أخبار الرياضة

شحاتة والحضري وحسن يدخلون التاريخ

دخل المدير الفني للمنتخب المصري لكرة القدم حسن شحاتة وحارس المرمى عصام الحضري والقائد احمد حسن التاريخ من أوسع الابواب بعدما توج الفراعنة بلقب النسخة السابعة والعشرين من كأس الامم الافريقية على حساب غانا 1-صفر الاحد على ملعب 11 نوفمبرو في العاصمة لواندا.
وبات شحاتة اول مدرب يحرز 3 القاب متتالية، وحصد كل من الحضري وحسن اللقب القاري الرابع وهو ايضا انجاز فريد من نوعه، علما بان الاول اختير افضل حارس في البطولة للمرة الثالثة على التوالي، فيما نال الثاني لقب افضل لاعب في البطولة للمرة الثانية بعد الاولى عام 2006.

وهي المرة الثالثة على التوالي التي ينجح فيها شحاتة في قيادة الفراعنة الى اللقب علما بانه دخل تاريخ كرة القدم المصرية والافريقية من الباب الواسع في النسخة الاخيرة عندما توج مع مصر باللقب الثاني على التوالي والسادس في تاريخها وبات اول مدرب مصري يقود منتخب بلاده الى لقبين قاريين متتاليين واول مدرب في القارة السمراء يفوز بلقبين متتاليين منذ الغاني تشارلز غيامفي الذي قاد منتخب بلاده الى لقبي 1963 و1965، علما بان الاخير هو المدرب الوحيد الذي نال اللقب ثلاث مرات بعدما قاد غانا الى لقبها الرابع عام 1982 في ليبيا.

وكان شحاتة حقق انجازا رائعا عندما قاد مصر الى اللقب القاري قبل 4 اعوام في مصر وعوض بالتالي فشله في معانقة الكأس القارية عندما كان لاعبا متألقا في صفوف المنتخب المصري في السبعينيات، وعادل وقتها "2006" انجاز مواطنيه مراد فهمي عام 1957 ومحمود الجوهري عام 1998.

في المقابل، سيبقى اسما احمد حسن والحضري خالدين في تاريخ كرة القدم القارية عموما والمصرية خصوصا لانهما حصدا اكثر من نصف القاب منتخب بلادهما فتوجا معه للمرة الرابعة بعد اعوام 1998 و2006 و2008

وحطم حسن في النسخة الحالية الرقم القياسي في عدد المشاركات في العرس القاري بعدما رفعها الى ثمانية بفارق مشاركة واحدة عن مواطنه المعتزل حسام حسن وحارس المرمى العاجي الان غوامينيه، كما حطم ايضا رقم مواطنه حسام حسن في عدد المباريات الدولية ورفعها الى 171 وبات اكثر اللاعبين الافارقة خوضا للمباريات الدولية وكذلك للمباريات في العرس القاري.

وكان احمد حسن ساهم بشكل كبير في تتويج منتخب بلاده باللقب القاري للمرة الخامسة عام 2006 بتسجيله 4 اهداف وتتويجه افضل لاعب في البطولة، وتألق ايضا في النسخة الاخيرة في غانا بيد ان لقب افضل لاعب كان من نصيب مواطنه حسني عبد ربه، وهو سجل 3 اهداف احتل بها المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مواطنه محمد ناجي جدو هداف البطولة.

اما الحضري، فنال لقبه الرابع بعد اعوام 1998 و2006 و2008، وافضل حارس مرمى في القارة للمرة الثالثة على التوالي من خلال تألقه في الدفاع عن عرينه وقيادته الفراعنة الى اللقب حيث عانقت شباكه هدفان فقط، كما يدين له الفراعنة بالرقم القياسي في السجل الخالي من الاهداف والذي بلغ اليوم 19 مباراة.

وحققت مصر بقيادة الحضري 14 فوزا على منتخبات ليبيا وساحل العاج "مرتان" والكونغو الديموقراطية والسنغال والكاميرون "مرتان" والسودان وأنغولا ونيجيريا وبنين وموزامبيق والجزائر وغانا، و5 تعادلات مع الكاميرون "مرتان" والمغرب وساحل العاج وزامبيا، في مبارياتها ال19 الاخيرة في العرس القاري، وما دخول مرماه 9 اهداف بينها هدف واحد فقط في المباريات الثلاث الاولى في النسخة الحالية سوى دليلا على علو كعبه.

وصنع الحضري الملقب ب"السد العالي"، مجدا لنفسه ومنتخب بلاده عندما قاده الى احراز اللقب في النسختين الاخيرتين رافعا رصيده الشخصي الى 3 القاب بعدما نال لقب نسخة 1998 في بوركينا فاسو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى