صدى الناس

تعديلات على قانون السير الجديد .. وإلغاء حسم بعض النقاط

كشفت مصادر في اللجنة العليا لزهرة سورية , الدارسة لتعديل نظام النقاط في قانون السير , حيث تم تعديل مجموعة من نظام النقاط ..

ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر لها قوله إنه من المتوقع أن تعمل اللجنة على إلغاء حسم النقطة الواحدة التي تتضمن مخالفات عدم الحصول أو عدم حمل دفتر التسجيل لسائقي المركبات العامة , وعدم مراعاة القواعد والتدابير الخاصة بعبور مداخل الجسور والأنفاق ونقل ركاب زيادة على العدد المحدد في رخصة السير للمركبات العامة ، إضافة إلى تسيير مركبة دون حمل رخصة سيرها أو قيادة مركبة بإجازة سوق قد انتهى مفعولها وغيرها من المخالفات التي عقوبتها تحسم نقطة واحدة ..

وبينت المصادر أن اللجنة ستخفض عدد النقاط التي تقضي طبيعتها بحسم أربع نقاط إلى نقطتين لمن يرتكب مخالفة تجاوز حدود السرعة المحددة على الطرق وفي المناطق المأهولة بمقدار لا يزيد على ( 10 – 20 كم/سا ) عن السرعة المحددة وعدم الوقوف في حالة ارتكاب حادث أدى إلى وقوع أضرار مادية وغيرها من المخالفات التي كان يحسم لأجلها أربع نقاط في قانون السير ..

ومن جهة أخرى , أكد رئيس فرع مرور ريف دمشق العميد فواز الفحل بأن قانون السير ساهم في انخفاض عدد الحوادث بريف دمشق من 5129 حادثاً خلال عام 2008 إلى 4400 حادث للعام الماضي ، وسجلت عدد الوفيات خلال عام 2008 (354) حالة وفاة , بينما انخفض عدد الوفيات للعام الماضي إلى 300 حالة ، لافتاً إلى أن العام الحالي سيشهد تعزيز إمكانيات المرور إضافة إلى وضع آلية لضبط وقمع المخالفات وإيجاد الغرامة المناسبة وتسهيل إجراءات دفع الغرامات على المراجعين ..

وقال الفحل إن الفرع شكل لجنة طبية إضافية أمام الراغبين في الحصول على إجازة سوق أو تجديدها بحيث يتقدم الراغب في الحصول على إجازة السوق لأول مرة أمام اللجنة الجديدة الموجودة في مديرية صحة ريف دمشق في ساحة الشهبندر , بينما يتقدم الراغبون في تجديد الرخصة أمام اللجنة الموجودة في مقر الفرع ، مبيناً أن إحداث لجنة ثانية جاءت نتيجة الازدحام غير المتوقع على مقر الفرع ..

وأكد رئيس الفرع أن عناصر الضابطة تستخدم رادارات محمولة بالسيارات وكاميرات محمولة باليد موزعة على الطرق الدولية بشكل عشوائي بنية تنظيم الضبوط بحق السيارات المخالفة بحدود السرعة مشيراً إلى أن الفرع نظم خلال العام الماضي 39 ألف ضبط لتجاوز السرعات ..

و أضاف الفحل أن الوزارة قامت بشراء مجموعة من الأجهزة والرادارات المحمولة القابلة للاستخدام باليد البالغ عددها تقريباً 200 جهاز حيث كان لريف دمشق الحصة الأكبر بعدد الرادارات باعتبارها تشكل سواراً حول مدينة دمشق , ومدخلاً لجميع المحاور القادمة من الدول المجاورة ..

و أوضح أن الفرع بصدد إلغاء الطوابع عند تسديد المخالفات بسبب ما يجده المواطن من صعوبات وابتزاز من قبل بائعي الطوابع الذين يعملون في أكشاك مرخصة ، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع مديرية المالية لفرز موظف من أجل تسديد قيم المخالفات بإيصالات رسمية داخل فرع المرور الذي جهز المكان المناسب لهذه الغاية ..

و كان وزير الداخلية اللواء سعيد سمور كشف عن نية وزارته تعديل قانون السير المطبق حالياً , ولفت الوزير سمور خلال جلسة مجلس الشعب أمس إلى عقد اجتماع للوزراء المعنيين مؤخراً لاتخاذ إجراءات جدية حول تعديل النقاط وسحب شهادات السوق ..

و أشارت مصادر إلى أن وزارة النقل تعمل بالتعاون مع وزارة الداخلية لوضع آلية تسمح من خلالها إعلام سائق المركبة بالمخالفة المسجلة بحقه عبر إرسال ذلك برسالة قصيرة sms تصل إلى موبايل المخالف ..

يذكر أن قانون السير الجديد صدر بمرسوم تشريعي في كانون الثاني من العام 2008 , و هو تعديل للقانون رقم (31) للعام 2004 ..

بواسطة
حسان عبد اللطيف إسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى