ثقافة وفن

وائل نجم:غرامي بأيام السراب لا يمنحني لقب مهند العرب

رفض الفنان الأردني وائل نجم -أحد نجوم مسلسل أيام السراب على MBC1- وصفه بأنه مهند العرب ، خاصة وأنه يعيش قصة غرامية مع بنت صاحبة دار أزياء سعودية خلال أحداث المسلسل.
ولفت إلى أن لا وجه للمقارنة بين دوره ودور الفنان التركي كيفانش تاتيلونج المعروف بمهند في مسلسل "نور". في الوقت نفسه، يدخل "نجم" قصة حب مع جومانة مراد في مسلسل "رجال مطلوبون".

ويجسد وائل نجم في "أيام السراب" الذي يستمر أكثر من 150 حلقة كأول "سوب أوبرا" عربي دور شاب سوري يقع أثناء عمله في السعودية، كمصمم أزياء في دار تملكها سيدة سعودية، في حب ابنتها، وتبعدهما الظروف وسط تزاحم الأحداث.

وقال "نجم": إنه يحترم مهند كفنان ويقدر عمله، غير أنه لا يضع نفسه في هذه المقارنة.

وأضاف: "لا أتحدث عن وائل، بل عن الفنانين العرب بالمجمل، لأقول إنه من غير المنصف الحديث عن هذه المقارنة، لأن الإنتاج العربي لا يقدم الإمكانات ولا التسهيلات التي تمنح لمهند، وبالتالي لا يمكن المقارنة بين فنان يمنح كل الوقت للعمل على نفسه، وفنان عربي يركض طيلة الوقت لإنجاز أكثر من عمل ليستطيع الاستمرار".

واعتبر الفنان الأردني أن طول الحلقات ووجود القصة الرومانسية لا تضع العمل في سياق منافسة الأعمال التركية، موضحا أن "أيام السراب" ليس عملا رومانسيا، بل شاملا يطرح الكثير من القضايا الاجتماعية.

من جانب آخر، أكد أن الحديث عن محاولة الإنتاج العربي منافسة الأعمال التركية غير منطقي، لأسباب ترتبط بالقدرات الإنتاجية التي ترصد لهذه الأعمال لتظهر بهذه الديكورات الحديثة والراقية والملابس المميزة، وبالتفاصيل الأخرى التي لا تقل في أهميتها عن القصة الجيدة والممثلين الأكفاء.

ولفت إلى أن الحصول على إنتاج ضخم لعمل عربي واحد يصنف على أنه عمل كبير لا يكفي لمثل هذه الخطوة؛ لأن الماديات لا تكفي وحدها، والمطلوب جمع كافة عناصر العمل الناجح.

ووصف "نجم" مسلسل "أيام السراب" بالتجربة بالجديدة على العالم العربي، موضحا أننا لم نعتد إنتاج هذه المسلسلات الطويلة، وقال إن ما شاهدناه سابقا في الدراما العربية كان عبارة عن مسلسلات تمتد على أجزاء، وتنتج على مواسم كما هو حال ثلاثية نجيب محفوظ.

وبين الممثل الأردني أن الإنتاج العربي لم يقارب هذا النوع من الأعمال التي اشتهرت بها دول أمريكا اللاتينية لأسباب تتعلق بالتكلفة العالية، ولكونها تتضمن رهانا كبيرا.

وتدور أحداث "أيام السراب" حول الصراع بين السلطة والمال، ويبث المسلسل يوميا من السبت إلى الأربعاء، وتعرض حلقة مجمعة تضم الحلقات الخمس يوم الخميس من كل أسبوع.

وقت قياسي
وعن صعوبة العمل في مسلسل أيام السراب، قال: "إنجاز العمل واجه الكثير من الصعوبات، خاصة وأنه يصور في الرياض؛ حيث هناك صعوبات مناخية واجتماعية، غير أن التخطيط الجيد والرؤية الثاقبة ساعدت في تحقيق غايتنا بالانتهاء من العمل في وقت قياسي وهو ما يستدعي الوقوف احتراما".

وأضاف أن "العمل على تصوير مسلسل من ثلاثين حلقة يحتاج تحضيرا وفترة عمل قد تمتد أحيانا أشهر، فيما استطاع فريق "أيام السراب" تحقيق هذا الكم من الحلقات في وقت يمكن وصفه بالقياسي نسبة إلى حجم العمل وجهده، وذلك لأن التخطيط اعتمد تقسيم العمل على خمس فرق إخراجية وإنتاجية مختلفة ومتكاملة".

وأشار وائل نجم إلى أن كل فرقة كانت تعمل على مهمة بشكل مستقل بذاته، وهناك فريق للإعداد والاكسسوار والإنتاج والإخراج يرأسه شخص واحد هو مدير المشروع الذي يتصل بدوره بمدير إدارة الإنتاج، وبالمخرج الرئيسي للعمل.

وأكد الفنان الأردني أن العرب لا بد وأن يفتخروا بهذا العمل وبهذه التجربة التي تقدمها الدراما السعودية وحرفيتها، مشيرا إلى أنه إلى جانب هذه الحرفية في الإنتاج لاحظ وجود طاقات إبداعية وفنية خليجية وسعودية مميزة.

رجال مطلوبون
على جانب آخر، قال نجم إن عمله في "رجال مطلوبون" كان تجربة ناجحة، على الرغم من أنها تجربته الأولى في الأعمال الطويلة.

وبين أنهم صوروا في وقت قياسي وذلك بناء على خطة مسبقة تم الالتزام بها بشكل دقيق ولم يكسر فيها أي تفصيل ما مكنهم، على الرغم من الجهد الخرافي الذي احتاجه العمل من إنجاز العمل بدقة وسرعة.

وأوضح نجم أن المسلسل الذي تنتجه MBC يقدم نوعية من الموضوعات التي لم يسبق طرحها في المسلسلات العربية بل اعتادها المشاهد العربي في الأعمال المكسيكية، لافتا إلى أنه يروي قصة بريئة بين سيدة متزوجة وشاب يعيشان معا تفاصيل علاقة حب يقف حائلا أمامها الوفاء والقيم الأخلاقية.

ويلعب نجم في "رجال مطلوبون" دور شاب أردني مصور يدعى "فراس" يأتي إلى دبي؛ حيث الطموح والسعي للنجاح وتحقيق الذات، ويلتقي بالفنانة جومانة مراد ليعيش أسير قصة حبها التي تزداد مع معرفته بوفائها لزوجها، وعدم قبولها خيانته، على الرغم من عدم حبها له.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى