سياسية

ميتشل يبدأ جولة تشمل اوروبا والشرق الاوسط

يبدأ المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل جولة في عدد من الدول الأوروبية، يستهلها بفرنسا، ويزور خلالها أيضا بروكسل حيث يشارك في اجتماعات اللجنة الرباعية الدولية.
ومن المقرر
أن يزور ميتشل منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للقاء عدد من المسؤولين هناك.
وكان رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات قد أكد لبي بي سي حرص الفلسطينيين على استئناف مفاوضات السلام.
وكانت تصريحات ادلى بها ميتشل في الاسبوع الماضي لشبكة (PBS) الامريكية غير التجارية قد اثارت غضبا في اسرائيل بسبب تلميحه الى احتمال لجوء واشنطن الى فرض عقوبات عليها من اجل اجبارها على القيام بتنازلات للفلسطينيين.
وكان ميتشل قد سئل عن طبيعة الضغوط التي تستطيع واشنطن تسليطها على اسرائيل، فأجاب: "بموجب القانون الامريكي، تستطيع الولايات المتحدة حجب ضمانات القروض عن اسرائيل."
واضاف ميتشل بأن ادارة الرئيس بوش الاب قد قامت فعلا بهذه الخطوة في السابق، الا انه اكد بأنه يفضل سلوك سبيل الاقناع على اللجوء الى العقوبات.
ولكن ذلك لم يمنع مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من اصدار بيان حمل الفلسطينيين مسؤولية تعثر مفاوضات السلام.
وجاء في البيان: "يعلم الجميع ان السلطة الفلسطينية ترفض استئناف مفاوضات السلام، بينما اتخذت اسرائيل خطوات مهمة لدفع العملية السلمية" في اشارة الى قرار حكومة نتنياهو تجميد النشاط الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة لمدة عشرة اشهر. ولا يشمل هذا القرار القدس الشرقية، حيث تتواصل عمليات الاستيطان فيها على قدم وساق.
من جانبهم، يرفض الفلسطينيون استئناف التفاوض مع اسرائيل ما لم توقف الاخيرة بشكل تام كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها تلك التي تقوم بها في القدس الشرقية، والاخرى التي تقوم بها تحت ذريعة "النمو الطبيعي" للمستوطنات الموجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى