سياسية

ايران تؤكد اعتقال خمسة بريطانيين

اكدت ايران الثلاثاء ان قواتها البحرية اعتقلت خمسة بريطانيين كانوا على متن زورق شراعي في الخليج، مشيرة الى انهم لا يزالون في ايران
وهم بصحة
جيدة.
وقال اصفنديار رحيم مشائي مدير مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بحسب ما نقلت عنه وكالة فارس للانباء ان طريقة التعامل مع البريطانيين الخمسة الذين "اعتقلتهم القوات الايرانية في الخليج الفارسي ستحددها السلطة القضائية".
وتابع "ان ثبت وجود سوء نية لدى هؤلاء الاشخاص، فسيتخذ اجراء حازم بحقهم".
ولم يوضح المسؤول ظروف اعتقالهم الذي تم بحسب لندن في 25 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
من جهة ثانية اعلنت وزارة الخارجية الايرانية في بيان انه "من المحتمل ان يكون الزورق الشراعي قد دخل المياه الاقليمية الايرانية عن طريق الخطأ".
واضاف البيان ان "طاقم الزورق مؤلف من خمسة بحارة لا يزالون في ايران" وهم بصحة جيدة.
من ناحية اخرى صرح قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني علي رضا تنقسيري لوكالة فارس الايرانية ان "محاربة القوات الاجنبية وتوقيفها في الخليج الفارسي يشكلان جزءا من مهام الحرس الثوري"، من دون ان يؤكد حصول الحادث.
وقال تانقسيري ان "الحرس الثوري يسيطر تماما على المياه في الخليج الفارسي. واذا تم توقيف البريطانيين فمن الواضح تماما من هي القوة العسكرية التي اوقفتهم"، في اشارة الى الحرس الثوري، وهو الجيش العقائدي للنظام الايراني.
وفي اذار 2007 قامت البحرية الايرانية بأسر 15 بحارا من البحرية الملكية البريطانية واحتجزتهم 13 يوما قبل ان تطلق سراحهم، ما ادى الى ازمة دبلوماسية حقيقية بين لندن وطهران.
وتاتي هذه التوقيفات الجديدة التي اعلنت عنها لندن في جو من التشنج المتجدد مع طهران على خلفية الملف النووي الايراني المثير للجدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى