علوم وتقنيات

تمديد التسجيل في جائزة سالم العلي للمعلوماتية

الإقبال على أكبر جائزة عربية للمعلوماتية في ازدياد مضطرد ويأخذ منحى إقليمياً ..

12/1/2010 عمان – الكويت : صرح الدكتور خليل أبل مدير جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية أن باب التسجيل في "جوائز المعلوماتية" لهذا العام مازال مفتوحاً أمام الراغبين في الاشتراك من جميع أنحاء الوطن العربي ، وسيستمر حتى يوم الأحد الموافق 31 كانون الثاني عبر الموقع الإلكتروني للجائزة ( www.alsabahaward.org ) ..

و دعا أبل جميع المهتمين بالمعلوماتية والاستخدامات الرقمية إلى الإسراع بالتسجيل في الجائزة التي تستوعب ثمانية مجالات مختلفة ذات صلة بالتنمية والتطور المعلوماتي هي الأفراد ، المجتمع المدني ، القطاع الخاص ، الحكومة ، التعليم ، الصحة ، الإعلام والاتصالات ، إضافة إلى الثقافة والمعرفة ..

و تعتبر جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية أكبر جائزة للمعلوماتية في الوطن العربي إذ تبلغ قيمتها مئة ألف دينار كويتي بما يعادل ثلاثمائة وسبعين ألف دولار أمريكي توزع على أفضل المواقع الإلكترونية المشاركة..
وسيتم تكريم الفائزين في الحفل السنوي الذي يقام تحت رعاية سامية وحضور كريم من حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ..

و قال أبل أن الجائزة اتخذت منهجية واضحة في العمل عبر تركيزها على ثلاثة مسارات رئيسة ، يمثل المسار الأول "جوائز المعلوماتية" التي تتنوع بين جوائز نقدية وأخرى عينية تقدم للأفراد والمؤسسات الحكومية والمدنية ، و تتضمن جوائز المعلوماتية "جائزة دولة الكويت" التي توجه نشاطها إلى المؤسسات في دولة الكويت، ولأصحاب المواقع والمشاريع من الأفراد المواطنين والمقيمين فيها من غير العرب ..

إلى جانب "جائزة الوطن العربي" التي فتحت مجال التنافس أمام جميع المؤسسات في الدول العربية ، وأصحاب المواقع والمشاريع والدراسات من الأفراد ذوي الجنسيات العربية في أنحاء العالم وللمشاركين من دولة الكويت في المواقع المختارة . كما تتضمن جوائز المعلوماتية " الجائزة التقديرية " التي يحق للأفراد أو الجهات من أصحاب المشاريع المميزة والمبتكرة في حقول المعلوماتية والرقمية الترشيح لنيلها عن طريق تعبئة النموذج الإلكتروني في موقع الجائزة أو مراسلة إدارة الجائزة إلكترونياً طوال العام ، و تشمل هذه الجائزة التقديرية " وسام المعلوماتية " وهو أرفع و أعلى جائزة تقديرية تمنح سنوياً لشخصية أو جهة تميزت بعمل بارز وعطاء مشهود في مجال التنمية المعلوماتية ..

و أضاف أبل أن من ضمن الجوائز التقديرية أيضا " درع المعلوماتية " الذي يقدم للمؤسسات أو الجهات ذات الإنجازات المبتكرة في حقول المعلوماتية والرقمية ، و " قلادة المعلوماتية " التي تقلد للأفراد المتميزين في حقول المعلوماتية والرقمية ..

موضحا أن المسار الثاني للجائزة هو " التنمية المعلوماتية " التي تهدف إلى نشر الثقافة المعلوماتية وتحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة بين الأفراد والمؤسسات من خلال دعم مراكز التدريب ، إقامة الندوات والملتقيات ، تقديم برامج تسهم في تطوير جودة الخدمات الرقمية المختلفة. و من أهم فعاليات هذا المسار " ملتقى المعلوماتية ، وسلسلة الثقافة المعلوماتية، ونظام العمل التطوعي ".

أما المسار الثالث فهو "المعرفة المعلوماتية" و يهدف إلى إبراز الوجه الحضاري للوطن العربي في ميدان المعلوماتية و جعل المعلومات الرقمية العامة والمتعلقة بالأفراد والمؤسسات في متناول الباحثين والمهتمين بسهولة ويسر، وبطريقة دقيقة ، وشمول الموضوعات، وتغطية الدول العربية كافة . و انطلقت أولى فعاليات هذا المسار متمثلة في الدليل الرقمي الذي يتكون من سلسلة من الفهارس التي تحتوي على معلومات عن المؤسسات الحكومية والمدنية والخاصة، والمختصين بالمعلوماتية في دولة الكويت والوطن العربي. ومن فعاليات الأخرى فهرس المختصين، وفهرس المؤسسات، وفهرس الأفراد، ومكتبة المعلوماتية، والمنتدى الإلكتروني .

ومن الجدير بالذكر أن جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية انطلقت في العام 2001 متخذة من دولة الكويت مقراً لفعالياتها التي تغطي جميع الدول العربية و التي فاز منها عدد كبير من المشاركين في السنوات الماضية من جميع أنحاء الوطن العربي ..

بواسطة
أمجد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى