صدى الناس

التمويل العقاري شروطه أصابتني بالإحباط

قمت بدراسة عن التمويل العقاري بأحد المصارف الإسلامية ولم أتعمق بدراستي كما يجب ليس لأني أعاني من الكسل أو لأن الدراسة تحتاج لجهد بل لأنني أصبت بالإحباط والملل ..

يقوم المصرف الإسلامي بتقديم قروض سكنية وفق نظام المرابحة , حيث يتم اختيار العقار من قبل طالب التمويل وبعد ذلك يتولى البنك شراء العقار إلى هنا والأمر يسير على أحسن ما يرام , ولكن ما هي الشروط التعجيزية للفقراء ؟؟ , عفواً أقصد الشروط الترفيهية وتسميتي بالترفيهية تنطلق من الحاجة الملحة والتي ليس لها حل بديل للسكن , ولو كانت الجهات المختصة تسمح بنصب خيم والإقامة فيها لكان الأمر سهلاً ولكن حتى هذا الحل لا يمكن للفقير أن يعتمده حتى لا يصبح خارج عن القانون أحد شروط البنك ..

يجب على طالب التمويل أن يدفع نسبة 25 % كحد أدنى من قيمة العقار قابلة للزيادة بعد تقدير قيمة العقار من قبل الخبير العقاري لدى المصرف ..

لنتوقف قليلاً عند هذه النقطة ..

قيمة المنازل ارتفعت بالآونة الأخيرة والجميع يعلم أنه أقل منزل ثمنه يقارب المليون ليرى سورية كحد أدنى يعني يجب على طالب التمويل أن يكون معه مبلغ 250 ألف ليرة ليشتري كوخ غرفتين ثمنه مليون ليرة سورية هل انتهى الأمر عند هذه النقطة , ليت الأمر كذلك لكن يجب على طالب التمويل أن يكون معه تقريباً مبلغ 20 ألف ليرة ليدفعها ثمناً لدراسة ملفه ..

طبعاً ناهيك عما يترتب على طالب التمويل من دفع " كمسيون " للمكاتب العقارية والسبب لكي يجدوا له ما يريد , و هنا تقريباً أصبح على طالب التمويل أن يكون بحوزته مبلغ 300 ألف ليرة سورية .. هل انتهى الأمر هنا
لا أخي القارئ , يا ليت الأمر يتوقف عند هذا الحد من الشروط التي يصعب على معظم الفقراء تحقيقها 

وبدون مقدمات نأتي للشروط الأخرى ..

1- يتم تسجيل العقار باسم طالب التمويل مع وضع إشارة رهن لصالح البنك ولا يوجد غبار على هذا الشرط نتابع ..

2- إحضار مستند خاص بالعقار للبنك أيضاً هنا جيد ولا غبار الحق يقال لنتابع ..
3- سجل دائم – بيان قيد عقاري حديث مخطط إفراز طابقي بيان مساحة مصدق حديثاً , مخطط موقع إلى هنا ونقول لا بأس حق البنك أن يطمئن على أمواله لنتابع ..

4- من الممكن قبول الجمعيات بضمان عقار آخر بعد دراسة الحالة ..
5- يتم تقدير العقار من قبل خبير عقاري آخر بعد دراسة الحالة لنتوقف قليلاً بكلمة عابرة هنا ونسأل من هو هذا الخبير مؤكد هو موظف لدى البنك لتقييم العقار .. وهذا يعني كلمته هي من تحدد القيمة وبذلك نكون تحت رحمته لا أريد أن أقول أنه يريد الرشوة ليضع توقيعه الكريم على تقدير العقار بشكل منطقي , بل دعوني أقول أنه خرج من البيت وهو بمخاصمة حصلت بينه وبين زوجته لن يكون له سبيل لتفريغ شحنته وغضبه سوى عرقلة سير طلب التمويل ..

قد يقول البعض بأن الخبير العقاري قد لا يكون متزوج يوجد حلول أخرى منها أنة قد مر من أمام منزله بائع جرر غاز وهو ينادي بأعلى صوته ويطرق على جرة الغاز ( كما أوضحت زهرة سورية بمقال سابق حمل عنوان شخص يصاب بأرق وأخر يتعلم العزف على جرة الغاز  ) , طرقات تخترق جدار المخ وصاحبنا الخبير نهض مذعوراً من نومه العميق حينها لابد أن يفرغ شحنة غضبه بأحد طالبي التمويل ولا داعي لخوض التفاصيل أكثر لنتابع الشروط ..

6- يجب أن لا يتجاوز 40 % من الدخل الشهري هنا يجب أن نتوقف لنشرح قليلاً , يجب على طالب التمويل أن يكون صاااافي دخلة 25800 ل س هذا شرط من صافي الدخل البعض يقول أنك كررت كتابة الكلمة
نعم كررتها عامداً متعمد إذا كان الفقير يقبض مبلغ 26000 ما حاجته لكم يا بنوك التمويل العقاري وأي موظف صافي دخلة 26000 ..

وأي عامل يقبض 26000 بالله عليكم لمن هذه القروض تقدم ومن المنتفع منها الفقير أم من ليس بحاجة لكنه يدخر بشرائه منزلاً إضافياً لتزيد عقاراته عقاراً ..

يتساءل البعض هل انتهى الأمر هنا أقول لهم انتهى لكني أريد التوقف قليلاً عند الفارق بين بنك الدولة والبنوك الإسلامية , بنك الدولة يأخذ نسبة الفوائد 9 ونصف بالمائة تقريباً , يعني على مبلغ مليون ليرى سورية نسبة الفائدة هي 95 ألف سنوياً وتتراكم وتتضاعف لأنها فائدة مركبة ..

نأتي إلى البنوك الإسلامية نسبة مرابحتها ولن أقول فوائدها 6 و نصف بالمائة قد يقول البعض ممتاز أنا أقول أنه تلاعب بالألفاظ ما الدليل , تفضل بالشرح ..

عندما يطلب البنك الإسلامي نسبة 6 ونصف بالمائة تذكر أنه يقبض منك لأي تمويل نسبة 30 بالمائة من قيمة أي تمويل ..

مثال للتوضيح ..

منزل قيمته مليون ليرة سورية يجب أن تعطيهم مبلغ 250 ألف ليعطوك مبلغ مليون عملياً هم دفعوا لك 750 ألف ولكنها تحتسب مليون , إذا دققنا بالأمر تعود نسبة الفائدة نفس نسبة بنك الدولة ولكنه تلاعب بالألفاظ وبما أن ينطبق المثل الذي يقول صاحب الحاجة أرعن ينطبق على الفقير ..

لذلك لا ينتبه لهذه الحسبة سوى من يدقق بها ولا يفكر بحاجته دون الالتفات لغيرها .. هل انتهى الأمر هنا لا لم ينتهي ولكنه كما قلت لكم في بداية موضوعي أصابني الإحباط , والملل لذلك وباختصار دعونا نطوي الصفحة ..

بواسطة
حسان عبد اللطيف إسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. اذا البنك الاسلامي هذا حاله معناها لاعتب على الباقي
    ومابتطلع غير براس الفقير
    فكرت ماذا أقول ولم أجد سوى
    الله يصلح الحال ويهدي البشر
    ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    مشكور استاذ حسان
    مع انك فتحت المواجع

  2. بالفعل مقالة تستحق التوقف عندها والتفكير بها من يشعر بالفقير ولماذا القوانين تأتي لصالح الأغنياء ومتى نتخلص من هذه القوانين التي لاتصب بمصلحة الفقراء ومن الذي سيشعر بالمساكين ويساندهم سوى أصحاب الأقلام النظيفة كقلمك أستاذ حسان شكرآ لك تميز واضح وابداع في صياغة الموضوع

  3. بالفعل لامكان للفقير في وطنه نشكرك أستاذ حسان لتسليطك الضوء
    وكتابة مايدور بداخل كل فقير سلمت يديك نحن نحتاج أقلامكم التي تسلط النور

  4. عيش وموت يافقير مارح يعطيك شي البنك ولا الحكومة
    ليش الموظف بفرنسا أو ألمانيا أو بريطانيا أو أي دولة بأوربا بس يتوظف المواطن عندهن بيصير لحالهن يخصمو من راتبه منشان يأمنولو بيت وسيارة وخلال خمس سنين بيصير عندو بيت وخلال سنة بيصير عندو سيارة بس مارح نقول غير إلنا الله – والله العظيم عم يصير مشاكل عائلية لأنو الواحد ساكن عند أهله بربع غرفة -اللهم فرج عنا يارب

زر الذهاب إلى الأعلى