سياسية

الامارات تختار بليكس للاشراف على برنامجها النووي

افادت الصحف المحلية الثلاثاء ان الامارات اختارت السويدي هانس بليكس المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية للاشراف على مجلس خبراء برنامجها النووي المدني.
واوضحت الصحف استنادا الى بيان من وزارة الشؤون الرئاسية ان بليكس سيراس مجلسا يتكون من تسعة اعضاء يعقد اجتماعين في السنة لمساعدة الامارات على تطوير برنامجها النووي.

وقد تولى الدبلوماسي السويدي منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من 1981 الى 1997 قبل ان يتقاعد سنة 1998، ثم منصب الرئيس التنفيذي للجنة المراقبة والتحقيق للامم المتحدة المكلف نزع اسلحة الدمار الشامل في العراق سنة 2000 ومسؤول مفتشي الامم المتحدة في العراق اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر 2002.

وفي نهاية كانون الاول/ ديسمبر اعلنت دولة الامارات العربية انها كلفت كونسورسيوم تقوده شركة "كيبكو" الكورية الجنوبية مقابل 20,4 مليار دولار، بناء اربعة محطات نووية لانتاج الكهرباء بالطاقة النووية اعتبارا من 2017.

ويشمل الكونسورسيوم الذي اختير عقب تقييم فريق من 75 خبيرا لعروض مختلفة، كيبكو وشركات سامسونغ وهيونداي ودوسان هيفي انداستريز الكورية الجنوبية وكذلك مجموعة وستنغهاوس الاميركية وتوشيبا اليابانية.

وقررت الامارات الانطلاق في المجال النووي المدني رغم انها تملك موارد نفطية كبيرة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى