مقالات وآراء

ادفع بالتي هي أحسن .. بقلم حسان إسماعيل

ما بداخل محفظتك يجعلك مواطن رفيع المستوى وتستحق الاحترام , ولكي تعرف مدى صبرك واحتمال قدراتك العقلية وصبر نفسك , وما مدى صحة قلبك ..

وما مدى سلاستك في التعامل مع مجانين برواتب ..لا عليك ..وما عليك إلا دخول باب المديرية تلك ..تلك الدائرة التي يتحاشى دخولها الجميع إلا المضطرين أو الباحثين عن الأجر فمن خرج منها إنما هو من الصابرين وله اجر عظيم ..

في بعض دوائر الحكومة لدينا يفترسك الجميع يهاجمك القطيع من لحظة دخولك الباب يسلبوك ((الفراطة)) قبل أن يرموك للحيتان ويتقاذفوك من طابق لآخر والكل له حصته ..

والمصعد الميمون إما معطل أو خارج التغطية ولا بد لك من المشاركة في الركض الإجباري مع ذاك الطابور العظيم الذي تراه يلهث وراء أوراقه ومعاملاته التي تعقدها القوانين … على درج عظيم لا نهاية له ..

فالحاسوب في كل غرفة والأتمتة شغالة وبطل العالم بلعبة (( الباصرة والتركس )) من عندنا ومن دوائرنا وهذا فخر عظيم يتغنى به المدير فهذه أولى بركات الأتمتة .

وأما عارضات الطوابق (( متمكيجات الدائرة )) ينتشرون في كل غرفة تاركين كل شيء إلا المرآة , غير عابثين بعجوز يسأل أو مواطن مضطر ..

الفوضى تعم المكان والجميع يتأخر والكل يهرب قبل انقضاء الدوام والمراجعين يفترشون همومهم وأوراقهم .. والموظفون زين الشيطان أعمالهم .. فهم إما مرتشين أو مرتشون حسب موقعهم من المعاملة ..

هذه ليست دائرة إنما شبه منحرف له زوايا وأعمدة وزاوية قائمة لا تقوم لها قائمة والكثير الكثير , دائرة مفرغة لا نهاية لها وشبكه معقده لا يمكنك فهمها وأرقام الشكاوي يعرفها كل المراجعين كما يعرفون أنها أرقام لم يجاوب عليها يوماً ..

في بحر الظلمات أنت لا ينفعك إلا صبرك فاصبر على الملمات ضم أوراقك واصعد الدرج وادفع بالتي هي أحسن وكن اباً لأولئك اليتامى .. أطعمهم لتمضي , اشبع جوعهم ليتم الله إسلامك اعرهم محفظتك وتوكل على الله ..

بواسطة
حسان عبد اللطيف إسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الزميل حسانتحياتى لك مادتك غاية بالروعة وادائك ممتاز والجيد انك اتيت بها من الواقع الحي الصادق وهذه عين الحقيقة والصواب وما يناوله قلمك هو الدواء لداء استفحل في دوائرنا !

زر الذهاب إلى الأعلى