شكاوي المواطنين

سوق الهال بحلب و الحضارة الأسنة

هل تصدق ..! مياه آسنة تنشر الروائح الكريهة ، والبعوض الجائع يقيم ولائم حافلة ..

 إلى من يهمه الأمر .. 

هذه الصورة ليست في قرية نائية , ولا في شارع مهجور بأطراف المدينة , بل هي في وسط مدينة حلب الشهباء .. عاصمة الشمال , مياه آسنة تنشر الروائح الكريهة ، و البعوض الجائع يقيم ولائم حافلة في سوق الهال , الذي يعتبر المركز التجاري الأهم في المحافظة , كما أنه يشكل الطريق المؤدي إلى منطقة بستان القصر ..

" اللشمانيا " المجانية لسكان المنطقة ، فلماذا لا نطبق القاعدة الذهبية : (( درهم وقاية خير من قنطار علاج )) بدلاً من دفع آلاف الدراهم كأثمان للعلاج ؟

ولماذا لا نقضي على المشكلة باستئصالها قبل أن تتمكن و تستفحل ، فنندم حيث لا ينفع الندم , نعم إنها حفرة مياه أسنة وهي ناتج عن مياه الصرف الصحي التي تجمعت منذ أكثر من شهر , وعجلات السيارات تغوص فيها مع ضجر وتأفف سائقيها .. 

وقد أصبحت هذه الحفر ( صيداً ثميناً ) لكاميرات السياح الذين يزورون حلب , يصورونها كي يعرضونها في بلادهم على أقاربهم وأصدقائهم ومعارفهم .. فهل يصدق المسؤولون في مجلس المدينة رؤية هذا المنظر الجميل عن حلب عاصمة الفن والتاريخ والأدب ..؟ والتي تشكل أحد أهم قلاع ومعالم الحضارة في بلدنا الحبيب سورية … 

بواسطة
سامر آغا
المصدر
زهرة سورية / حلب

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. بالبداية أود أن أشكر الاستاذ سامرأغا بشأن تحقيقه الواقعي والمؤسف وجوده بمنطقة تعتبر وسط مدينة حلب وليست أي منطقة بل ياسيدي انها من أكثر المناطق حساسية لانها طريق المؤدية الى مدينة حلب القديمة والتي تعتبر معقل السياح العرب منهم والأجانب فيا أسفي على الصورة التي ستنقل الى بلد كل زائر عن مدينتنا التي كانت جميلة ومضرب لمثال المدينة النموذجية في زمن غبر وأنظر الأن مؤازرا للأستاذ سامر أغا الى ما ألت عليه في زمن مسؤلين كان من المفترض أن تكون مهمتهم رفع مستوى جمالية هذه المدينة الطيبة ولكن من خلال تحقيق الأستاذ سامر نرى أن وظيفتهم هي التفاخر بمناصبهم الزائلة ونكتشف بأن مهمتهم الرئيسية بحسب رؤيتهم ومفهومهم هي انشاء مزرعة بالمنطقة الغربية لمدينة حلب طبعا بسبب غلاء الاسعار فيها لتحقيق مكاسب مادية وحضور الدعوات للحفلات والولائم الفاخرة لكونهم في منصبهم وغيرها من الأمور التي وبالحقيقة أخجل من ذكرها وليس جديدا على الاستاذ سامر مثل هذه التحقيقات لأنه انسان قلة من بقي منهم في هذا الزمان الأغبر فهو غني عن التعريف وكتابته وتحقيقاته دليل على حقيقة هذا الانسان وأنا بأسمي أقدم له وافر الاحترام وجزيل الشكر لصراحته القوية وصوته الذي لا يخشى لومة لائم وأتمنى له المزيد من التقدم والنجاح وأخيرا أود لفت الأنتباه الى امر قد يدفعنا الفضول اليه وهو اذا كان لب المدينة بهذه الصورة فيا سادتي لن أقول المسؤلين عن مدينة حلب بل سأقول يا مالئي البطون كيف هو الحال بأرياف حلب أو الأحياء الشعبية والفقيرة ضمن مدينة حلب أسفي عليك يا حلب وأدعو الله أن يصل صوتي وصوت كل من في داخله حب لسوريا العروبة الى السادة المسؤولين بالجهات العليا للتحقق من أوضاع المقصرين بحق مدينتنا فنحن في زمن صوت الحق أدامه الله ذخرا لهذه البلد سيادة الدكتور بشار حافظ الأسد

  2. بداية (أستاذ سامر) أود تقديم شكري وإمتناني لإدارة الموقع الموقرة ،وذلك لما يتميز به موقعكم من طروحات وتحقيقات و مواضيع ” حساسة جداً” لايمكن كشفها إلا من خلال البحث العميق والمتابعة المستمرة والدقيقة ، ولا أغالي عندما أقول “حساسة جدا” لكوني متابع للمواقع الأخبارية و المنوعة،فقد أجريت مقارنات عدة بين موقعكم والمواقع الأخرى الشهيرة ، وأهنئكم من كل قلبي على موقعكم الذي هو بحق شعلة تضاهي باقي الشعل “المواقع الأخرى الشهيرة ” من حيث المدة القصيرة على إنشائه حيث أثبت وجوده في هذه الفترة الزمنية القصيرة التي لاتتعدى الأشهر بحسب معلوماتي المتواضعة وذلك بقوة أخباره ومواضيعه… ،ومن حيث مصداقية أخباره و…، وطبعا إن دل ذلك فهو يدل على مدى إهتمامكم وحجم الجهود التي تبذلونها في سبيل إيصالكم الرسالة”الواجب” بكل صدق وأمانة وتفاني . “عتاب” على موقعكم أرجو أن صحيح إلى أذهاننا،وحفاظا على لغتنا التي هي إرث لنا ولآبائنا ولأجدادنا . وأعدكم بأنه إذا مااستجد لدي أي ملاحظات أخرى سأوافيكم بها بكل صدق وأمانة ودون أي تردد . وفي الختام “أرجو” أن تأذنوا لي بنشر هذا التعليق في كافة تحقيقاتكم وذلك لكونها موقعكم الناجح والمميز و تعبيرا عن إمتناني وعرفاني لجهودكم ولشدة إعجابي بموقعكم “أرجو السماح بالنشر” @ونحن ايضا الجهات الوصائية التي تقوم على حماية هذا الوطن .في الختام السلام والسلام عليكم: أحمد

  3. من المخجل ان تكون هذه الصور موجودة وسط حلب المركز الرئيس للتسوق ولكن هنا أريد أن سؤال أي أين هو الناس ولماذا حتى الأن هم لايقوم أحدهم أوإبلاغ على سبيل المثال واين هو دور النقابة وعمال النظافة في السوق ….؟

  4. عمال البلدية والاشغالات لانقول الكل وإنما أكثرهم يبحث عن ملاْ الجيب والشهرية من المحلات التي تكون محسوبة عليه والتموين نفس الشي والطاسة ضايعة بس عبي وشو مابدك إعمل …؟كل الشكر لكاتب هذهالمقالة عن شيء مؤسف ……..

  5. من المقرر نقل السوق خارج المدينة حسب الخطة ولكن عيش يا كديش . وبانتظار نقل الكاراج التركي من وسط المدينة والذي يسبب أمراض صدرية واختناقات مرورية.

  6. شو كل هالقرف عنا باللادقية مافي هيك شي بس بوجود عالم مهتمة وبتخاف ع مصلحة البلد متل السيد عبد الخالق الخرقي يمكن الوضع عنكون بيتحسن

زر الذهاب إلى الأعلى