أخبار الرياضة

الكابتن عبد الرحمن كاتبة إداري نادي الاتحاد ضيفاً على زهرة سورية

حال الكرة الأهلاوية والكرة السورية لا تسر عدوا ولا صديق ومن باب التوضيح الهام يجب علينا أن نسأل صناع القرار في البيت الاتحادي ضيفنا الذي حاورناه سريعاً هو الكابتن عبد الرحمن كاتبة ..

عبد الرحمن كاتبة لاعب نادي الاتحاد والشرطة ولاعب المنتخب الوطني السابق لمن لا يعرفه من الجيل الشاب هو من مواليد 1954 , لعب في صغار الاتحاد وعمره ( 11 ) سنة ونال ( 3 ) مرات متتالية أفضل لاعب في فريق الصغار في نادي الإتحاد ثم تم ترفيعه من الصغار إلى الشباب ولعب 6 أشهر ثم تم طلبه من قبل المدرب ذكي ناطور لتمثيل فريق الرجال ضدّ نادي الجهاد في كأس الجمهورية وهي كانت أول مباراة رسمية له مع الرجال وكان في عمر ( 19 ) سنة لعب أساسي لمنتخب مدارس سوريا .. 

نال لقب أفضل لاعب في بطولة المنتخبات المدرسية ثم تم ضمه إلى المنتخب الوطني وأولى الاستحقاقات كانت في التصفيات الآسيوية في الكويت كان آنذاك مع الجيل الرائع مع نجومنا السابقين شاهر سيف وتوغلي أصفهاني والمرحوم عبد الفتاح حوا وعبد الغني طاطيش وسهيل لطفي وتم اختياره في التصفيات الآسيوية , أفضل لاعب ناشئ وعرض عليه الاحتراف في مصر والإمارات ولكن رفض العروض , وأثر البقاء في سوريا انجازاته مع الاتحاد بطولة الدوري مرة واحدة والكأس مرة واحدة ( وتعتبر بطولة الدوري التي حاز عليها مع الاتحاد من أروع البطولات حيث أن الإتحاد توج بها قبل 6 مراحل على النهاية ولم يتذوق طعم الخسارة فيها ) ومع الشرطة أحرز أيضاً بطولة الدوري مرة واحدة والكأس مرة واحدة ومع الشرطة أيضاً فاز ببطولة الفاتح من أيلول في ليبيا وفي الـ ( 82 ) اختير أحسن لاعب حسب استفتاء جريدة الجماهير والموقف الرياضي آنذاك وبعدها اثر الاعتزال وأتم دراسته في الهندسة الزراعية ..

( زهرة سورية ) – كابتن عبد الرحمن بما أنك لاعب من الجيل القديم للكرة السورية لا شك أنك شاهد على ( المهزلة ) التي يمر بها منتخبنا الوطني ما هو رأيك بالمرحلة التي يمر بها منتخبنا الوطني ؟

– رغم التأهل ولكن الفريق أنا شاهدته , الفريق غير متجانس لا يلعب بخطة ولا يوجد حركة مرسومة فردية زائدة وللأسف لا خطط ولا أداء وبصراحة لو لم تكن مجموعتنا ضعيفة للأسف لم نتمنكن من التأهل والفريق للأسف رغم التأهل غير مبشر , ولكن يبقى منتخبنا وحبنا فيه كبير وأملنا به كبير ويجب علينا الوقوف معه , ولكن جرحنا كبير لاعبينا للأسف لا يلعبون بالنادي مثل المنتخب ولو أنهم لعبوا مثل الأندية لكن شيء آخر ..

( زهرة سورية ) – الشارع الرياضي يرى أن الخلل ليس من اللاعبين بل من الجهاز الفني والتدريبي بقيادة ( فجر إبراهيم ) الذي بصراحة يدمر أحلام ( 22 ) مليون عربي سوري ما هي وجهتك من رؤية الشارع الرياضي ؟

– للصراحة والحق يقال مدرب مبتدأ ومستلم مركز خطير فنيا يجوز أن يكون جيد ولكن إلى الآن لم أشاهد أي لمسة تبشر انه يعمل شي يجب على مدرب المنتخب أن يكون مر عليه أجيال ومر عليه لاعبين والانتقاء لا يكون بشكل عشوائي , يجب الدراسة أكثر من قبل الاتحاد وللأسف أرى أن الاتحاد الكرة والمدرب للأسف لم يلبوا الطموح رغم وجود الأسماء الكبيرة في المنتخب ولكن الخلفيات لا اعلم بها وما دام الاتحاد وراء انتقاء فجر فهو مسؤول عنه وفجر أيضاً مسؤول عن ما يحققه الآن نحن في زمن احتراف , ويجب التعامل معهم باحترافية أكثر ويجب أن تطغى شخصية المدرب أيضاً ولكن هذا لا نراه في المنتخب هذه نقطة يجب علينا الوقوف وأكررها يجب محاسبة المسؤول عن سبب الفشل الحاصل مبارك الـتـأهل ولكن بصراحة يجب علينا الانتباه إلى نقطة عدم الأداء والله غصة كبيرة في مباراة الأمس التي شاهدتها للأسف التقطع واضح لمسة المدرب غير واضحة ..

( زهرة سورية ) – من قلة المدربين في سوريا يتم تعين مدرب ( غير مرغوب ) ولم يقدم منذ 5 سنوات مدرباً ومساعداً أي فائدة للمنتخب ؟

– على العكس يوجد في سوريا الكثير من المدربين والكثير من التجارب ولكن أظن الخلل يكمن من التخبطات في الاتحاد هي تبسط سيطرتها على المنتخب وعلى الأندية حتى لدينا مدربين كبار ولديهم انجازات كبيرة أن كان مع المنتخب أو مع الأندية ولكن يبقى هذا شأن اتحاد الكرة ونحن بدورنا نأمل دائما التوفيق للمنتخب الوطني ..

( زهرة سورية ) – نعود إلى موضوعنا الأساسي ألا وهو تسلمك الدفة الإدارية لنادية الإتحاد بدلاً من الكابتن سعد سعد , أنت كإداري في الفريق ما هي لمسات الإدارة الجديدة إلى الآن البعض يعتبرها فشلت قبل أن تبدأ ؟

– الإدارة الجديدة تعمل على ترميم الأخطاء السابقة الكبيرة والمتراكمة مثلا المسبح والمقصف إلى الآن مشكلتهم قائمة أضف إليها الكهرباء ناهيك عن أن الإدارة دخلت النادي وهو في جعبته داخل الخزينة ( 0 ) ليرة سورية وديونه عشرات الملايين وبالحقيقة نقطة أحب أن انوه لها , الخارجون من الإدارة السابقة وبصراحة سعوا إلى تدمير من سوف يستلم الإدارة من بعدهم خزينة النادي كان فيها حوالي الـ (11 ) مليون ليرة سورية وفجأة تناثرت الأموال ولم يبقى في جعبة النادي قرشاً واحدة ..

( زهرة سورية ) – ما هي نظرتك الخاصة بإقالة راشاو البرتغالي وهل صحيحة أم خاطئة ؟

– صراحة راشاو لم يقدم للنادي أي شي جديد على العكس الجميع شاهد أن فريقنا على زمن تيتا كان أفضل منه بكثير وللأسف مبلغ المليون ليرة شهريا كبير على مدرب لم يقدم شيء حتى اللاعبين لاحظوا ذلك والجمهور نريد ان نلم شمله ونرجعه إلى الملعب وللأسف خيار راشاو كان فاشلا من الإدارة السابقة .. 

ولكن طلب منكم تأمين مدرب لياقة خاص بالفريق .. نعم ولكن متى عندما أحس نفسه لم يقدم شيء قام بطلب مدرب لياقة ناهيك عن ذلك الخيرة في أبناء النادي وهم الذين بنوا النادي حجرة وراء أخرى وهم الأمل الوحيد لنادي الاتحاد والكابتن فاتح حقق الكثير من الألقاب مع النادي ونأمل أن ينتشل الفريق من الوضع الحالي وبصراحة لا اخفي عليكم وضعنا على حافة الهاوية ولا يبشر , ولكن أملنا خيراً بالخبرات الموجودة وحالياً تكتيكياً يعمل به الكابتن فاتح , وعلى جانب اللياقة يعمل به الكابتن أمين آلاتي , ونتأمل كما ذكرت بهم خير والخير لا يكون إلا بالتلاحم وعودة أبناء النادي وتجمعهم وراء النادي وعودة الجمهور وصبرهم القليل ونحن نعلم لهفتهم وحبهم الكبير للنادي ..

( زهرة سورية ) – التخبطات التي نمر بها راشاو الختام الذكي معسكر في قطر إلغاء المعسكر في قطر داعم وملايين لم نرى أي شي منها إلى الآن ما سببه ومن ورائه ؟

– التحزبات والإدارة السابقة لعبت دورا كبيرا في ذلك الخلل ما منه وقطعاً خلل إداري بحت للأسف الإدارة مع احترامنا لهم ولكن رياضيا لم يقدموا شيء أيضاً مسألة ( أنا وأنا وأنا ) أثرت على النادي مثلا تشاهد هذا اللاعب مع هذا الإداري ومع هذا المدرب ويسعى لتفشيل هذا لعيون هداك هذه أيضاً نقطة واللاعبين يتحملون الجزء الأقل صراحة وأحب ان انوه احد أخطاء الإدارة السابقة التعامل مع اللاعبين الكبار جعل الجيل الجديد مادي مثلا محمود كركر و أنس صاري والراشد قدموا الكثير للنادي وسعوا إلى رفع اسم الاتحاد أليس من المعيب الخروج بالصحف وإمام العلن وان افتخر وأقول أن لا ارغب بهذا اللاعب في الفريق جعل اللاعبين من الجيل الأخير السعي وراء المادة فقط لأنهم شاهدوا أفضل اللاعبين يعاملون هكذا فكيف سوف تتم معاملتهم وبالنسبة لمعسكر قطر لم يلغى والى الآن تلقينا طلب إقامة معسكر من أربعة أندية في قطر والمعسكر قائم بين رحلة الذهاب والإياب والكابتن محمود السيد يقوم مشكورا بجهود كبيرة وجبارة يريد إعادة النادي إلى سابق عهده حتى انه يقوم بدفع الرواتب اليوم من جيبه نأمل بعودة مثل هؤلاء المحبين للنادي المحبين لقمصي النادي ..

( زهرة سورية ) – نعود بالتاريخ إلى الوراء الكثير اتهمك انك المسؤول عن صفقة اوتو بونغ ومن بينهم الرئيس السابق للنادي باسل حموي ما هو ردك على ذلك ؟

– كنا في معسكر تركيا وكنت متواجد مع الفريق وأثناء وصول اوتو قمنا بإجراء الاختبارات عليه اختبار السرعة كان الأسرع واختبار التسديد كان الأفضل وأصر تيتا على التعاقد معه لمدة ثلاث سنوات فقط من خلال التدريب ولكن أنا طلبت أن يجرب خلال مباراة وبعدها لم أعد أتدخل بأي شيء وتركت المعسكر ورجعت إلى حلب ..

( زهرة سورية ) – هل نادي مثل نادي كبير مثل نادي الاتحاد بحاجة إلى داعمين وأموال ؟

– نادي الاتحاد كبير وجماهيريه كبيرة والجميع يحلم أن يملك مثل تلك الجماهير والعائدات في النادي كبيرة من مقصف ومسبح ودورات صيفية وملاعب ورعاية ولكن التكاتف يجعل من النادي في الأعالي والتفاخر والتفشيل هو الذي يخلق الأزمات والمشاكل في النادي صراحة إن لم يعاد لم الشمل وعودة المودة والألفة وعودة الروح وحب القميص خاصة في هذا الوقت يجب على الجماهير أن تنسى نادي الإتحاد وأقولها من قلب محروق للأسف هذا نتاج التخبطات وهذه هي الحقيقة المرة المكشوفة مهما حاولنا الاختباء وراءها نتمنى التوفيق والخير أعيدها وأكررها بأبناء النادي ..

( زهرة سورية ) – دائما تطلبون الصبر من الجمهور هلا لبيتم مطلب الجماهير الأول محمد عفش وأدخلتموه في الكادر الإداري للفريق ؟ لماذا الإدارة الحالية والسابقة إلى الآن لم ترضخ لطلب الجمهور الاتحادي ؟

– صراحة هذا شأن إداري بحت وليس لي فيه لا ناقة ولا جمل كما يقولون ولكن أنا كصديق للكابتن محمد تكلمت معه وعاتبته على مطلبه الكائن ثلاث سنوات مدة العقد و ( 150 ) راتب شهري فقط ولكن أنا والجميع يرحب به جنب إلى جنب معنا في الكادر وان رجع على النادي فالنادي يرحب بجميع الأساطير ومحمد من أساطير النادي ولكن اكرر هذا شأن إداري ..

( زهرة سورية ) – ولكن بهذا بظل هذه الأجواء هل من الممكن المنافسة على اللقب ؟

– الإجابة سوف اتركها قليلاً لا أعلم هل نوفق في المنافسة وهل لا نوفق كل ذلك لا ندريه نتمنى ذلك رغم صعوبة تحقيقه والجميع على علم بوضع النادي صراحة لم يعد يخفى عليه أي شاردة أو ورادة ..

( زهرة سورية ) – رسالتك الأخيرة إلى جمهور الإتحاد في ظل هذا الوضع العصيب ؟

النادي بمرحلة حرجة كلنا مع النادي في هذه الأوقات نريد تكاتف نعلم حجم المعاناة الكبيرة ولكن نادينا في مرحلة خطيرة جداً وفيصلية وهو أمام مرحلة أكون أو لا أكون أقولها بصراحة إن استمر الوضع بدون تكاتف ومع بقاء سياسة الأحزاب عليكم نسيان نادي الإتحاد نعم أقولها وبحرقة قلب ناديكم يناديكم في هذا الوقت الحرج لا تبخلوا عليه تفاءلوا قليلا وان شاء الله نعود مثل زمان ويتحقق المراد وخاصة مع تحسن المستوى بعد تعين الكابتن فاتح وتحقيق النتائج الجيدة وأخرها تكلل بالفوز على الطليعة …

بواسطة
تحرير وحوار : خالد قشقش
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى