سياسية

موسكو: احتمال التوقيع على اتفاق جديد يحل محل معاهدة ستارت الشهر المقبل

اعلن مسؤولون روس الجمعة ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان بشأن اهم مضامين اتفاق جديد سيحل محل معاهدة نزع الاسلحة النووية (ستارت)
وتتم مناقشتة حاليا بجنيف
لكن توقيعه قد يؤجل الى كانون الثاني/يناير.
وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية اندريه نستيرينكو خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي "نتوقع ان تتم تسوية القضايا العالقة (حول الاتفاق) قريبا لكي لا نقول في الساعات المقبلة".
واضاف ان "سير عملية التفاوض وسبل التوصل الى نتيجة ستدرس في اطار اللقاء اليوم بين الرئيسين الروسي (دميتري مدفيديف) والاميركي (باراك اوباما) في كوبنهاغن". وسيبحث الرئيسان الاميركي والروسي هذا الامر الجمعة في كوبنهاغن في اليوم الاخير من القمة حول المناخ التي تنظمها الامم المتحدة حسب ما اعلن ممثلون عن البلدين.
وفي وقت سابق نقلت وكالة انترفاكس الروسية الجمعة عن مصدر عسكري دبلوماسي ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان بشأن اهم مضامين اتفاق جديد سيحل محل معاهدة نزع الاسلحة النووية (ستارت) وتتم مناقشتة حاليا بجنيف.
واضاف المصدر ان الاعمال الفنية حول الوثائق الواجب توقيعها لم تنته بعد وقد "تستلزم بضعة اسابيع" مشيرا الى ضرورة اعدادها في لغتين. وتابع المصدر ان وفدي البلدين الموجودين حاليا في جنيف يمكن ان يعودا الى بلديهما الاحد. وقال نستيرينكو ان المفاوضين الموجودين حاليا في جنيف "يعملون باستمرار بما فيها خلال عطلة نهاية الاسبوع وانجزوا عملا هائلا".
ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن مصدر دبلوماسي اخر قوله ان الوثيقة الجديدة قد توقع خلال شهر. وقال المصدر ان "الوفدين سيكونان في جنيف حتى نهاية الاسبوع ثم سيعودان الى بلديهما" مضيفا ان الجانب الاميركي اقترح التوقيع في منتصف كانون الثاني/يناير.
ويأتي هذا الاعلان بعد ان صعدت روسيا لهجتها واتهمت الخميس الولايات المتحدة بكبح هذه المفاوضات التي يفترض ان تنتهي قبل نهاية السنة وتخصص لتحريك العلاقات الروسية الاميركية في عهد اوباما.
والاتفاق الجديد الذي يتفاوض بشأنه الوفدان الروسي والاميركي منذ اكثر من ستة اشهر يجب ان يحل محل معاهدة ستارت 1 الموقعة في 1991 والتي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.
وخلال القمة بين اوباما ومدفيديف في تموز/يوليو في موسكو حدد هدفان هما خفض عدد الرؤوس النووية بما بين 1500 الى 1675 في مقابل 2200 حاليا وعدد القاذفات النووية (صواريخ عابرة وغواصات وطائرات قاذفة استراتيجية) بما بين 500 الى 1100.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى