أخبار البلد

ثلوج في المرتفعات تبلغ 12سم في سرغايا .. أمطار بمختلف المناطق .. الجو بين الصحو والغائم والحرارة أدنى من معدلاتها

توقعت مديرية الأرصاد الجوية تأثر سورية بامتداد مرتفع جوي سطحي من الشمال الغربي مترافقا بتيارات شمالية غربية في مقدمة امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.
وبينت المديرية في نشرتها الصادرة مساء أمس أن درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بحوالي 3-5 درجات مئوية والجو بارد بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية في بعض المناطق.

الرياح شمالية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وذكرت النشرة أن كميات الأمطار الهاطلة حتى الساعة 2 بعد ظهر أمس وصلت في دمشق إلى 19مم وفي سرغايا 56مم والنبك 2مم والقنيطرة 28 مم ودرعا وجرابلس 15مم والسويداء 17مم وحمص 26مم وحماة 10مم والسلمية 9مم وبحوث الغاب وحلب 12مم وادلب 24مم واللاذقية 19مم والقرداحة 33مم ومطار الباسل 40مم وطرطوس 27مم وصافيتا 45مم والحسكة 5 مم والقامشلي13 مم والرقة 1 مم وتل أبيض 8 مم ودير الزور 2 مم.

بينما تساقطت الثلوج في المرتفعات العالية في عدد من المحافظات كحماة والسويداء وريف دمشق حيث بلغت سماكة الثلج في سرغايا 12 سم.

حالة الطرق العامة في المحافظات

من جانبها بينت إدارة المرور حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة في جميع المحافظات:

في محافظة حماة كل الطرق سالكة ما عدا طريق مصياف القدموس وطريق مصياف الشيحا سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج.

ومحافظة حمص كل الطرق سالكة ما عدا طريق عام شين ضهر القصير سالك بصعوبة بسبب الضباب الكثيف.

ومحافظة السويداء كل الطرق سالكة ما عدا الطريق المؤدية إلى منطقة صلخد والطريق المؤدية إلى الكفرمصاد قنوات المقوس جميعها سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف.

والطرق المؤدية إلى ظهر الجبل المشنف الطيبة سالكة بصعوبة بسبب تساقط الثلوج والضباب الكثيف.

أما محافظة ريف دمشق فكل الطرق سالكة ما عدا طريق رنكوس صيدنايا وطريق عسال الورد دمشق وطريق الجبة معلولا وطريق رأس المعرة يبرود وطريق الصرخة معلولا وطريق عسال الورد يبرود جميعها سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج.

وطريق رنكوس حوش عرب غير سالكة بسبب تشكل الجليد.

وطريق بقعسم عرنة غير سالك بسبب تراكم الثلوج.

وقد نصحت إدارة المرور السائقين باستعمال الأنوار الخاصة بالضباب وتفقد المكابح والتخفيف من السرعة عند المنعطفات والمنحدرات ومفارق الطرق والقيادة بحذر تفاديا من وقوع الحوادث.

درجات الحرارة المتوقعة خلال 24 ساعة القادمة:

منطقة دمشق 7-2 المرتفعات الجبلية 3-ناقص4

المنطقة الجنوبية 7-2 المنطقة الوسطى 9-2

المنطقة الساحلية 13-6 المنطقة الشمالية 6-1

منطقة الجزيرة 10-1 المنطقة الشرقية 13-4

منطقة البادية 13-3

بشائر موسم وفير يعززه التفجر المبكر لينابيع الفيجة وحوض بردى والأعوج

وجددت الهطولات المطرية التي شهدتها دمشق وريفها مؤخرا الأمل بموسم وفير بدت أولى تباشيره في التفجر المبكر لينابيع عين الفيجة وللينابيع الأخرى فى حوض بردى والأعوج.

وقال الدكتور موفق خلوف مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق فى تصريح لـ "سانا" ان الهطل الاجمالي في حوض نبع الفيجة بلغ 402 مم مقابل 115 مم لنفس الفترة من العام الماضي.

علما أن الهطل الوسطي يبلغ 258مم لنفس الفترة من العام بينما يبلغ المعدل العام السنوي 510مم على حوض الفيجة.

بدوره قال الدكتور جميل فلوح مدير الموارد المائية في محافظتي دمشق وريفها فى تصريح مماثل ان المؤشرات الأولية هذا العام من الهطل المطري والثلجي في مناطق التغذية الاساسية في المحافظتين الحرمون والزبداني كانت جيدة اذ وصل هذا المؤشر الى 85 بالمئة من المعدل السنوي الوسطي في الحرمون الذي يبلغ معدله السنوي 675 ملم وهطل حتى الآن 519 ملم بينما في منطقة عرنة تجاوز الهطل المعدل السنوي الذى يبلغ 639 ملم بنحو 182ملم اذ بلغ الهطل 821 ملم حتى الآن وفى الزبدانى بلغ الهطل حتى اليوم 75 بالمائة من المعدل السنوي وفي القلمون والغوطة بلغ الهطل حوالى 70 بالمئة من المعدل السنوي.

واضاف فلوح ان ما يميز الهطولات المطرية لهذا العام انها كانت موجات مركزة اذ كان يهطل فى كل موجة أكثر من 200 ملم دفعة واحدة وهذا ادى الى زيادة المياه الراشحة عبر التربة الى المخزون الجوفي وتغذية احواض الينابيع ما كان له اثر كبير على ظهور الينابيع الرئيسية بشكل مبكر اذ ظهر نبع الفيجة فى كانون الاول بتصريف وصل الى 10 امتار مكعبة بالثانية وهذا لم يحدث منذ سنوات كما ظهر نبع بردى مبكرا بينما ظهرت ينابيع بيت جن والحرمون والجريانات النهرية فى بردى والاعوج بشكل مبكر وغزارات جيدة.

واوضح فلوح ان ظهور الينابيع بشكل مبكر يدل على تعافى الاحواض الجوفية بعد استنزاف بعض مواردها بشكل كبير لاغراض الشرب فى فصل الصيف وهذا مؤشر يدعو الى الاطمئنان ويدل على انها تستثمر بشكل علمى ومدورس وضمن الحدود المسموح بها.

ولفت مدير الموارد المائية الى ان الهاطل المطرى الجيد دفع المديرية الى اجراء مسح لكل مجارى السيول فى المحافظتين لتحديد واقعها والتعديات الواقعة عليها ان وجدت ووضع الحلول المناسبة ومعالجة الاشكالات المتعلقة بها وخصوصا فى منطقة خان الشيح التى شهدت بعض هذه التعديات وذلك لضمان عدم تكرار مثل هذه الاشكالات.

سيول في منطقة رأس العين بالحسكة

في الحسكة، أدت الهطولات المطرية خلال اليومين الماضيين إلى تشكل السيول الغزيرة في منطقة تل حلف الواقعة ضمن منطقة رأس العين في الحسكة وبغزارة 20 مترا مكعبا في الثانية.

وأوضح المهندس سمير مورا مدير الموارد المائية في الحسكة أن الأمطار الهاطلة أدت إلى تشكل السيل الذي يصب في قناة الجر الرئيسية التي تغذي سدي الحسكة الشرقي والغربي لافتا إلى أن تدفق نهر الخابور في الحسكة بلغ 18 مترا مكعبا في الثانية وفي نهر الجرجب 25 مترا مكعبا في الثانية مشيرا إلى أن مياه السيل في نهر الجرجب ستصل إلى نهر الخابور خلال الساعات القادمة وستؤدي إلى ارتفاع منسوب النهر بينما بلغ تدفق قناة الجر الرئيسية 20 مترا مكعبا في الثانية.

وأضاف مورا أن التخزين في سدي الحسكة الشرقي والغربي بلغ 2ر77 مليون متر مكعب وتخزين سد الشهيد باسل الأسد جنوب الحسكة بلغ 5ر80 مليون متر مكعب.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى