أخبار البلد

المعلم يبحث مع زايتشينكو تطوير العلاقات الثنائية.. توقيع وثيقة اجتماعات اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية

بحث وزير الخارجية وليد المعلم ظهر اليوم مع نيكولاي زايتشينكو وزير الاقتصاد البيلاروسي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة وخصوصاً في المجالات الاقتصادية.
وقدم الوزير البيلاروسي خلال اللقاء عرضاً للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم إنجازها بين البلدين خلال زيارته الحالية لسورية والتي ستسهم في تعزيز وتطوير العلاقة بينهما.

من جهته أكد الوزير المعلم على أهمية هذه الخطوات وضرورة استكمالها في المستقبل القريب لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

حضر اللقاء الدكتور عبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والسفير البيلاروسي بدمشق.

التوقيع على الوثيقة الرئيسية لاجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة السورية البيلاروسية

من جهة ثانية وقعت سورية وبيلاروسيا اليوم الوثيقة الرئيسية لاجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني ومذكرة تفاهم بين اللجنة الأولمبية السورية واللجنة الوطنية الأولمبية البيلاروسية للتعاون الفني والرياضي.

كما وقع الجانبان على خطة اجراءات بين وزارتي التربية والتعليم العالي في سورية ووزارة التعليم في بيلاروسيا في مجالي التربية والتعليم العالي للأعوام 2009-2010-2011 وبرنامج تنفيذي للتعاون في المجال السياحي بين وزارة السياحة في سورية ووزارة الرياضة والسياحة في بيلاروسيا لعامي 2010 و2011 ومذكرة تفاهم بين مجلسي رجال الأعمال السوري والبيلاروسي.

وتشمل الوثيقة الرئيسية قطاعات الزراعة والصناعة والشؤون الاجتماعية والعمل والنفط والكهرباء والغاز والإدارة المحلية والبيئة والنقل والإسكان وغيرها من المجالات.

وقال الدكتور عامر حسني لطفي وزير الاقتصاد والتجارة إن هذه الدورة تأتي استكمالاً للأنشطة الاقتصادية التي يجب متابعتها لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والفني بين الجانبين.

وأضاف الوزير لطفي أن هناك بعض التفصيلات تم الاتفاق عليها خلال اجتماع رئيسي مجلس الوزراء في البلدين نهاية العام الماضي يجب إنجازها قبل نهاية العام ما يستدعي عقد اجتماع اخر في دمشق تقرر خلال العشرة ايام الاولى من الشهر القادم لاستكمال مناقشة موضوعات ثلاثة بهدف التوقيع عليها لاحقا أهمهاً إنجاز الاتفاق الخاص بإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين ومناقشة بعض التفاصيل المتعلقة باقامة مشروع تجميع باصات ماز البيلاروسية في سورية ودراسة الالية التي يمكن أن تعتمد بين البلدين للمبادلة بين الفوسفات السوري والديزل البيلاروسي.

وأشار وزير الاقتصاد إلى أن الإحصائيات الرسمية بينت أن هناك نمواً مطرداً للتبادل التجاري بين البلدين يتراوح بين 80 و85 مليون دولار لكنه مايزال دون المئة مليون دولار لهذا يحرص الجانبان على إقامة منطقة تجارة حرة بينهما لأهميتها في دفع حجم التبادل التجاري إلى أرقام أعلى داعياً رجال الأعمال في البلدين إلى بذل الجهود لنقل المعلومات والتعريف بمنتجات البلدين ولاسيما الزراعية.

من جانبه لفت نيكولاي زايتشينكو وزير الاقتصاد البيلاروسي إلى أن مناقشات هذه الدورة تركزت على ما تم التوصل إليه خلال لقاء رئيسي مجلس الوزراء في البلدين إضافة إلى متابعة مشروع تجميع الجرارات في سورية وزيادة فعالية مجلس رجال الاعمال السوري البيلاروسي وتوسيع العمل في مجال تبادل المنتجات الزراعية.

وأكد الوزير الضيف ضرورة تطوير العلاقات السياحية والرياضية وموضوع المقاييس والمعايرة وزيادة التعاون في مجالات التعليم والبناء السكني متمنيا ايجاد طريقة مرنة للارتقاء بهذه القطاعات.

واتفق الجانبان على عقد اجتماعات الدورة السادسة للجنة المشتركة في مينسك خلال العام القادم في موعد يتم تحديده بين الجانبين عبر القنوات الدبلوماسية والمتابعة الجادة لنتائج اجتماعات الدورة الخامسة الحالية استناداً إلى البرنامج التنفيذي الملحق كجزء لا يتجزأ من بروتوكول أعمال اللجنة.

كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي المشترك وتفعيل الأطر القانونية الناظمة للعلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة والسعي لتحقيق المزيد من التعاون المثمر على ضوء المواضيع التي تمت مناقشتها سابقاً.

بحث التعاون الثنائي في مجال الترويج والاستثمار والتأهيل السياحي

كما وقع الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة مع اولينغ كانشان وزير السياحة البيلاروسي البرنامج التنفيذي للتعاون السياحي لعامي 2010-2012 الذي يتضمن تشجيع الأنشطة السياحية والتعاون في مجال الترويج والاستثمار والتدريب والتأهيل السياحي.

وبحث الوزير آغة القلعة مع كانشان آفاق وسبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين.

وأكد وزير السياحة أهمية تحفيز الحركة السياحية والتعاون في مجال السياحة الثقافية والدينية لتكون منتجاً سياحياً مشتركاً بين البلدين لافتا إلى تنوع وغنى المنتج السياحي السوري في المجالات الثقافية والدينية والشاطئية وغيرها.

وتطرق إلى الواقع السياحي في سورية والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع قدوم السياح وجذب الاستثمارات السياحية منوهاً بارتفاع نسبة السياح إلى أكثر من 10 بالمئة على الرغم من الأزمة العالمية التي مرت في الأشهر الماضية من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ونوه وزير السياحة البيلاروسي بالعلاقات المميزة بين الشعبين في سورية وبيلاروسيا وبتطور المنتج السياحي والمقومات السياحية في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى