أخبار البلد

التأكيد على تعميق التواصل والتفاعل مع المواطنين في الاجتماع الذي جمع رئيس مجلس الوزراء مع المحافظين

في إشارة واضحة لتعزيز ثقافة المواطنة ومبدأ التشاركية مع المواطنين السيد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء يؤكد على أهمية العمل الجماعي والمؤسساتي ..

فقد أكد عطري بأن سورية و بفضل الجهود الحثيثة للسيد الرئيس بشار الأسد فقد حققت نجاحات وإنجازات سياسية مميزة على مختلف الأصعدة " الإقليمية والدولية " , وأشار إلى ما تحقق على صعيد عملية التطوير الإداري والإصلاح الاقتصادي والمالي ومؤشرات زيادة الناتج المحلي الإجمالي ومؤشرات النمو وزيادة حجم الموازنة العامة للدولة واتساع قاعدة الخدمات والبنى التحتية والمرافق والمنشآت التعليمية والصحية ..

جاء ذلك ضمن ترؤسه اليوم اجتماعاً للمحافظين في مبنى وزارة الإدارة المحلية حيث أكد على إيلاء الاهتمام بمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج التنموية وتعزيز مبدأ وثقافة التشاركية وتوسيع قاعدة مشاركة أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية في عملية البناء والتنمية التي تشهدها سورية في مختلف القطاعات .. 

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى التقيد بتعميم رئاسة مجلس الوزراء المتضمن عدم تخصيص الأراضي التي تؤول ملكيتها للسلطات المحلية والمنظمة من قبلها للأغراض السكنية إلا بعد موافقة وزارة الإسكان والتعمير وذلك لمواءمة الخطط المحلية مع الخطط الوطنية في مجال السكن ومنع عملية الاتجار غير المشروع في هذا المجال ..

مضيفاً بأن أهمية المتابعة الميدانية تأتي في إطار وتعزيز لدور المحافظين في تنفيذ الخطط والبرامج التنموية وتعميق التواصل والتفاعل مع المواطنين والاستماع إليهم وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم وفق الإمكانات المتاحة وتشجيع العمل التشاركي ولجان العمل الشعبي والمبادرات الأهلية لتوفير الخدمات والمساهمة في تنفيذها والحد من الهدر ومحاربة الروتين وظواهر الفساد بأشكاله المختلفة ..
وقد طلب المهندس عطري من المحافظين معالجة أوضاع السكن العشوائي ومناطق المخالفات والتشدد في قمع المخالفات والتجاوزات السكنية ومعالجة قضايا الصرف الصحي وبناء محطات معالجة للحفاظ على البيئة ومنع تلوثها , والتأكيد على الاهتمام بتنفيذ خطط الأبنية المدرسية وتدقيق أوضاع المدارس المشغولة من قبل بعض الجهات العامة وموافاة وزارة الإدارة المحلية بمذكرة تفصيلية بخصوصها واتخاذ القرار اللازم بشأنها في إطار تأمين البناء المدرسي والحد من ظاهرة الدوام النصفي في بعض المحافظات ..

وزير الإدارة المحلية يتقدم بمذكرة عمل الوزارة ..

قدم السيد وزير الإدارة المحلية الدكتور تامر الحجة مذكرة عمل الوزارة وخطة عملها والتي تمحورت حول الخطط الخاصة بالوزارة وموازنات المحافظات لعام 2010 مقارنة بعام 2009 وواقع المشاريع التنموية والحيوية فيها ..

وأشار من خلال عرضه للمذكرة التطور الحاصل في حجم المشاريع التنموية والخدمية والاستثمارية في كل المحافظات وزيادة اعتماداتها المالية ولاسيما اعتمادات الموازنات الاستثمارية وتطور إيرادات الموازنة المستقلة ..

وأكد السيد الوزير إلى ما تحقق في مجال أبنية التعليم والمشافي ومعالجة النفايات الصلبة ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع تنمية المنطقة الشرقية ودعم الاستثمار فيها وإنشاء المدن الصناعية إضافة لتوجهات الوزارة في تلبية احتياجات الوحدات الإدارية من الآليات والمعدات والتجهيزات الميكانيكية وإطلاق مشاريع تحديث الإدارة البلدية في بعض المحافظات والإجراءات المتخذة من قبلها على صعيد التنمية الإدارية وتبسيط الإجراءات الإدارية وتعميم تجربة النافذة الواحدة تسهيلاً لأعمال المواطنين وتوفير وقتهم وجهدهم وتحقيق الشفافية في تنفيذ الأعمال الإدارية وسرعة إنجازها .. 

ويذكر بأن الاجتماع الذي ترأسه المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء بحث مجموعة من القضايا والموضوعات التنموية والخدمية والإدارية التي تضمنتها المذكرة والمتعلقة بواقع العمل في المحافظات والوحدات الإدارية التابعة لها إلى جانب بعض القضايا الأخرى فيما يخص آلية التنسيق بين الجهات المركزية والهيئات المحلية بما يعزز التكامل المنشود فيما بينها لتطوير آليات العمل والتنفيذ وترسيخ الإيجابيات ومعالجة السلبيات والارتقاء بمستويات الأداء بما يلبي احتياجات المواطنين وتحقيق المصلحة الوطنية ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ببساطة اليوم كنا بدوما واستنينا الباص الجديد نص ساعة ولما اجا ما كان في محل واحد يحط اجرو يعني اهانة للمواطن السوري الي واجه المؤمرات الخارجية (متل ما قال السيد الشرع),و هاد كل شي بدي قولو بقا في وزير نقل ممكن يحل هالموضوع المعقد ?في رئيس وزراء ممكن يحلو شي? طيب في XXX ممكن يحلو?? لأنو ازا مافي انا مستعد جيب اخي الصغير صف سادس يحلو وشكرا جزيلا.

زر الذهاب إلى الأعلى