ثقافة وفن

الطريق الى دارفور اول فيلم عربي يعالج مشاكل الحرب الاهلية في السودان

وقعت شركة النيل بيكتشرز وشركة سبوت فيلم برودكشن مساء السبت في القاهرة اتفاقا لانتاج فيلم الطريق الى دارفور الذي يعالج قضية الحرب الاهلية في السودان
بحضور مخرج الفيلم السوداني المقيم في مصر سعيد حامد والفنان العالمي عمر الشريف.
وقال مخرج الفيلم سعيد حامد خلال مؤتمر صحافي في احد فنادق القاهرة الكبرى ان "هذا الفيلم سيكون انتاجا مصريا سودانيا ومن الامارات العربية المتحدة والفيلم لا يعرض لوجهات نظر سياسية ولكنه يصور الجانب الاجتماعي من ازمة دارفور والمعاناة التي يعيشها الناس وخصوصا الاطفال، الفئة الاكثر تضررا نتيجة للاحداث والمذابح التي جرت هناك".
واكد ان "الهدف من الفيلم تقديم رسالة فنية موضوعية يتوجه بها الى المشاهد الغربي والعربي واتمنى انا والمنتجون القائمون على المشروع ان يكون الفيلم خطوة مؤثرة تخطوها السينما العربية نحو افق اوسع خصوصا وهو يتعرض للقضايا الانسانية اقليميا وعالميا لمخاطبة الانسان شرقا وغربا".
وقال حامد ان "فكرة الفيلم جاءته منذ عام 2002 وانتظرت حتى قابلت عام 2007 رجل الاعمال الاماراتي سليمان الفهيم والذي يشغل عدة مناصب منها سفير للنوايا الحسنة لمركز امسام والمراقب الدولي الدائم بالامم المتحدة لدعم الاهداف الانمائية وتحدثت معه عن طموحي في اخراج فيلم عن دارفور تلك المنطقة في السودان التي تشهد ازمات كثيرة واكد لي الفهيم تحمسه لانتاج الفيلم".
ومن جهته قال سليمان الفهيم خلال المؤتمر ان "عملي كسفير فوق العادة للنوايا الحسنة لمركز امسام ومعرفته بتفاصيل ازمة دارفور جعلني لا اتردد في المساهمة بهذا الفيلم الهام الذي يناقش قضية خطيرة" مؤكدا أنهم سيعملون "قدر المستطاع لدعم هذه القضية".
واكد سمير النيل ممثل شركة "نيل بيكتشرز" للانتاج ان "قضية دارفور تهم كل العرب والفيلم يعرض القضية ويتناولها لكي يخاطب الاخر ويقف في مواجهة الالة الاعلامية الاميركية التي تروج لمعلومات واحداث خاطئة لخدمة مصالحها".
وتابع "الى جانب ذلك فانا ارى ان السينما والفن قادران على المساهمة في حل القضايا العربية لذا تحمست للمساهمة في انتاج هذا الفيلم في اولى تجارب الشركة الانتاجية".وشدد سمير النيل على ان "فيلم الطريق الى دارفو لن يكون بوقا سياسيا لاي جهة في السودان".
قام بكتابة سيناريو الفيلم كاتب السيناريو المصري ناصر محمود.وستبلغ تكلفة انتاجه 55 مليون جنيه مصري (10 ملايين دولار اميركي) ويشارك في الفيلم نجوم سينمائيون من مصر والسودان ومن العالم العربي ومن تشاد وفرنسا وبريطانيا وبلجيكيا.
ورفض حامد ان يحدد اسماء النجوم المشاركين حتى التوقيع على العقود ولكنه اكد ان تصوير الفيلم سيتم في عدة بلدان عربية وافريقية واوروبية بينها السودان ومصر وتشاد وفرنسا وانكلترا وبلجيكيا.واشار الى انه "سيتم توزيع الفيلم الذي سيترجم الى عدة لغات في العديد من الدول الاوروبية والاميركيتين والصين حيث اتفق على ان يتم عرض الفيلم فيها الى جانب العالم العربي".
وجاء حضور الفنان عمر الشريف ليؤكد على انه قد يكون من احد ابرز النجوم العاملين في الفيلم الا انه انسحب بعد عشر دقائق تجنبا لمضايقات مراسلي القنوات الفضائية الذي احاطوا به مطالبين باجراء لقاءات معه.
وحضر حفل التوقيع عدد من النجوم المصريين على راسهم اشرف عبد الباقي ومحمد هنيدي وطلعت زكريا ومحمد رمضان وعلاء مرسي وريم هلال وفتوح احمد وايهاب فهمي وعمرو يوسف ومن ابرز المنتجين الذين حضروا الحفل ايضا حسين القلا ومحمد العدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى