ثقافة وفن

نجوم الدراما السورية يحصدون الذهب بمهرجان القاهرة للإعلام العربي.. والفضائية التربوية السورية تنال الجائزة الفضية

حصدت الدراما التلفزيونية السورية جوائز عديدة في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الخامسة عشرة التي اختتمت مساء أمس.
فعلى صعيد المسلسلات التاريخية نال الفنانان السوريان ريم علي و سلوم حداد جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية لأفضل ممثلة وممثل.

فقد نالت الفنانة علي بطلة مسلسل صدق وعده جائزة افضل ممثلة بالدراما التاريخية والفنان حداد جائزة أفضل ممثل عن دوره في المسلسل السوري التاريخي الدوامة.

ونال طاهر مامللي جائزة الإبداع الذهبية لأحسن موسيقا تصويرية عن موسيقا مسلسل الدوامة إنتاج شركة سورية الدولية للإنتاج الفني.

كما حصل السوري أحمد الحموي على جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية لأحسن مدير إضاءة عن مسلسل الدوامة ايضا.

وحصل مسلسل بلقيس إخراج السوري باسل الخطيب على الجائزة الذهبية ومسلسل صدق وعده لمخرجه محمد عزيزية على الجائزة الفضية.

كما نال مسلسل بلقيس أيضا جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية لأفضل ديكور لمهندس الديكور السوري عبد الاله فرهود.

وفي المسابقة نفسها نال المخرج إياد الخزوز جائزة أفضل اخراج عن المسلسل الإماراتي للأسرار خيوط .

فيما حصل الكاتب والسيناريست المصري أسامة أنور عكاشة على جائزة الإبداع الذهبية لأفضل سيناريو عن المسلسل المصري المصراوية.. الجزء الثاني وحصل هيثم محمد على جائزة أحسن ممثل صاعد عن دوره في المسلسل نفسه.

وفي مجال المسلسل الاجتماعي نالت الفنانة السورية سلافة معمار جائزة الإبداع الذهبية عن دورها في المسلسل السوري زمن العار لمخرجته رشا هشام شربتجي.

كما نالت الفنانة السورية تاج حيدر جائزة الإبداع الذهبية لأحسن ممثلة صاعدة عن دورها في المسلسل السوري قاع المدينة.

فيما نال جائزة أفضل ممثل صاعد الفنان خليل فاضل خليل عن دوره في المسلسل السوري سحابة صيف.

ونال الممثل المصري خالد الصاوي جائزة أفضل ممثل عن دوره في المسلسل الاجتماعي المصري قانون المراغي.

وحصد مسلسل هدوء نسبي إخراج التونسي شوقي الماجري الجائزة الذهبية والجائزة الفضية للمسلسل المصري الهروب من الغرب.

وفي المسابقة نفسها فاز الفنان السوري باسم ياخور بجائزة أحسن تمثيل للإبداع الذهبية دور ثان عن دوره في المسلسل المصري حرب الجواسيس.

فيما فازت الفنانة اللبنانية كارمن لبس بجائزة أفضل تمثيل دور ثان عن دورها في المسلسل المصري البوابة الثانية.

ونال التلفزيون السوري الجائزة الفضية لفئة البرنامج الخاص والتحقيق جوائز الانتاج عن برنامج من هنا مروا وحصلت شركة فلسطين للانتاج الاعلامي.. فلسطين الجائزة الذهبية عن برنامج غزة 2009.

وفي مجال المسلسل الكوميدي فاز المسلسل المصري الدنيا لونها بمبي بالجائزة الذهبية وذهبت الجائزة الفضية للمسلسل المغربي دار الورثة ونال أحمد يحيى جائزة أفضل مخرج عن المسلسل المصري العمدة هانم.

ونال خالد صالح جائزة أفضل تمثيل عن دوره في المسلسل المصري تاجر السعادة وحصلت ماجدة زكي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في المسلسل المصري كريمة كريمة.

وفي المسابقة نفسها فازت المغربية دنيا بوتازوت بجائزة أفضل تمثيل دور ثان عن دورها في المسلسل المغربي جحا يا جحا وفاز زكريا الزدجالي بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن دوره في مسلسل حواليس انتاج تلفزيون سلطنة عمان.

أما على صعيد جوائز الإبداع في دراما الطفل نال الفنان السوري محمد مظهر الحكيم جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير وجائزة مالية لأحسن سيناريو عن مسلسل مغامرات طارق انتاج مؤسسة الحكيم للإنتاج والتوزيع الفني.

كما نال جائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج في دراما الطفل للمخرج السوري حسام داغستاني عن مسلسل الأحلام الذهبية انتاج التلفزيون السوري.

كما نال جائزة الإبداع الذهبية وشهادة تقدير لأحسن مدير تصوير وإضاءة للسوري محمد مغراوي عن مسلسل أنا واخوتي.

كما نالت السورية أميرة زيدان جائزة الإبداع الذهبية لأحسن طفلة عن مسلسل الأحلام الذهبية للتلفزيون السوري.

وعلى صعيد برامج الطفل التلفزيونية أيضا نال البرنامج المصري شقاوة عيال الجائزة الذهبية ونال برنامج قطار الزهور الجائزة الفضية وهو إنتاج قناة الشروق الفضائية السودانية فيما نال فريق عمل البرنامج الكويتي تشكيل وتجدد جائزة الإبداع الذهبية.

وفي مجال البرامج الإذاعية حصلت إذاعة البحرين على الجائزة الذهبية عن برنامج بشفافية ونالت سلطنة عمان الجائزة الفضية عن برنامج حياتنا.

وفي مجال التحقيق الإذاعي نال البرنامج التونسي أرض الذهب الأخضر الجائزة الذهبية والبرنامج المغربي تحريات الجائزة الفضية.

وفي مجال برنامج المنوعات نالت إذاعة الرياض الجائزة الذهبية عن برنامج ردة فعل والاذاعة الأردنية الجائزة الفضية عن برنامج شبابيك.

وفازت إذاعة قطر بالجائزة الذهبية في مجال برامج الطفل عن برنامج وطني دوت كوم أما الجائزة الفضية فنالتها إذاعة النور بلبنان عن برنامج أطفال دوت نت.

وفي مسابقة المسلسل الإذاعي التاريخي فاز المسلسل المصري راهبة العلم بالجائزة الذهبية لكل من مخرجته نشوى عبد المنعم وأبطاله الممثلين أحمد حلاوة رجال وعواطف حلمي نساء ونال المسلسل الأردني الليل والبيداء الجائزة الفضية.

وذهبت الجائزة الذهبية في مسابقة المسلسل الاجتماعي إلى مؤلف مسلسل الظاهر حي في القاهرة مؤلفه محمد جلال عبد القوي وبطله الممثل محمود ياسين ونال المسلسل السعودي أحلام طائرة الجائزة الفضية.

وفي فئة جوائز الإبداع للفيلم التسجيلي نال الفنان السوري نبيل المالح جائزة الإبداع الذهبية لأحسن إخراج وشهادة تقدير وجائزة مالية عن فيلم الكريستال المقدس للهيئة السورية لشؤون الأسرة.

وفي سياق متصل, نالت الفضائية التربوية السورية وخلال بثها التجريبي الجائزة الفضية عن برنامج بحر المعرفة من إنتاجها.

وقال مدير الفضائية التربوية السورية طالب عمران في تصريح لـسانا إن هذه الجائزة تشكل حافزا لانجاز العديد من البرامج المتميزة مستقبلا مبينا أن البرنامج الذي نال الجائزة الفضية يهدف إلى تقديم المعرفة إلى الشباب عن طريق المسابقات فيما بينهم وهو بمجمله من إنتاج الفضائية التربوية.

وأشار عمران إلى وجود الكثير من البرامج الهامة والجادة التي ستعرضها الفضائية التربوية عند البدء بالبث الرسمي آملا أن تكون هذه القناة نقلة نوعية في البث الفضائي السوري.

وبدأت الفضائية التربوية السورية بثها التجريبي على القمر الصناعي نايل سات على مدار 14 ساعة بدءا من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثانية عشرة ليلا وتتوجه في برامجها إلى جميع المواطنين السوريين والعرب من كافة الأعمار وتخاطب الأسرة بشكل عام فضلا عن توجهها إلى الطلاب في مراحل التعليم المختلفة والجاليات العربية في بلدان الاغتراب والمدرسين والراغبين بتعلم العربية من غير الناطقين بها من خلال برامج متنوعة ومفيدة علميا وتربويا وثقافيا لا تخلو من الأسلوب الممتع والشيق إضافة إلى دروس تعليمية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي.

وحصلت قناة المنار على الجائزة الفضية للفيلم التسجيلي عن فيلم 72 ساعة.

وعلي صعيد التنويه الاجتماعي الإذاعي حصلت إذاعة النور اللبنانية على الجائزة الذهبية في التنويه الاجتماعي عن السرعة والأرقام كما حصلت الإذاعة اللبنانية ذاتها على الجائزة الفضية للتنويه الاجتماعي هدر المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى