سياسية

وزيرة الخارجية القبرصية: ندعم خطة أنان لحل الأزمة في سورية ونرفض أي تدخل عسكري فيها

أكدت وزيرة الخارجية القبرصية ايراتو كوزاكو ماركوليس أن بلادها تدعم خطة المبعوث الدولي الى سورية كوفي انان وتعارض أي تدخل عسكري ضد سورية داعية الى اعتماد الحل السياسي كطريق امثل لحل الأزمة .
وقالت اركوليس التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الستة القادمة في مقابلة مع وكالة ايتار تاس الروسية: إن قبرص اتخذت موقفا حازما منذ البداية يقوم على الرفض التام لأي تدخل عسكري في سورية وهي ترى أن من الهام جدا التوصل الى حل سياسي للأزمة في السورية .
وأعربت ماركوليس التي شاركت أمس في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد ببروكسل عن الدعم القبرصي لخطة انان ببنودها الستة مشيرة إلى أن بلادها ستحاول اقناع باقي الدول الأوروبية بأن هذا هو الطريق الأمثل لاتباعه في هذه المسالة .
وتابعت الوزيرة القبرصية.. أن من مصلحة قبرص وعموم الاتحاد الأوروبي توحيد وحشد الجهود بهذا الاتجاه ليس داخل الاتحاد فقط ولكن مع الشركاء في مجلس الأمن الدولي ومن بينها روسيا كشريك أساسي في هذه الجهود من أجل التوصل الى حل مشترك للازمة.
وحذرت ماركوليس من انه في حال وقوع تدخل خارجي وحرب في سورية فإن الصراع سيمتد الى الدول المجاورة والمنطقة بأكملها مشيرة إلى أن ذلك ليس من مصلحة أحد أو أن أحدا لا يريد وقوع مثل هذه التطورات .
ولفتت وزيرة الخارجية القبرصية إلى أن قبرص تمتلك كلمة مسموعة في مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ولذلك فانها وكأقرب جار أوروبي الى سورية لن توفر أي جهد لاطلاع الدول الأوروبية الأخرى على دواعي قلق بلادها بشأن أي تصعيد عسكري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى