اقتصاديات

المصرف التجاري يطلق خدمة تسديد الضرائب إلكترونياً

أضاف المصرف التجاري خدمة جديدة إلى سلسلة خدماته مستهدفاً هذه المرة شريحة المكلفين حرصاً على وقتهم وجهدهم الخدمة التي أطلقها المصرف بالتعاون مع مديرية مالية دمشق تمكن المكلفين من تسديد الضرائب المترتبة عليهم باستخدام بطاقة الدفع الإلكتروني
الصادرة عن المصارف العاملة في سورية عن طريق أجهزة التحصيل الإلكتروني التي تم نشرها لدى عدد من الجباة في مبنى المديرية.

وأوضحت إدارة المصرف أنه يمكن للمكلف تسديد ضرائب الدخل المقطوع وريع العقارات والأرباح وشراء بطاقة مصرفية مسبقة الدفع مشحونة مسبقاً لاستخدامها في تسديد الذمم المالية المترتبة عليه لصالح المديرية في حال عدم وجود بطاقة مصرفية لديه مبينة أنه يمكن شحنها لاحقاً بأي مبالغ يريدها المكلف لاستخدامها في الشراء من التجار أوالاستفادة من خدمات تسديد فواتير الهاتف الثابت والجوال التي يقدمها المصرف لمتعامليه عن طريق الصرافات الآلية التابعة للمصرف والمنتشرة في المحافظات كافة .

ويمكن للمكلفين أيضاً تسديد أو تحويل المبالغ المترتبة عليهم من حسابهم المفتوح لدى المصرف أومن أي من المصارف العاملة في سورية إلى حساب مديرية مالية دمشق بشكل مباشر وتقديم إشعار الدفع إلى المديرية لتبرئة ذممهم المالية.

وتأتي هذه الخطوة كإحدى الخطوات التي يقوم بها المصرف لتحويل التعاملات النقدية إلى الشكل الإلكتروني اذ لم يعد المكلف مضطراً لحمل النقود الورقية والتي قد تصل في بعض الحالات إلى مئات الآلاف والذهاب بها إلى مديرية مالية دمشق لتسديد الذمم المالية المترتبة عليه كما أنها تراعي توفير وقت المكلفين.

ويستمر المصرف حالياً في تعميم الفوترة الإلكترونية وتبسيط الإجراءات والمحافظة على الشبكة الأكبر من الصرافات الآلية الموجودة لديه وبعد أشهر من التجربة العملية الأولى في محافظة دمشق يتوقع تعميمها إلى باقي المديريات المالية وغيرها من المديريات العامة التي تتطلب أحياناً إجراء جزء من المعاملة ومن ثم الذهاب لتسديد المبالغ المستحقة ثم العودة لاستكمال المعاملة نهائياً.

ويوضح المصرف أن طريقة الفوترة الإلكترونية تسمح بأن تتم عملية الاحتساب والتسديد لدى ذات الموظف.

وسبق للمصرف أن أطلق عدداً من البطاقات لتأمين خدمات المتعاملين لديهم بأبسط السبل وهي بطاقة الدفع المحلية والمحلية المسبقة الدفع بالليرة السورية والمسبقة الدفع الحدودية وبطاقة الدفع العالمية و50 فوق الراتب وبطاقة مئة فوق الراتب.

يذكر أن المصرف يستحوذ على شبكة الفروع الأكبر في سورية حيث يمكن لأي صاحب حساب بالليرات السورية إجراء حوالات بين فروعه مجاناً.

بواسطة
شهيدي عجيب
المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى