سياسية

القربي يطلب من اجتماع لندن دعما ماديا وامنيا وسياسيا لصنعاء

اكد وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي ان حكومته تنتظر من الاجتماع الدولي حول اليمن الذي تستضيفه لندن الاربعاء، التزاما بدعمها ماديا وامنيا لكافحة التشدد، وبدعمها سياسيا عبر التأكيد على وحدة البلاد واستقرارها.
وقال القربي في لقاء مع خبراء واعلاميين في معهد شاتهام هاوس للدراسات مساء الثلاثاء "ما نريد من هذا الاجتماع هو الالتزام. نريد اعلانا من هذه المجموعة من الدول، وقد تنضم دول اخرى في المستقبل، يشمل التأكيد على الالتزام بمواجهة تحديات التنمية في اليمن".

وذكر ان "جزءا مهما من ذلك هو تطبيق القائمة المصغرة من برنامج الاصلاح التي تعطيها الحكومة اولوية والتي تضم عشر نقاط".

وقال القربي الذي وصل الى لندن "اكرر… لندن" للمشاركة في اجتماع لندن ضمن وفد رسمي يرأسه رئيس الوزراء علي مجور ان النقطة الثانية مما تتوقعه صنعاء من الاجتماع هو التاكيد عى "بناء قدرات اليمن على محاربة التشدد".

واعتبر ان ذلك "جزء من برنامج التنمية الا انه يضم وجها آخر يتعلق بالامن اذ يتضمن بناء قدرات الوحدات اليمنية في مجال مكافحة الارهاب". الا ان القربي قال ايضا ان حكومته بحاجة الى دعم سياسي.

وتواجه صنعاء تمردا شرسا في شمال البلاد وحركة احتجاجية انفصالية واسعة النطاق في جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة قبل 1990.

وقال القربي ان "النقطة الثالثة "من توقعات الحكومة" تتعلق بالوضع السياسي في اليمن وبالطريقة التي يتم تصوير الاجتماع في العالم العربي على انه اجتماع للتدخل في شؤون اليمن الداخلية وليس لمساعدة اليمن والعمل معه لمواجهات التحديات".

واضاف "بالتالي يجب ان يكون هناك اعلان واضح بان الاجتماع هو لدعم وحدة اليمن واستقرار اليمن".

وتشارك 24 دولة على مستوى وزراء الخارجية او من ينوب عنهم في الاجتماع الذي يعقد في لندن والذي دعا اليه رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في اعقاب محاولة الهجوم الفاشلة التي استهدفت طائرة اميركية يوم عيد الميلاد والتي نفذها شاب نيجيري تلقى التدريب في اليمن.

وذكر القربي ان نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون ستصل الى لندن للمشاركة في الاجتماع حول اليمن عشية مشاركتها في العاصمة البريطانية في اجتماع دولي آخر حول افغانستان.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى