سياسية

حزب الله يتهم كوشنير ب”تشجيع اسرائيل على الامعان في اعتداءاتها” على لبنان

هاجم حزب الله اللبناني الجمعة بشدة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير واتهمه بانه يشجع اسرائيل على الامعان في اعتداءاتها على لبنان.
وكان كوشنير قال الخميس في
ختام لقاء عقده مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في باريس ردا على سؤال حول المخاوف من حصول هجوم اسرائيلي على لبنان "حتى الان يبقى الامر محصورا في اطار التهديدات ولا نرى عملا اسرائيليا في هذا الاطار الان".
الا انه اضاف "لكني اود ان اقول بشكل بسيط وواضح ان الوضع في ايران قد يؤدي الى تحركات للهروب الى الامام من قبل عدد من المسؤولين الايرانيين، وهذا امر خطير لان حزب الله يملك السلاح وقد تحصل بعض الاحداث التي قد تكون مؤسفة للغاية ومدانة"، في اتهام غير مباشر لحزب الله بانه قد يعمد الى فتح المواجهة مع اسرائيل في جنوب لبنان في حال تدهور الوضع مع ايران بشأن ملفها النووي.
وجاء في بيان لحزب الله غداة تصريحات كوشنير ان الحزب "يستنكر" هذه التصريحات "ويرى في ثناياها بصمات واضحة للصوت الإسرائيلي وتنكرا كاملا لتاريخ فرنسا وإرثها في مقاومة العدوان والاحتلال".
واضاف البيان ان حزب الله "يستغرب أن يناقض وزير خارجية فرنسا بتصريحاته ما تؤكده تقارير قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان والتي تتمثل بلاده فيها حول الاعتداءات الإسرائيلية اليومية على لبنان وخرقها لسيادته".
واكد انه "يرى في هذا الموقف محاولة لتبرئة العدو الاسرائيلي وتغطية لانتهاكاته المتكررة للسيادة اللبنانية، وهو ما يشكل حماية للمحتل الاسرائيلي وتشجيعا له على الامعان في اعتداءاته".
وخلص البيان الى القول ان حزب الله "إذ يدين هذا الموقف المتواطئ وغير المتزن، فإنه يهيب بالسلطات الفرنسية أن تضطلع بدور يتناسب مع المسؤولية التي طالما ادعت تحملها بالحرص على سلامة لبنان وسيادته".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ندد الجمعة خلال مؤتمره الاسبوعي بتصريحات كوشنير. وقال "للاسف فان كوشنير يتحدث تحت تأثير الصهاينة. هذه المقاربة تصب في صالح المحتلين وتعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية، وبالتالي فهي مدانة".
واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الايرانية (ايسنا) "ان تصريحاته لا اساس لها. فمن الواضح للجميع ان مصدر التهديد والاحتلال هو الكيان الصهيوني (…) ولكن للاسف فان هذه المظالم منسية في ذهن كوشنير المحب للصهاينة".
وسبق ان استضافت فرنسا بحضور كوشنير لقاء بين الاطراف اللبنانيين في سان كلو في فرنسا في تموز/يوليو 2007 بحضور ممثلين عن حزب الله.
كما التقى كوشنير خلال زيارة له الى بيروت في تموز/يوليو 2009 ممثلين عن حزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى