أخبار البلد

ندوة الوايبو الوطنية تناقش أحدث تطورات الملكية الصناعية وحماية العلامات التجارية

ناقش المشاركون في ندوة الوايبو الوطنية حول العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية التي تقيمها وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية أمس أحدث التطورات في مجال الملكية الصناعية

وسبل حماية العلامات التجارية على المستوى الدولي ومختلف نواحي المؤشرات الجغرافية.

وتناولت الورشة التي يشارك بها خبراء من المنظمة والمعنين في وزارة الاقتصاد في افتتاح اعمالها اليوم العلاقة بين المؤشرات الجغرافية والعلامات التجارية عبر دراسة حالات عملية .

وأوضح عبد الخالق العاني معاون وزير الاقتصاد أن الوزارة تعمل مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية من أجل وضع سياسات وآليات لتشجيع استخدام حقوق الملكية الفكرية والاستفادة من مزاياها ونشر الوعي في دور الملكية الفكرية والتعريف بطرائق الانتفاع من الحقوق بما يحقق النمو والتطور لأصحابها ويعزز مكانتهم ومشاريعهم وشركاتهم في السوق من خلال ربط المنظومة الاستثمارية لحقوق الملكية برأس المال الاقتصادي وتحويل الأصول الفكرية إلى أدوات تعزز قدرة الشركات على المنافسة .

وأضاف العاني أنه نظراً لأهمية هذا الموضوع عملت الوزارة على انضمام سورية لمجموعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال الملكية الفكرية وأصدرت قانون حماية العلامات الفارقة والرسوم والنماذج الصناعية والمؤشرات الجغرافية من أجل توفير الإطار القانوني الذي يشجع على زيادة الانتفاع من حقوق الملكية الفكرية واستثمارها في النمو الاقتصادي .

وأشار إلى صدور المرسوم التشريعي رقم 47 للعام 2009 الذي قضى بتعديل المادة 44من قانون حماية العلامات الفارقة والتي تتعلق بالعلامات الشهيرة وتم رفع مشروع قانون البراءات بصيغته النهائية إلى رئاسة مجلس الوزراء لإقراره وفق الأصول .

من جهته أشار محمود المنتصر ممثل المنظمة العالمية في سويسرا إلى أهمية موضوع العلامات التجارية والبيانات الجغرافية بالنسبة لسورية مبينا أن سورية استطاعت أن تخطو خطوات كبيرة في مجال الملكية الصناعية بعد المساعدات الفنية والقانونية التي قدمت لها من الوايبو وانضمامها لاتفاقيات عدة في هذا المجال .

وقال المنتصر أنه نظراً لأهمية هذا الموضوع فقد اقيمت ندوات عدة منها ندوة عن العلامات التجارية والنماذج الصناعية في شهر أيار الماضي وندوة عن البيانات الجغرافية في مدينة حلب في آب الماضي وتأتي هذه الندوة التي تستمر يومين استكمالا للندوات السابقة .

وقدمت فيوليا جاليا المساعدة القانونية للنماذج الصناعية والمؤشرات والعلامات التجارية في الوايبو عرضا عن العلامات التجارية المعروفة وغير التقليدية مبينة أن المنظمة لحظت الحاجة لتحديد المعايير بالنسبة للعلامات التجارية الشهيرة في حال حصول انتهاك لأي علامة من قبل طرف ثالث يجب أن يكون هناك امكانية لرفع قضية ولاسيما أنه لايمكن أن تسجل العلامة في كل بلد .

وتحدثت ناتالي فريجانت مساعدة قانونية في القسم القانوني للنماذج الصناعية والمؤشرات في الوايبو عن المؤشرات الجغرافية للعلامات التجارية وسبل الحماية الدولية لها .

وهناك اتفاقيات دولية عدة لحماية الملكية الصناعية بينها اتفاق باريس لعام 1883 واتفاق مدريد لقمع بيانات مصدر السلع الزائفة أو المضللة لعام 1891ومعاهدة نيروبي بشأن حماية الشعار الأولمبي لعام 1981ووثيقة استوكهولم لعام 1967المعدلة لاتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية ومعاهدة التعاون بشأن البراءات لعام 1970واتفاق برن لحماية المؤلفات والمصنفات الأدبية لعام 1886واتفاق إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبة لعام 1967 واتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لعام 1997 ووثيقة جنيف لاتفاق لاهاي بشأن التسجيل الدولي للرسوم والنماذج الصناعية لعام 1999.

المصدر
وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى