أخبار الرياضة

تصفيات مونديال 2010: اوكرانيا تعود من اثينا بتعادل ثمين

عادت اوكرانيا من الملعب الاولمبي في اثينا بتعادل ثمين مع مضيفتها اليونان صفر-صفر السبت في ذهاب الملحق الاوروبي المؤهل الى مونديال جنوب افريقيا 2010.
وتعتبر هذه
النتيجة ايجابية بالنسبة لاندري شفتشنكو وزملائه اذ انهم بحاجة للفوز بفارق هدف وحيد في مباراة الاياب الاربعاء المقبل على ارضهم وبين جماهيرهم من اجل التأهل الى العرس الكروي للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخهم بعد ان وصلوا الى ربع نهائي مونديال المانيا 2006 في اول مشاركة لهم قبل ان يخسروا امام ايطاليا التي توجت باللقب لاحقا.
وفي المقابل، سيكون المنتخب اليوناني الساعي للتواجد في النهائيات للمرة الثانية ايضا بعد 1994 عندما خسر جميع مبارياته في الدور الاول دون ان يسجل اي هدف، امام مهمة صعبة على الارض الاوكرانية لكنها ليست مستحيلة لان التعادل الايجابي سيكون كافيا لتأهله.
يذكر ان افضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني تأهلت عن التصفيات الى الملحق من اصل تسع مجموعات وكانت النروج المنتخب الوصيف الوحيد الذي لم يتأهل الى الملحق بعدما جمع 10 نقاط فقط من اصل 8 مباريات خاضها في المجموعة التاسعة التي تكونت من خمسة منتخبات عوضا عن ستة وتأهلت عنها هولندا.
وحلت اوكرانيا ثانية في المجموعة السادسة خلف انكلترا، فيما كانت اليونان وصيفة سويسرا في المجموعة السابعة.
وتفوق المدرب الاوكراني اليكسي ميخائيليتشنكو على نظيره الالماني اوتو ريهاغل فعرف كيف يتعامل مع المباراة خارج ملعبه، اذ اقفل المنافذ على ابطال اوروبا 2004 خصوصا في الشوط الاول الذي جاء باهتا حيث فشل الطرفان في الوصول الى المرمى، فغابت الفرص الحقيقية باستثناء واحدة لليونانيين جاءت في الدقيقة 45 بكرة رأسية للوكاس فينترا اثر ركلة حرة من يورغيوس كارغونيس لكن الحارس اندري بياتوف تألق وحرم اصحاب الارض من هدف التقدم.
واستهل المنتخب اليوناني الشوط الثاني بطريقة افضل وهدد مرمى بياتوف بتسديدة بعيدة المدى من يورغيوس ساماراس الا ان الحارس الاوكراني لم يجد صعوبة في صد هذه المحاولة (49).
ثم هدأت وتيرة اصحاب الارض بعدما فشلوا مجددا في فك تكتل المنتخب الاوكراني الذي هدد مرمى الحارس اليوناني الكسندروس تزورفاس لاول مرة عبر مارتيم ميليفسكي بتسديدة من خارج المنطقة لكنها كانت خارج الخشبات الثلاث (70). ورد اليونانيون بكرة صاروخية اطلقها ساماراس من خارج المنطقة لكن محاولته علت العارضة بقليل (80).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى