ثقافة وفن

سفارة الولايات المتحدة في سورية تقيم حفلاً موسيقياً للجاز

أقامت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى حفلاً موسيقياً لموسيقى الجاز قدمته فرقة (رباعي بايررز ) وذلك على خشبة مسرح الحمراء بدمشق …

والرباعي كريس يولد موسيقى جديدة خلاقة مستوحاة من موسيقى البوب التقليدية التي تعود إلى الخمسينات وقد بقي هذا الرباعي سنوات يطور علاقاته ويتعلم من كبار الموسيقيين الذين اشتهروا في تلك الحقبة أي الخمسينات .. ويستحضر هذا الرباعي إيقاعاته من النشاط الذي كان سائداً في منطقة ساحة التايمز في مدينة مانهاتن  ( نيويورك ) .. 

وقد اعتاد هذا الرباعي على دراسة الموسيقى والتقاليد في المناطق التي يزورها بينما يقوم أيضاً باستكشاف موسيقيين مرموقين أمثال جيجي كريس والذي يعتبر من موسيقي الجاز الأمريكي وهو مصدر إلهام الرباعي , وقد اعتنق غريس الإسلام في خمسينات القرن العشرين .. 

ويتألف الرباعي من .. 

كريس بايرز عازف سكسفون يتمتع بسيرة متنوعة كعازف وهو مدرس ومؤلف وموزع , زيد ناصر أمريكي من أصل عربي يعمل مع كثير من العظماء في عالم الجاز وتم تصنيف ألبومة الأخير من قبل نقاد كبار في قوائم العشر الأوائل .. 

كيث بالا عازف إيقاع نموذج عظيم يتميز بنضجة الموسيقي وله ألبوم صدر هذا العام , آري رولاند قام بالعزف مع كثير من العازفين المعاصرين لموسيقى الجاز وقاد جولات ثقافية كثيرة وكان ألبومة الأخير محط أنظار النقاد ..

بواسطة
منار بكتمر
المصدر
زهرة سورية / دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى