أخبار البلد

إطلاق مسابقة تمكين اللغة العربية وبحث دراسة تطوير العمل الشبابي في اجتماع موسع بحلب

بحضور الدكتور انطوان ديوب عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات والسيد عبد المنعم الصوا أمين فرع الشبيبة بحلب وأمناء روابط الفرع ..

عقد اجتماع موسعاً لبحث بعض الجوانب الهامة في عمل منظمة اتحاد شبيبة الثورة حيث تم الإعلان عن إطلاق مسابقة تمكين اللغة العربية والبدء في التحضير لإقامتها على مستوى الوحدات والروابط الشبيبية , والتي تأتي انطلاقاً من أهمية اللغة العربية في حياة الفرد والمجتمع والتي تعتبر الحصن الحصين لوحدتنا القومية , حيث تشمل المسابقة الصفين الدراسيين , الثامن لمرحلة التعليم الأساسي , والصف العاشر للمرحلة الثانوية , حيث تتم المشاركة عبر أربعة مراحل .. 

المرحلة الأولى .. 

وتبدأ على مستوى الوحدات المدرسية اعتباراً من 31/1 ولغاية – 4/2 من العام الجاري حيث يتم إجراء اختبارات لاختيار فريق الوحدة المدرسية المؤلفة من ( 5 ) طلاب في الصف الثامن و( 5 ) في الصف العاشر ويقوم مدرسو اللغة العربية في كل مدرسة على حدا بالتعاون مع لجنة المتابعة الخاصة بالمسابقة على ترشيح فريق الوحدة المدرسية وفق أسس وروائز علمية تم الإنفاق عليها من قبل المختصين في وزارة التربية , وهذا الأسس تتضمن ..
– أن يكون عضو الفريق المرشح قد حصل على درجة ( 55 – 60 ) في درجة امتحان الفصل الدراسي النصفي الأول لعام 2009 – 2010 بالنسبة للصف الثامن ودرجة ( 45 – 50 ) درجة بالنسبة لطلاب الصف العاشر
– أن يكون قد تميز في الاختبارات والأنشطة اللاصفية الخاصة باللغة العربية نطقاً وحفظاً وقدرة على التعبير باللغة العربية الفصيحة السليمة بحسب المواقف المختلفة ( نشاط – تسميع – مناقشة – إلقاء – مشاركة في الاحتفالات ..)
– أن يتميز بموهبة في الكتابة في أحد الفنون الأدبية ( شعر – خاطرة – قصة .. )
– أن يكون قد تميز سابقاً في الفصاحة والخطابة على مستوى الطلائع 

أما بالنسبة للأسس العلمية التي تم اعتمادها والتي يمكن ملاحظتها لدى المتعلم في التعبير الشفوي .. 

– يتكلم بلسان شخصيات مختلفة
– يقارن بين رأيه ورأي سواه
– يشير إلى نقاط التوافق والاختلاف بين أمرين يعرضان عليه
– يناقش مشكلة يعرضها على الآخرين
– يعبر عن رأيه بوضوح
– يعرض أفكاره من غير استطراد
– ينتقي الألفاظ والجمل المناسبة للموضوع أو الموقف
– يعبر عن بعض المشكلات بلغة سليمة
– يرتب الجمل في تسلسل واضح ومعبراً عما يقصد
– يستخدم ما تعلمه من قواعد اللغة العربية
– ينوع الصوت في كلامه بحسب متطلبات المعنى
– ينتبه إلى ردة فعل المستمعين إلى حديثه
– يستخدم الإيحاءات والإشارات وتعبيرات الوجه بصورة مناسبة 

حيث يتم تشكيل لجان متابعة متخصصة في هذا المرحلة يكون مدير المدرسة رئيساً لها وعضوية مدرسي اللغة العربية ومشرف الأنشطة اللاصفية وأمين وحدة الشبيبة والمرشد النفسي والاجتماعي , حيث تعمل اللجان في كل وحدة مدرسية على مساعدة مدرسي اللغة العربية على اختيار الفريق وفق الأسس الموضحة .. 

المرحلة الثانية من المسابقة .. 

تكون على مستوى الروابط الشبيبة وتبدأ في 6/2 من العام الجاري للاختبارات التحريرية و 13/2 للاختبارات الشفوية وذلك في جميع روابط القطر العربي السوري حيث أن الأسئلة موحدة على مستوى الجمهورية
وحتى يتمكن الطالب من اجتياز مرحلة الاختبار التحريري والانتقال إلى الاختبارات الشفوية فإن قواعد المسابقة تفرض عليه الحصول على 85 % , حيث يتم تصحيح أوراق المسابقة بنفس اليوم وإعلان النتائج
وفي هذه المرحلة تشكل لجان متابعة من أمين الرابطة الشبيبة رئيساً وعضوية موجه اختصاصي لمادة اللغة العربية من مديرية التربية ورئيس لجنة الأنشطة التربوية في قيادة الرابطة ومدير المدرسة التي تعتبر مركز للمسابقة , حيث أن مهمة هذه اللجنة تشكيل اللجان المختصة للاختبارات التحريرية والشفوية من مدرسي اللغة العربية ومتابعة تنفيذ الاختبارات بمواعيدها المحددة وتأمين المناخ المناسب للتنفيذ .. 

في الاختبارات التحريرية تعطى العلامة من ( 100 ) حيث يراعى في اختبار المتعلم المهارات الكتابية التالية .. 

– الفهم والاستيعاب
– التدريبات اللغوية
– التذوق
– قواعد اللغة العربية والإملاء
– التعبير الكتابي ( إبداعي – وظيفي )
– الضبط اللغوي 

في حين أن الاختبارات الشفوية فهي تعتمد على إحدى المهارات الشفوية ( إلقاء كلمة – كيفية إدارة ندوة – مشاركة في مناظرة – وصف مشهد – تعليق على موقف – إبداء رأي .. ) , حيث يراعى في الاختبار الشفوي بعض الأمور أهمها .. 

– نطق الأحرف بشكل صحيح ومراعاة التقطيع بين الجمل وعلامات الترقيم
– مراعاة قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها
– التلوين في التعبير بحسب الموقف وتوظيف ملامح الوجه والتعبير
– التسلسل المنطقي في عرض الفكر 

المرحلة الثالثة تكون على مستوى فروع المنظمة في المحافظات .. 

تكون في يوم 20/2 للاختبارات التحريرية و 27/2 من العام الجاري للاختبارات الشفوية حيث يتم وضع الأسئلة مركزياً وتكون موحدة في كل فروع المنظمة بسورية , يتم الانتقال إلى مرحلة الاختبارات الشفوية كل طالب حصل على 85% في الاختبار التحريري , ويشارك في الاختبار الوطني كل من حصل على 90% في الاختبار الشفوي أو أول خمسة طلاب أيهما أكثر , حيث يتم تشكيل لجان المتابعة في الفروع من أمين فرع الشبيبة رئيساً وعضوية المدير المساعد لشؤون التعليم الثانوي في مديرية التربية والموجه الاختصاصي لمادة اللغة العربية ورئيس مكتب الأنشطة التربوية وممثلي عن وكالة الأنباء سانا والمركز الإذاعي والتلفزيوني في المحافظة ..

المرحلة الرابعة والأخيرة .. 

تكون على المستوى الوطني وتبدأ في الفترة مابين 4/3 ولغاية 6/3 من العام الجاري وكل من يحصل على 95% فما فوق من المجموع العام يعتبر فائزاً على مستوى الجمهورية ومن مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي حيث تشكل لجنة متابعة على مستوى القطر من عضو قيادة اتحاد شبيبة الثورة رئيساً وعضوية كل من مندوبي وزارة التربية ( الموجه الأول لمادة اللغة العربية ) وممثل لجنة تمكين اللغة العربية وممثل عن جامعة دمشق وممثل عن وزارة الإعلام وأمين سر البحوث والدراسات .. 

حيث أن هذه المسابقة تعتبر الأولى من نوعها في الجمهورية العربية السورية التي جاءت تجسيداً وتأكيد لاهتمام السيد الرئيس بشار الأسد في تعزيز دور اللغة العربية وتمكينها …

وفي جانب أخرى بحث الاجتماع مع الدكتور انطوان واقع ماتم التوصل إليه حول دراسات ومقترحات الروابط الشبيبية وقيادة الفرع حول دراسة مشروعي تطوير العمل الشبابي على المستوى الوطني وتطوير منظمة اتحاد شبيبة الثورة واستمع إلى مقترحات الروابط والفرع في هذا المجال ..

كما تناول الاجتماع دورات العضوية العاملة في المنظمة والتحضيرات المقامة لمقابلات وترفيعات العام الجاري , كما بحث المجتمعون ما تم إنجازه من خطة في مشروع القرية الهدف التي أطلقتها قيادة فرع الشبيبة بحلب في قريتي ( براد وبيانون ) ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. أنا أحد المشاركين في المسابقة والفكزة حقا رائعة وأتمنى أن تتحقق الغاية منها فيزيد ارتباطنا باللغة الأم وتكون لنا القدرة بأن نخدمها

  2. الحمد لله فقد اخترت للمشاركة في المسابقة بعد حصولي على العلامة الكاملة واتمنى ان يزداد ارتباطي بلغتنا الام والشكر الجزيل على هذه النجمة البراقة ارجوا الدعاء لي بالتوفيق……

  3. بصفتي أحد أولياء الطلاب المشاركين أجد المسابقة باب واسع لإنطلاق طلابنا نحو الإهتمام بلغتنا العربية والتنافس على الإبداع فيها ولكم الشكر

زر الذهاب إلى الأعلى