سياسية

عباس: عودة المفاوضات مع إسرائيل قيد الدرس

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء أن استئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل لا زال قيد الدراسة والتشاور مع الدول العربية والصديقة للسلطة الفلسطينية.
وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإسباني ميجل أنخيل موراتينوس عقب اجتماعهما في مدينة رام الله بالضفة الغربية "نحن نتشاور مع كل الأشقاء والأصدقاء حول ما طرح علينا.. لدينا أفكار كثيرة نتدارسها معهم ولا نستطيع أن نقول إننا قد وصلنا إلى نتيجة".

وشدد الرئيس الفلسطيني على أن السلطة الفلسطينية تسعي "لعملية سلام حقيقية تصل إلى حل الدولتين مجدداً المطالبة بتوقف إسرائيل عن الأنشطة الاستيطانية وتدخلاتها بالأرض الفلسطينية".

وقال عباس " هناك أمور كثيرة لا بد أن تكون واضحة قبل أن نتحدث عن الموقف الذي سنتخذه".

ولم تجر السلطة الفلسطينية مفاوضات سلام مع الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو منذ وصول الأخير إلى السلطة في شباط/فبراير من العام الماضي حيث يشترط الفلسطينيون وقف الاستيطان والالتزام بمرجعية السلام لاستئناف المفاوضات.

وأشار عباس إلى أنه بحث مع الوزير الإسباني سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، إضافة إلى جملة من القضايا المتعلقة بعملية السلام والعقبات التي تواجهها.

وذكر أنه أنهي جولة في روسيا وبريطانيا وألمانيا ، كما سيزور مصر بعد يومين قبل ان يتجه إلى اليابان وكوريا الجنوبية والهند وباكستان بغرض استكمال هذه المشاورات.

وأضاف "ما يهمنا هو أن نقدم لهذه الدول كافة التقارير الضرورية لمعرفة ما يجري على الأرض الفلسطينية ،سواء إجراءات إسرائيل في القدس وباقي الأرض الفلسطينية ، وما وصلت إليه عملية السلام وموقف هذه الدول، ونطلب دعمها لنا".

من جانبه ، أكد موراتينوس أن بلاده التي ترأس الاتحاد الأوروبي في دورته الحالية لا تدخر جهدا من أجل السير باتجاه تحقيق السلام.

وأكد الوزير الإسباني أنه سيبذل كل الجهود والإمكانات من أجل إزالة العقبات التي تقف أمام استئناف المفاوضات وإطلاق عملية السلام.

كان موراتينوس اجتمع في وقت سابق في زيارته للأراضي الفلسطينية مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ياسر عبد ربه ، إلى جانب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، ناصر القدوة.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى