سياسية

اردوغان ينتقد ساركوزي لمعارضته انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي

ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت ب حلم بلاده في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، منتقدا معارضة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لهذا الانضمام وذلك لمناسبة اطلاق خدمة شبكة يورونيوز باللغة التركية.
وقال اردوغان في حديث بالتركية خلال حفل لمناسبة اطلاق القناة ان الانضمام الى الاتحاد الاوروبي "حلم بلادنا منذ نصف قرن". وردا على سؤال عن معارضة الرئيس الفرنسي لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي قال اردوغان ان "ساركوزي يقول احيانا اشياء لا يتقبلها العقل. لكن مهما فعل سنواصل طريقنا ما دامت كل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لم تقل انها لا تريد تركيا".
واضاف في الاحتفال الذي اقيم في قصر دولمابهتشي في اسطنبول ان "اتحادا اوروبيا بدون تركيا لن يكون اتحاد كاملا وسينقصه شيء".
وبما ان تركيا عضو في الاتحاد الاوروبي للاذاعة والتلفزيون فان هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية تي.ار.تي دخلت العام 2008 شبكة يورونيوز مع 16% من اسهمها.
وعلى الاثر، وظفت الشبكة الاوروبية نحو 30 شخصا لاطلاق هذه الخدمة الاخبارية المستمرة باللغة التركية وهي تاسع لغة تبث بها الشبكة.
وستبث الخدمة الجديدة من ليون (فرنسا)، مقر المجموعة، الى كل انحاء العالم عبر الاقمار الصناعية والكابل وايضا بواسطة الانترنت والفيديو المتاحين مجانا، كما اوضح فيليب كايلا الرئيس الاداري للمجموعة خلال افتتاح القناة في حضور ممثل المفوضية الاوروبية في تركيا مارك بييريني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى