نترك الشباب يعبر عن دوره في المشروع ويشارك مشاركة ايجابية , ويتحول الى قوة خلاقة , أم نصد الشباب وندفعه الى اليأس , ليصل إلى السلبية المطلقة أو تستبد به انحرافات الحضارة الحديثة.. ))

نترككم الآن في جولة ضمن أقسام المعرض لتتمكنوا من مشاهدة لوحاته وأعماله وصوره , وهي فرصة للمشاركة في المعرض لكل من لم يستطع زيارته .. 

تكريم الفنانين العرب ( تكريم الفنان فريد الأطرش ) ..

الزعيم الراحل مع الرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي ..

صورة الوداع وهي آخر صورة للزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر ..

ضريح الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر ..

بواسطة
عبد القادر عقاد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى