سياسية

حزب الكتائب يوافق على المشاركة في الحكومة اللبنانية

اعلن حزب الكتائب اللبنانية، من قوى الاكثرية النيابية، الاربعاء مشاركته في الحكومة التي قاطع اول اجتماعاتها وذلك رغم ما اعتبره اجحافا بحقه في التركيبة الوزارية
الجديدة التي يرئسها سعد الحريري.
وقال الحزب في بيان اثر اجتماع مكتبه السياسي "بما ان حزب الكتائب موجود في المجلس النيابي فلا بد من (…) ان يكون في مركز القرار" لافتا الى انه تعرض "لاجحاف بحقه" في مجال "ادارة تشكيل الحكومة واعلانها".
وكان ممثل حزب الكتائب في الحكومة وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ قد تغيب عن اول اجتماع لحكومة الثلاثاء وعن الصورة التذكارية وعن اول اجتماع الاربعاء للجنة صياغة البيان الوزاري بسبب الاعتراض على الحصة في الحكومة.
واضاف البيان ان "الكتائب وان كانت طالبت بحقيبة التربية للمساهمة في تطوير التعليم (…) تقدر اهمية وزارة الشؤون الاجتماعية وتقف بصلابة الى جانب الوزير سليم الصايغ للقيام بدوره بأحسن ما يرام".
وطالب الحزب باعادة النظر بوضع قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية لانه يعتبر "ان تجمع قوى 14 اذار بهيكليته الحالية وطريقة تعاطيه (…) يترنح ويفقد تدريجيا وحدته وروحيته".
واقترح حزب الكتائب "اعادة النظر بوضعية هذا التجمع" وقال انه سيطرح على قادته وشخصياته "مشروعا اصلاحيا يقوم على انشاء قيادة عليا مصغرة" تنحصر القرارات السياسية بيدها.
وكان مسؤول كتائبي رفض كشف اسمه قد ذكر الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان الحزب قد يتخذ قرارا بالانسحاب من الحكومة ومن قوى 14 آذار التي يعتبر الحريري ابرز زعمائها.
يذكر بان لقوى 14 اذار حاليا امانة عامة انسحب منها ممثلو الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي يؤكد رغم ذلك بقاءه مع الاكثرية النيابية. وشكل الحريري اول حكوماته الاثنين بعد مفاوضات شاقة استمرت اكثر من اربعة اشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى