أخبار الرياضة

الاتحاد والكرامة قدما مستوى مقنعاً واكتفى كل منهما بنقطة

قدم كل من الكرامة والتحاد اداء شبه مقنع واستحق الفريقين نقطة التعادل … الى التفاصيل ..

الاتحاد × الكرامة (0-0) 

الحكام: للساحة الدولي محسن بسمة, مساعد أول جودت نحلاوي, مساعد ثاني حسين منصور, حكم رابع سامر اسكيف.
المراقبون: إداريا: زياد عطا الله, تحكيمياً: عبد الرزاق الحمصي.
الإنذارات: من الاتحاد: عبد القادر دكة وعبد الله المهتدي وتامر رشيد, من الكرامة: عاطف جنيات.
الجمهور: (20) ألف متفرج, جاء من حمص (4) آلاف.
نجم المباراة: من الاتحاد: الكابتن ياسر جركس, من الكرامة: يزيد القيسي. 

الشوط الأول 

بداية قوية من الطرفين مع أفضلية للضيف الكرامة من حيث الانتشار والتركيز في أرضية الملعب ونية الفريقان للفوز كانت حاضرة بقوة ولكن الاتحاد افتقد للتركيز واللمسة الأخيرة واعتمد على الكرات والمناولات القصيرة في منتصف الملعب مع إرسال الكرات الساقطة لمنطقة الجزاء ولم تشكل أية خطورة مباشرة على مرمى البلحوس مسلسل إضاعة الفرص بدأ مع الدقائق الأولى عندما أطاح مهند إبراهيم كرة الحموي إلى خارج حدود الملعب وتسديدة الجنيات أبعدها الحمصي برأسه إلى بر الأمان ليستمر الكرامة بالضغط على لاعبي الاتحاد وتشكيل خطورة على مرمى الجركس الذي نجح ببراعة وعلى طريقة النجوم في إبعاد تسديدة يزيد القيسي مع نهاية الربع الأول لتصل إلى حسن عبد الفتاح الذي أضاعها على مبدأ أمور لا تصدق وهو وحيد أمام المرمى في عارضة الجركس بعد الربع الأول أحس لاعبو القلعة الحمراء بحراجة الموقف وانطلقوا نحو المواقع الدفاعية الكرماوية معتمدين على سرعة الكيلوني وإتقان العيان في إرسال الكرات للآغا وتوريه الذي لم ينجح في إيداع كرة الكيلوني في شباك البلحوس ونفس الحال لعبد الفتاح الأغا الذي خرج عن الفورمة لينجح البلحوس في إبعاد كرة العيان الذي أرسلها لداخل الجزاء قبل أن تصل إلى توريه ليعود الكرامة مجدداً ضاغطاً على الاتحاد ولكن الجركس وعلى نفس الطريقة الأولى أبطل انفرادة الجنيات وأبعد تسديدته لخارج الملعب ليرد عبد الفتاح الأغا بكرة أرسلها خلفية للعيان الذي عالجها بتسديدة قوية انحرفت عن عارضة البلحوس ليخرج الفريقان من الحصة الأولى بالتعادل السلبي. 

أهم فرص الشوط الأول 

د5- دربكة في منطقة جزاء الاتحاد بين اللاعبين عالجها الحموي بعرضية إلى الإبراهيم فلم يحسن التعامل معها.
د7- كرة مرفوعة من عاطف جنيات إلى منطقة الجزاء أبعدها الحمصي برأسه قبل وصولها للحموي.
د14- تسديدة قوية من يزيد القيسي على بعد حوالي (20) م أبعدها الجركس ببراعة وصلت إلى حسن عبد الفتاح الذي وجد نفسه وحيداً أمام المرمى سددها قوية نابت العارضة عن الجركس في إبعادها.
د21- كرة مرفوعة من وائل عيان لداخل الجزاء غاب التفاهم بين توريه ومعتز للتعامل معها ليخرج البلحوس ويبعدها إلى منتصف الملعب.
د23- كرة من الحموي لعاطف جنيات الذي وجد نفسه بمواجهة الجركس وسدد بقوة تألق الجركس بإبعادها.
د35- تسديدة من عاطف جنيات بكف يده الجركس إلى ركنية.
د40- عبد الفتاح الآغا أعاد كرة للعيان أمام المرمى سدد بقوة انحرفت عن عارضة البحلوس. 

الشوط الثاني 

بداية قوية حمراء من الاتحاد الذي دخل الثاني وعيونه على نقاط المباراة ضاغطاً على مرمى البلحوس من البداية معتمداً على المناولات الطويلة إلى توريه والآغا فبدأ الكيلوني من حرة مباشرة من على حدود الجزاء احتضنها البلحوس وقبلها كرة توريه أبعدها البلحوس في الوقت المناسب ليتابع الاتحاد سيطرته على مجريات اللقاء فأشرك المدرب الوطني أحمد هواش تامر الرشيد مكان الكيلوني وأخرج العيان وأشرك محمد فارس بينما القويض أخرج مهند إبراهيم وأشرك مكانه الطيار الذي أهدر فرصة ثمينة أمام المرمى بعد الكرة المتقنة التي وصلته من أحمد ديب, بعدها تحرك الضيوف قليلاً ضغطاً على مرمى الاتحاد عبر الفتاح والبديل الطيار دون خطورة تذكر ليحول البديل تامر رشيد كرة متقنة إلى جزاء الكرامة أبعدها البلحوس بأطراف أصابعه عن رأس الآغا الذي خرج من الملعب وحل مكانه الدرويش ميدو لينشط خط وسط الكرامة بعد خروج الآغا وأصبح يبحث على طريق يوصله إلى شباك الجركس دون فعالية أمام دفاع الاتحاد المحكم بقيادة الدكة لتصبح المباراة بين أخذ ورد بين الطرفين مع أفضلية للاتحاد لتعلن صافرة حكم اللقاء محسن بسمة نهاية كلاسيكو الكرة السورية بالتعادل السلبي. 

أهم فرص الشوط الثاني 

د9- تسديدة توريه القوية أبعدها البلحوس في الوقت المناسب لخارج الملعب.
د11- حرة مباشرة على مرمى الكرامة نفذها الكيلوني بين أحضان البلحوس.
د20- كرة مرفوعة من أحمد ديب داخل جزاء الاتحاد إلى البديل الطيار لم يحسن التعامل معها.
د24- البديل تامر رشيد حول كرة عرضية لداخل الجزاء نجح البلحوس في إبعادها عن رأس الآغا.
د27- العيان جرب بدوره بتسديدة من الجهة اليسرى ذهبت بجانب الأخشاب.
د28- حسن عبد الفتاح بكرة متقنة أرسلها لداخل الجزاء أبعدها عمر حميدي من أمام الطيار باللحظة الأخيرة إلى ركنية. 

لقطات وكواليس 

– غاب عن الكرامة ريتشارد للإنذارات وإياد مندو بينما الاتحاد لعب بصفوفه الكاملة.
– المدرب محمد قويض بدا عليه الانزعاج والتحسر على إضاعة لاعبيه للفرص السهلة أمام المرمى.
– بين الشوطين أرضية الملعب بدت وكأنها حديقة لأطفال يلعبون بها والفضائيات لم تترك أية كلمة عن هذا الوضع وكأنهم يسخرون..
– لعب الفريقان بخطة (3-5-2).
– مجادلة بين الحكم الدولي محسن بسمة ولاعب الاتحاد عبد القادر دكة قبل بداية الشوط الثاني.
– في الدقيقة الرابعة والستين طلب القويض من أحمد ديب الدخول والمشاركة في الهجمات.
– الشتم طال الحكم محسن بسمة من جماهير الاتحاد التي طالبت بركلة جزاء بعد عرقلة الآغا.
– جماهير الكرامة الكبيرة المتواجدة في ملعب الحمدانية لم تهدأ طيلة المباراة عن تشجيع فريقها رغم انخفاض وتيرة أدائهم في الشوط الثاني.
– رابطة مشجعي الكرامة بمحافظة الرقة رفعت لافتة تحمل عبارة (واحد واحد واحد كرامة واتحاد واحد).
– صافرات التحكيم للدولي محسن بسمة لم يرض عليها الجمهور الاتحادي الذي خرج غاضباً في نهاية المباراة ورمى بالزجاجات الفارغة على أرضية الملعب.
– الكادر التدريبي والفني لفريق الكرامة منع الصحفيين من دخول غرف المشالح وأصبح الوضع غير جيد مما أدى إلى بعض المشاحنات بين بعض الصحفيين والكادر الفني والتدريبي. 

أقوال المدربين 

محمود السيد مدير الكرة الأهلاوية: المباراة بشكل عام كانت جيدة بالنسبة للفريقين ونحن نلعب تحت ضغط النقطة والكرامة للبقاء في الصدارة وكان هناك نوع من نقص الخبرة عن بعض لاعبينا غير الجاهزين مما سمح للكرامة بالاستفادة وإن شاء الله سنكون في الأيام المقبلة أفضل. 

أحمد هواش مدرب الاتحاد الحالي: مباراة اليوم هي مباراة قمة في الدوري السوري ولها حساسية خاصة وترتيبنا لا يليق باسم فريق الاتحاد لكن دائماً يبقى كلاسيكو الكرة السورية له طعم خاص بشكل عام المباراة كانت جيدة وخاصة من فريق الاتحاد الذي بدأ بالخروج من أزمته وافتقدنا للمسات الأخيرة خاصة في الثلث الأخير من الملعب والحمد لله النتيجة شبه عادلة ونعد الجماهير الكبيرة التي حضرت بعودة الاتحاد قلعة الرياضة الشهباوية. 

أمين آلاتي مساعد مدرب الاتحاد: الحمد لله لقد ظهر الفريق بمستوى جيد بعيداً عن النتجية التي نستحق الفوز بها ولكن هناك بعض الثغرات في خط الوسط سنعمل على الاهتمام بها في الأيام المقبلة. 

محمد قويض مدرب الكرامة: الحمد لله رب العالمين المباراة كانت متكافئة نسبياً والفرص كانت أخطر لفريق الكرامة والسيطرة كانت متناوبة بين الطرفين ولكن بالمجمل العام فرصنا على المرمى كانت أخطر من فرص الاتحاد والمباراة أخذت طابع جيد من الطرفين وهذا الكلاسيكو كان المخرج للفريقان للخروج من مشاكلهم إن كان الاتحاد أو الكرامة وخاصة بعد النتائج السابقة.. وجماهير الاتحاد التي حضرت الملعب كانت العون ل فريق الاتحاد الذي غابت عنه في المراحل السابقة ونقول مبروك للاتحاد هذا الأداء وإن شاء الله نحقق الفوز في المراحل القادمة.
حسان عباس كابتن فريق الكرامة: المباراة كانت جيدة ولكن النتيجة لم تكن عادلة قدم الفريقان مباراة طيبة وأضاع مهاجمو الفريقين فرصاً عديدة وبتصوري الجركس هو من حصد نقطة الاتحاد اليوم.

تشكيلة الفريقين 

لعب للاتحاد: ياسر جركس- عمر حميدي- أحمد كلاسي- عبد القادر دكة- مجد حمصي- وائل عيان (محمد فارس)- المغربي عبد الله المهتدي- أحمد الحاج محمد- معتز كيلوني (تامر رشيد)- عبد الفتاح الآغا (ميدو)- ابراهيم توريه. 

لعب للكرامة: مصعب بلحوس- حسان عباس- أنس الخوجه- بلال عبد الدايم- عاطف جنيات (فهد عودة)- أحمد ديب- يزيد القيسي- علاء الشبلي- حسن عبد الفتاح- محمد الحموي- مهند إبراهيم (هاني الطيار).

بواسطة
عبد الغني جاروخ / تصوير هلال جلاق
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى