سياسية

عباس: أوباما يعطل استئناف محادثات السلام

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تصريحات لمجلة “دير شبيجل” الألمانية إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعطل استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط وذلك لعدم مطالبته بشكل حازم بالتجميد الكامل للاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.
وألقى عباس باللوم على إدارة أوباما في عدم الوقوف بشكل حازم في المطالبة بوقف البناء اليهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبينما طالب بتجميد الاستيطان بشكل كامل لبدء محادثات السلام مع إسرائيل اتهم عباس الرئيس الأمريكي بتغيير موقفه الأول عندما أدان الإنشاءات الإسرائيلية غير الشرعية في الضفة الغربية.

وبعد سبعة أشهر من خطاب أوباما في القاهرة حيث أحيا توقعات العرب باستئناف عملية السلام، لم تعقد محادثات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين وظلت العملية مجمدة منذ كانون أول/ ديسمبر 2008 .

وتحدث عباس الأحد عن خيبة أمل حكومته إزاء أداء أوباما وقال إنه توقع خطوات مهمة من جانب واشنطن.

وكان جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط قد سرع من وتيرة زياراته إلى المنطقة في الشهر الماضي في محاولة لإقناع الحكومة الفلسطينية لبدء المحادثات.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية بزعامة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو وقف أنشطة الاستيطان لمدة 10 أشهر وهي الخطوة التي اعتبرها عباس غير كافية. ولا يتضمن التجميد القدس الشرقية أو البناء المتواصل الذي تعتبره إسرائيل "نموا طبيعيا".

وقال عباس الأسبوع الماضي إنه قد يكون مستعدا لقبول بدء محادثات مباشرة ومنخفضة المستوى مع إسرائيل مقابل تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر والاعتراف بحدود عام 1967 كأساس لأي مبادلة أراض .

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى