المنوعات

امراض القلب وتصلب الشرايين

باتت أمراض القلب من محطمي الأرقام القياسية في سرعة انتشارها وحجمها عبر العالم ، ولم تكن من الأمراض المقتصرة على المتقدمين في السن ، بل طالت فئة الشباب التي حظيت بنصيب وافر من هذا المرض ..

 

وتصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين، ومن الأمراض التي يتذكرها كل مدخن يتناول سيجارة من عبوات السجائر المكتوب على كل منها تحذير من الإصابة بهذا المرض، حيث يعد التدخين أحد أسبابه الرئيسية ..

وقبل الحديث عن مرض تصلب الشرايين أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه، نبدأ أولا بالتعرف على القلب محور الحديث لهذه الأمراض. 

القلب أقوى عضلات الجسم، بحجم قبضة اليد، خلقه الله تعالى ليعمل ليل نهار طوال الحياة دون توقف، لأن توقفه يعني نهاية صاحبه، ويمكن تشبيهه بمضختين ماصتين تعملان بشكل متوازٍ تماما.
ويتراوح عدد ضربات القلب بين 72 و100 ضربة في الدقيقة بالنسبة للرجل العادي، وتزيد عند بذل مجهود غير اعتيادي كالجري أو حمل شيء ثقيل لتصل إلى أكثر من 100 ضربة حسب المجهود ومدته، وتقل في حالة الراحة فتهبط إلى 40، أما إذا زاد عدد النبضات أو نقصت عن ذلك فهذا نذير خطر، يستدعي مراجعة الطبيب المختص.

بواسطة
نزار جبــسة
المصدر
زهرةسورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والله صار الشيئ بيخوف هو صحيح الواحد مابيموت ناقص عمر
    لكن الصدمةكانت قوية عندي لما عرفت ابن خالي البالغ من العمرثلاث اشهر مات بالسكتة القلبية الامر اللي مو ممكن يتصدق وسالنا اكتر من دكتور قال سببه امه مدخنة وابوه كمان .وكمان مالازم ننسى انو السيجارة بتعمل سرطان في الشفاه /الله يعافينا جميعا/شكرا

زر الذهاب إلى الأعلى