اقتصاديات

اليابان تؤكد رغبتها الدخول للاستثمار في العراق

اعربت اليابان عن رغبتها في تشجيع الاف الشركات على الاستثمار في العراق لاستعادة موقعها السابق، مؤكدة دعمها لهذا البلد الذي مزقته الحروب.
وقال وزير الدولة الياباني
للشؤون الخارجية كوتيشي تاتي ماسا لدى حضور المؤتمر الاقتصادي العراقي الياباني الاول في بغداد ان "اليابان تعمل باستمرار على تقديم الدعم في اعادة اعمار وتعزيز العلاقات بين البلدين".
واعرب عن امله في زيادة تواجد الشركات اليابانية في العراق قائلا "اتمنى ان تاتي الاف الشركات الى العراق كما كانت في السابق". وشارك في المؤتمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين ونحو مئة شركة ورجل اعمال ياباني.
من جانبه، قال سامي الاعرجي رئيس هيئة الاستثمار العراقية "تم توقيع عقد استثماري بين العراق وشركة +موروبين+ اليابانية، لاعادة تاهيل معمل اسمنت كبسية الواقع في محافظة الانبار، بمبلغ 150 مليون دولار". واكد ان "الهدف من العقد الوصول بالمعمل الى طاقة انتاجية تبلغ مليوني طن سنويا".
بدوره، قال المالكي قبيل توجهه الى القاهرة "نؤكد لكم ايها الاصدقاء ان الاستثمارات في العراق مضمونة، ومحمية بثلاثة اشكال من الضمانات، اولها ما نص عليه قانون الاستثمار رقم 13 لعام 2006 وثانيها ما كفلته الاتفاقية لضمان الاستثمار، +الميغا+ التي وقع عليها العراق عام 2007، وثالثها الاتفاقيات الثنائية لحماية وتشجيع الاستثمار".
وتابع المالكي "الاهم من جميع الضمانات، هو ان العراق اليوم، دولة ديمقراطية يحكمها الدستور، ويسودها الامن والاستقرار".
الى ذلك اعتبر رافع العيساوي نائب رئيس الوزراء العراقي ان "عقد المؤتمر في بغداد رسالة الى العالم بان العراق بلد مستقر قائم على دستور ويسير بخطى ثابتة من اجل الاعمار والبناء".
واكد العيساوي رغبة العراق، في ان "تستعيد اليابان موقعها في بناء واعمار العراق". ودعا الحكومة اليابانية الى "مزيد من الخطوات لتشجيع الشركات اليابانية ليتبلور كل ذلك في اطار اتفاقية اقتصادية بين البلدين".
وعقد العراق في الفترة الاخيرة عددا من مؤتمرات الاستثمار، اخرها في واشنطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى