سياسية

افتتاح قمة بين الصين والاتحاد الاوروبي تتمحور حول المناخ قبل مؤتمر كوبنهاغن

عقدت الصين والاتحاد الاوروبي الاثنين في نانكين (شمال) قمة تتمحور حول الاحتباس الحراري، قبل اسبوع من مؤتمر كوبنهاغن.
وذكر مصدر ديبلوماسي اوروبي، ان المحادثات بين
رئيس الوزراء وين جياباو ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلت الذي يتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي، قد بدأت في الساعة 8,45 (00,45 ت غ) من صباح الاثنين، في عاصمة جيانغسو، احد الاقاليم الاكثر تطورا في الصين.
ومن المنتظر صدور بيان مشترك يوزع على وسائل الاعلام ظهر الاثنين عن ابرز المشاركين في القمة التي ستستأثر مسألة المناخ بالحيز الاكبر من اعمالها.
وقد اعلنت الصين التي تعد المسبب العالمي الاول لغازات الدفيئة، المسؤولة عن الاحتباس الحراري، الاسبوع الماضي للمرة الاولى، اهدافها بالارقام، وتعهدت بخفض انبعاثاتها الملوثة بنسبة 40 الى 45% حتى العام 2020، مقارنة بالعام 2005.
واعتبر الاتحاد الاوروبي ان مشاركة الصين القوية في مكافحة الاحتباس الحراري، ضرورية، داعيا جميع بلدان العالم الى بذل مزيد من الجهود في هذا المجال.
واعلن رينفيلت بعيد افتتاح القمة ان "التحدي الذي يشكله المناخ لا يمكن مواجهته من دون ان تضطلع الصين بدور قيادي و(تتحمل) مسؤوليتها". واضاف "نعتقد حتى الان ان المساهمات العالمية المطروحة لخفض (الانبعاثات) ليست كافية حتى (لا يتم تجاوز) الارتفاع المحدد بدرجتين". وقال ان "من الضروري بذل مزيد من الجهود".
ورد رئيس الوزراء الصيني ان "جهودنا التي نقوم بها من تلقاء انفسنا جدية، وهي تشكل مساهمة كبيرة في الجهود العالمية".
واضاف جياباو الذي سيتوجه شخصيا الى العاصمة الدنماركية ان "الصين تعلق اهمية كبرى على مؤتمر كوبنهاغن". وقال ان "الصين عازمة على دفع المؤتمر في الاتجاه الصحيح".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى